اعراض سرطان الرحم


اعراض سرطان الرحم


عود الحزم

يعدّ سرطان الرحم من أشهر أنواع السرطانات، ويحتل المركز الثاني بعد سرطان الثدي من حيث عدد الإصابات. يرجع السبب في هذا النوع من السرطان لظهور خلايا غير طبيعية في الرحم. قبل أكثر من 40 عام، كان سرطان عنق الرحم خطراً قد يسبب الموت للنساء. ومع تطور اختبارات عنق الرحم والفهم العميق للعلامات التحذيرية، بدأت هذه الأرقام بالانخفاض بشكل كبير.عادة ما…

يعدّ سرطان الرحم من أشهر أنواع السرطانات، ويحتل المركز الثاني بعد سرطان الثدي من حيث عدد الإصابات. يرجع السبب في هذا النوع من السرطان لظهور خلايا غير طبيعية في الرحم. قبل أكثر من 40 عام، كان سرطان عنق الرحم خطراً قد يسبب الموت للنساء. ومع تطور اختبارات عنق الرحم والفهم العميق للعلامات التحذيرية، بدأت هذه الأرقام بالانخفاض بشكل كبير.
عادة ما يتطور سرطان عنق الرحم ببطء شديد. تبدأ كحالة سرطانية تسمى خلل التنسج. هذه الحالة السرطانية يمكن الكشف عنها بواسطة فحص (مسح عنق الرحم) ويمكن معالجتها في هذه المرحلة.
يمكن للتغيرات السرطانية أن تستغرق سنوات قبل أن تتحول إلى سرطان عنق الرحم. معظم النساء اللواتي يتم تشخيصهن بلسرطان عنق الرحم اليوم لم يقمن بمسحة عنق الرحم الدورية أو أنهن لم يتابعن النتائج غير الطبيعية لمسحة عنق الرحم.
تعرفي على بعض العوارض :

1- ألم في الساق
تعاني بعض النساء في المراحل المبكرة من سرطان عنق الرحم تورم وألم في الساق. فحين يتضخم عنق الرحم قد يؤدي إلى إعاقة تدفق الدم، مما يسبب في النهاية تورم الساق والإحساس بالألم فيها.

2- الإفرازات المهبلية
من الطبيعي أن تشهد المرأة كميات صغيرة من الإفرازات الصافية التي ليس لها لون أو رائحة. إذا زادت كمية الإفرازات أو كانت ذات رائحة كريهة أو كان شكلها غير منتظم بأي صورة، قد تكون هذه علامة على بداية سرطان عنق الرحم.

3- نزيف غير طبيعي
من بين جميع الأعراض، هذا هو العارض الأكثر شيوعا على الأرجح. إذا كانت المرأة تعاني من نوبات مفاجئة من النزيف المهبلي، قد يكون هذا مؤشر علىسرطان عنق الرحم. من الأفضل الاتصال بالطبيب إذا كنت تعانين من النزيف المستمر بين فترات الطمث أو بعد الجماع. ينبغي أيضا أن تنتبه النساء في مرحلة سن انقطاع الطمث أو اللواتي توقفت الدورة الشهرية لديهن جيدا إلى هذا العارض.

4- تبول مزعج
قد يساعد تتبع التبول على الكشف عن وجود سرطان عنق الرحم بعدة طرق. العارض الأكثر شيوعا وانتشارا هو الشعور بالانزعاج عند التبول. ويتم عادة وصف هذا بأنه إحساس بالوخز والشد، ولكن قد يتخذ عدة أشكال من الأحاسيس المزعجة. عادة حين يكون هناك أعراض مرتبطة بالتبول، يكون السرطان قد انتشر إلى الأنسجة القريبة ويتطلب اهتماما فوريا.

alt

5- تبول غير منتظم
قد يكون أيضا شكل البول وعادات التبول من أعراض سرطان عنق الرحم. إذا لاحظت تغيرات غريبة في وتيرة التبول أو فقدان السيطرة على المثانة (سلس البول) أو تغير اللون- خاصة إذا كان مصحوبا بالدم- استشيري الطبيب على الفور.
6- عدم انتظام الدورة الشهرية
يجب أن يكون هناك مستوى معين من الانتظام في ما يتعلق بالدورة الشهرية. إذا تغيرت أوقات أو وتيرة الدورة الشهرية أو طرأ عليها أي تغيرات أخرى، قد يكون هذا مرتبطا بـ سرطان عنق الرحم. سجلي الأدوية التي تتناولينها واستشيري الطبيب إذا استمر عدم انتظام الدورة الشهرية.

7- الشعور بالانزعاج عند الجماع
الجماع المؤلم، أو ما يعرف بعسر الجماع، هو تأثير جانب مزعج آخر لـ سرطان عنق الرحم.

alt

8- آلام الحوض
آلام الحوض تشكل عبء روتيني على النساء. فالتشنجات والآلام التي تصاحب الدورة الشهرية طبيعية تماما، ولكن حين يدوم الألم فترات أطول أو يحدث بشكل أكثر تكرارا أو يصبح أكثر حدة من المعتاد يجب استشارة الطبيب.

9- آلام الظهر
ألم الظهر أمر شائع، وقد يكون سببه مجموعة مختلفة من الأسباب، ولكن إذا كان مصحوبا بأعراض أخرى من تلك المذكورة هنا، من الأفضل إجراء فحص طبي.

10- فقدان الوزن والتعب بدون سبب واضح
قد يقلل سرطان عنق الرحمعدد خلايا الدم الحمراء السليمة التي يتم استبدالها بخلايا الدم البيضاء التي تحاول مكافحة المرض. وهذا قد يسبب فقر الدم مما يجعل المرأة تشعر بتعب أو نقص النشاط بدون سبب واضح وقد يؤدي إلى فقدان الوزن بسبب فقدان الشهية.

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً