مستشار مفتي مصر: نسعى لتفنيد فتاوى المتطرفين بشأن الدولة والجهاد


مستشار مفتي مصر: نسعى لتفنيد فتاوى المتطرفين بشأن الدولة والجهاد


عود الحزم

أكد مستشار مفتي مصر، الأمين العام لدور وهيئات الإفتاء في العالم، الدكتور إبراهيم نجم، أن تنظيم داعش يعاني حالة من الانهيار الشديد، يستعيض عنها بالظهور الإعلامي والحرب النفسية. وأشار نجم ، إلى أنه نتيجة الرصد اليومي لما يصدر عن تلك التنظيمات من فتاوى تكفيرية وشاذة، يقوم فريق من الباحثين والمتخصصين بمرصد دار الإفتاء المصرية، بتفنيد هذه الفتاوى…

الدكتور إبراهيم نجم، مستشار مفتي جمهورية مصر العربية،


أكد مستشار مفتي مصر، الأمين العام لدور وهيئات الإفتاء في العالم، الدكتور إبراهيم نجم، أن تنظيم داعش يعاني حالة من الانهيار الشديد، يستعيض عنها بالظهور الإعلامي والحرب النفسية.

وأشار نجم ، إلى أنه نتيجة الرصد اليومي لما يصدر عن تلك التنظيمات من فتاوى تكفيرية وشاذة، يقوم فريق من الباحثين والمتخصصين بمرصد دار الإفتاء المصرية، بتفنيد هذه الفتاوى والرد عليها، عبر وسائل متعددة لمنع خطرها.

وأوضح نجم، أن مرصد الفتاوى التكفيرية يجد تفاعلاً كبيراً من خلال مختلف وسائل الإعلام المحلية والعالمية، ويقدم معالجات فكرية ودينية لظاهرة الفتاوى التكفيرية والشاذة وما يترتب عليها من آثار، والوقوف على الأنماط التكفيرية والمتشددة فى المجتمعات العربية لتكون محل مزيد من البحث والدراسة لتقديم تصور للمعالجة، إلى جانب القيام بدور هام في تحسين صورة الإسلام وتنقيح الخطاب الديني من ظواهر التشدد التي طرأت عليه بفعل أيديولوجيات وافدة أو مجتزأة تدعو إلى العنف والتطرف.

وأضاف نجم، أن المؤتمر المقرر انعقاده منتصف الشهر المقبل تحت عنوان “التجديد في الفتوى بين النظرية والتطبيق”، يهدف إلى توحيد الفتوى عبر العالم الإسلامي، والتأكيد على عدم الاستماع للآراء الشاذة والمتطرفة التي يروجها غير المتخصصين في الإفتاء من جماعات التطرف التي تتخفى خلف ستار الدين، معتمدين على فتاوى تراثية تبرر لهم سفك الدماء، واستباحة الحرمات.

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً