واشنطن: مشروع قانون في مجلس النواب لإدانة دعم إيران لجبهة بوليساريو في المغرب


واشنطن: مشروع قانون في مجلس النواب لإدانة دعم إيران لجبهة بوليساريو في المغرب


عود الحزم

اقترح العضو الجمهوري في مجلس النواب الأمريكي جو ويلسون، مشروع قانون يُدين أي دعم من إيران أو ميليشيا حزب الله الإرهابية للاضطرابات في شمال إفريقيا، مؤكداً دعم أمريكا للمملكة المغربية باعتبارها أقدم حليف وشريك أساسي في محاربة الإرهاب ودعم الاستقرار. ويأتي مقترح القانون الأمريكي بعد قرار المملكة المغربية في مايو(أيار) الماضي قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران بسبب…

الكونغرس الأمريكي (أرشيف)


اقترح العضو الجمهوري في مجلس النواب الأمريكي جو ويلسون، مشروع قانون يُدين أي دعم من إيران أو ميليشيا حزب الله الإرهابية للاضطرابات في شمال إفريقيا، مؤكداً دعم أمريكا للمملكة المغربية باعتبارها أقدم حليف وشريك أساسي في محاربة الإرهاب ودعم الاستقرار.

ويأتي مقترح القانون الأمريكي بعد قرار المملكة المغربية في مايو(أيار) الماضي قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران بسبب دعمها لجبهة البوليساريو مالياً وعسكرياً عبر حزب الله اللبناني، وهو ما أعقبه سحب لسفيريْ البلدين المعتمدين بعد سنوات من الجفاء الدبلوماسي بينها، وفق صحيفة هسبريس المغربية، اليوم الإثنين.

ويتماشى هذا القانون مع مواقف الولايات المتحدة الأمريكية التي تتهم إيران بتقديم الدعم المالي والعسكري للمنظمات الإرهابية، من بينها ميليشيا حزب الله الذي أعلنته واشنطن “منظمة إرهابية أجنبية”، متهمةً إياه بالسعي إلى بسط نفوذه في شمال إفريقيا، وهو ما يتعارض مع أهداف الأمن القومي للولايات المتحدة الأمريكية.

ويقترح مشروع القانون إدانة الأعمال الاستفزازية التي تصدر عن جبهة البوليساريو في الصحراء، وتجديد تأكيد “جدية وواقعية ومصداقية مشروع الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب لحل نزاع الصحراء باعتباره طريقاً لتلبية تطلعات السكان في الأقاليم الجنوبية لإدارة شؤونهم الخاصة في سلام وكرامة”، وفق ما نقل موقع هيسبريس المغربي، اليوم الإثنين.

ودعا النص القانوني، الذي اطلع عليه هسبريس، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ووزير خارجيته مايك بومبيو، وسفيرته لدى الأمم المتحدة نيكي هالي، إلى دعم الجهود الأممية المتواصلة للتوصل إلى حل سلمي للنزاع في الصحراء، بما يتوافق مع مواقف الولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار ويلسون في مقترحه إلى أن “تواصل نزاع الصحراء منذ أكثر من أربعين عاماً يكبح الازدهار الاقتصادي، ويهدد الأمن الإقليمي لشمال أفريقيا”.

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً