علاج القولون الهضمي


علاج القولون الهضمي


عود الحزم

تعاني الكثير من السيدات من ألم في القولون الهضمي. وهناك الكثيرات لا يعرفن اهم العادات الصحية والأطعمة التي تساعدهن على علاجه، تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالألم في القولون الهضمي، ومنها ما يحتاج فقط إلى تناول بعض المشروبات التي تساعد على التخلص من التشنج، او اللجوء الى علاجات كمضاد للالتهابات، والتي تريح القولون العصبي نقترح في…

تعاني الكثير من السيدات من ألم في القولون الهضمي. وهناك الكثيرات لا يعرفن اهم العادات الصحية والأطعمة التي تساعدهن على علاجه، تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالألم في القولون الهضمي، ومنها ما يحتاج فقط إلى تناول بعض المشروبات التي تساعد على التخلص من التشنج، او اللجوء الى علاجات كمضاد للالتهابات، والتي تريح القولون العصبي نقترح في هذه الحالة اللجوء إلى الأدوية المزيلة للتشنج، أو تناول النعناع البري والبروبيوتيك.


الأدوية المزيلة للتشنّج
لكي تحدّي من شعورك بالألم المعوي، من المفيد أن تلجئي إلى الأدوية المضادة للتشنج والتي تخفف من هذا الألم. ومن أجل تخفيف الانقباضات المعوية والتأثير على الألم الذي يشكل أوّل أعراض متلازمة القولون العصبي .
يُنصح بتناول هذه الأدوية فقط من أجل الحدّ من الألم. ويمكن أن تضاف إليها أدوية تحسّن عملية النقل المعوي (في حالتي الإمساك والإسهال). أما في حال لم تكن هذه الأدوية كافية، فقد يصف الطبيب لك أدوية مضادة للاكتئاب بجرعات بسيطة وذلك للحدّ من التأثيرات الجانبية للمشكلة.

النعناع البري
يسبب تناول زيت النعناع البري الأساسي سلسلة تفاعلات مضادة للألم على مستوى القولون العصبي، كما أنّه يهدّئ التهابات الأمعاء. هذا ما أقرّته منظمة الصحّة العالمية.. يجب تناول هذا الزيت بواسطة كبسولات قابلة للذوبان عن طريق الأمعاء حيث تساهم في الحدّ من التشنجات. أمّا الجرعة الموصى بها فهي تتراوح بين 180 و200 ملغ، 3 مرات يومياً قبل تناول الطعام.

alt

البروبيوتيك
يعتبر البروبيوتيك الحل الأفضل الذي يمكن اللجوء إليه من أجل الحدّ من الألم الناتج عن متلازمة القولون العصبي . فهي تعيد التوزان إلى بطانة الأمعاء وتنظم عمل خلاياها المناعية.
يمكن الحصول على البروبيوتيك من خلال تناول بعض أنواع اللبن الزبادي، لا سيما من أجل مكافحة حالات الإمساك الحادة. أمّا في ما يتعلّق بالمتمّمات الغذائية، فمن المفيد اختيار تلك التي تمّت تجربتها عيادياً (اسألي طبيبتك) وتناولها كعلاج لمدة 4 إلى 8 أسابيع.


نصائح مهمة
لكي تحدّي من الألم الناتج عن إصابتك بمتلازمة القولون العصبي ليس عليك سوى اتباع هذه النصائح:
-انتقي الألياف القابلة للذوبان الموجودة في البرتقال، الغريب فروت، الجزر، البطاطا،… تناوليه بمعدل يتراوح بين 15 و20 غ يومياً أي من خلال 200 غ من الخضار المطهوة وحصتين من الفاكهة وقطعتين من الخبز المصنوع من حبوب الجاودار.
-إحرصي على عدم تناول الكثير من المواد الدهنية لأنها تزيد من حساسيّة القناة الهضمية.
-مارسي التمارين الرياضية المنتظمة لمدة 20 يوماً على الأقل، 3 مرات أسبوعياً.

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً