لجسم رشيق وصحي.. اتبعي رجيم البروتين


لجسم رشيق وصحي.. اتبعي رجيم البروتين


عود الحزم

رجيم البروتين يزخر بالبروتينيات، لذا على مريض الكبد والكلى الذهاب للطبيب أولًا قبل اتباع هذه الحمية الغذائية.وتشمل مصادر البروتين، التي تعتبر من المغذِّيات القليلة في محتواها من الدهون المشبعة والسعرات الحرارية:• اللحم الأحمر الخالي من الدهن.• المأكولات البحريَّة.• الفول.• الصويا.• منتجات الألبان قليلة الدهن.• البيض.• المُكسَّرات والبذور….

رجيم البروتين يزخر بالبروتينيات، لذا على مريض الكبد والكلى الذهاب للطبيب أولًا قبل اتباع هذه الحمية الغذائية.

وتشمل مصادر البروتين، التي تعتبر من المغذِّيات القليلة في محتواها من الدهون المشبعة والسعرات الحرارية:

• اللحم الأحمر الخالي من الدهن.

• المأكولات البحريَّة.

• الفول.

• الصويا.

• منتجات الألبان قليلة الدهن.

• البيض.

• المُكسَّرات والبذور.

وعند اتباعك رجيم البروتينيات، يجب الالتزام بالنصائح التالية:-

1. يُنصح بتناول المزيد من الفاصولياء ضمن “رجيم البروتين”. علمًا بأن كوبًا ونصف الكوب منها يحتوي على كمٍّ من البروتين يُعادل 3 أونصات من شريحة اللحم المشوي. وتُساعد الفاصولياء متناولها في الشعور بالشبع طويلًا، كما هي تُساهم في خفض الـ”كوليستيرول” الضار.

2. يُفضَّل إدخال الألبان قليلة الدسم إلى وجبات “رجيم البروتين”، فهي تضيف الكالسيوم إلى النظام الغذائي. مثلًا: الحليب والجبن والزبادي توفِّر كمًّا مرتفعًا من الكالسيوم، الذي يفيد في مجالي تقوية العظام وتعزيز صحَّة القلب، فضلًا عن محتوى منتجات الألبان الخالية أو قليلة الدسم القليل في السعرات الحرارية.

3. يُحبَّذ تناول الفواكه والخضروات، عند اتباع “رجيم البروتين”، إذ هي تحتوي على المواد الغذائيَّة التي لا يمكن الحصول عليها من الأطعمة الأخرى، وهي مفيدة لدرجة تستحقُّ مكانًا على المائدة، حتى عند اتباع نظام غذائي غنيٍّ بالبروتين.

مثال ليوم من “رجيم البروتين”:

الفطور: بيضتان مخفوقتان، مع الطماطم المشوية.

مُلاحظة: يُمكن تناول البيض 3 مرَّات في الأسبوع، لكن مع الحرص على التحكُّم في كمِّ الزيت المستخدم في إعداده.

وجبة خفيفة: 30 جرامًا من المكسرات، أو التوت البرِّي، أو الجوز…

مُلاحظة: لا يُسمح بتناول الفواكه أو أي حلوى تحتوي على السكر في الأسبوعين الأوَّلين من اتباع “رجيم البروتين”.

الغداء: صدر/ فخذ من الدجاج المشوي، مع نصف الكوب من الكينوا المسلوقة وكوب من الخضراوات الموسميَّة المطهوَّة على البخار.

وجبة خفيفة: 60 جرامًا من الزبادي المخلوط مع 14 جرامًا من بذور الكتَّان.

العشاء: سمك السلمون المشوي، مع الكوسى والباذنجان المقليين في زيت الزيتون.

مُلاحظة: يجب شرب ما لا يقلّ عن ليترين من الماء، يوميًّا. كما، لا يُسمح بإضافة الكريما أو الحليب إلى القهوة.

في شأن تتبيلة السلطة، يُمكن إضافة ملعقة صغيرة من الـ”مايونيز” الخالي من الدهون، أو الخردل، أو الخل بأنواعه، أو عصير الليمون الحامض، إليها. ويُسمح، في هذا الإطار، أيضًا، بإضافة الملح أو الفلفل أو الأعشاب، إليها.

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً