دراسة: الشعور بالجوع يعكر المزاج والحالة النفسية


دراسة: الشعور بالجوع يعكر المزاج والحالة النفسية


عود الحزم

عندما يشعر الانسان بالجوع، فانه يعاني من نوع من التعب والانفعال الذي يمكن ان يؤثر على حالته النفسية ومزاجيته. ويفسر العلماء هذه الحالة بنقص الطاقة في الجسم نتيجة نقص الجلوكوز والدهون وهي الكربوهيدرات البسيطة التي تحتوي على السكر الاحادي والذي يؤدي انخفاضه السريع في الجسم للشعور بالجوع. وبحسب دراسة اجراها باحثون في جامعة غوليب الكندية، …

عندما يشعر الانسان بالجوع، فانه يعاني من نوع من التعب والانفعال الذي يمكن ان يؤثر على حالته النفسية ومزاجيته. ويفسر العلماء هذه الحالة بنقص الطاقة في الجسم نتيجة نقص الجلوكوز والدهون وهي الكربوهيدرات البسيطة التي تحتوي على السكر الاحادي والذي يؤدي انخفاضه السريع في الجسم للشعور بالجوع.

وبحسب دراسة اجراها باحثون في جامعة غوليب الكندية، فان هناك علاقة وثيقة بين الشعور بالجوع وتعكر المزاج العام للانسان، فما هي تفاصيل هذه الدراسة؟

الجوع يعكر المزاج والحالة النفسية

والدراسة التي كان الهدف الاساسي منها محاولة فهم الاكتئاب بشكل افضل، افضت الى النتيجة التي تتحدث عن علاقة وطيدة بين السكر ونظام المكافأة في الدماغ.

ويقول الدكتور فرانشيسكو ليري، معد الدراسة، ان النتائج لاحظت معدلات اعلى للاكتئاب بين الاشخاص الذين يعانون من اضطرابات التمثيل الغذائي مثل مرضى السكري، وهو ما يطرح السؤال حول وجود علاقة بين التمثيل الغذائي واضطرابات المزاج.

وخلال الدراسة، قام الباحثون بمحاكاة الشعور بالجوع عند الفئران من خلال حقنها بدواء يمنعها من القدرة على استقلاب الجلوكوز. وبعد فترة وجيزة، بدأت التغيرات السلوكية لدى الفئران من خلال تحولين رئيسيين، اولهما فقدان الفئران للطاقة وزيادة اصابتها بالتباطؤ، وثانيهما صعوبة الحركة.

ولوحظ ايضا تحول استجابات الفئران للسلبية والعدوانية بشكل مقلق، وهو سلوك يشبه سلوك البشر عند الاحساس بالغضب نتيجة الحرمان من الطعام. وتشدد الدراسة على ضرورة تسليط الضوء على تأثيرات نوعية الطعام الذي نأكله على مزاجنا بشكل كبير.

الطعام يخفف من اعراض الاكتئاب

هذا وكانت اشارت دراسة امريكية الى ان النظام الغذائي المتوازن ليس مفيدا للصحة فقط وانما له تأثير ايضا على الصحة النفسية والحالة المزاجية خاصة لدى المرأة.

وقد اظهرت نتائج الدراسة ان اتباع نظام غذائي صحي وسليم، يساعد في خفض اعراض الاكتئاب بنسبة 65% ولمدة 10 سنوات من الضغط النفسي الذي يمكن ان تتعرض له المرأة في حياتها.

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً