هل تعاني من التهاب المفاصل؟.. عليك بهذه الأطعمة


هل تعاني من التهاب المفاصل؟.. عليك بهذه الأطعمة


عود الحزم

هل تعاني من التهاب المفاصيل ؟.. عليك بهذه الأطعمة التهاب المفاصل يمثل أزمة للرجال أطعمة يمكنها أن تقيك من التهاب المفاصل وتحسن من ادائك إذا كنت مريض بها عادة ما يكون التهاب المفاصل في الكوعين أو الركبتين من الممكن أن يشعر الرجل باتهاب المفاصل في اربطة اليد من الأعلى تتسع دائرة انتشار مرض التهاب المفاصل. …

alt

هل تعاني من التهاب المفاصيل ؟.. عليك بهذه الأطعمة

alt

التهاب المفاصل يمثل أزمة للرجال

alt

أطعمة يمكنها أن تقيك من التهاب المفاصل وتحسن من ادائك إذا كنت مريض بها

alt

عادة ما يكون التهاب المفاصل في الكوعين أو الركبتين

alt

من الممكن أن يشعر الرجل باتهاب المفاصل في اربطة اليد من الأعلى

تتسع دائرة انتشار مرض التهاب المفاصل. ورغم انه يطول جزءاً كبيراً من النساء، فالرجال ليسوا بمنجى منه، لاسيما اولئك الذين يعانون السمنة الفائضة، وما اكثرها في مجتمعاتنا العربية.

في البداية، لا بدّ من التوضيح ان هذا المرض يقضي تدريجياً على قدرة المرء على التحرك بسهولة، بسبب الآلام والتصلّب الذي يحدثه في مفاصل الجسم، خصوصاً في الركبتين، ومفاصل كفّ اليد، أو قسم من العمود الفقري.

ماذا جاء في نتائج أول مسح إحصائي عن صحة الأسر السعودية؟

في هذا التقرير، سنضيء على قائمة الطعام التي من المُستحسن أن يلتزمها المصابون بالتهاب المفاصل، اذ ثبت انها تخفف حدة الالتهاب وتعزز متانة العظام وصحتها. كما تعزز عمل جهاز المناعة عموماً. هذا ما ينعكس ايجاباً، في نهاية المطاف، على صحة المرضى. فيسهم هذا النظام الغذائي المتوازن في تلطيف حدة المرض، او على الاقل يمنع تفاقمه، وذلك بالتأكيد، في موازاة اتباع العلاجات التي يوصي بها الاختصاصي في امراض العظم.

الأسماك والتهاب المفاصل:

هناك الكثير من انواع السمك التي تعدّ غنية جداً بالدهون المفيدة اي تلك المقاومة للالتهابات، منها الاوميغا 3. ينصح اختصاصيو التغذية من يعانون التهابات في المفاصل، لاسيما مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي بتناول هذه الاسماك، ومنها السلمون والتونا والاسقمري البحري (الماكريل)، مرتين في الاسبوع.

alt

الصويا والتهاب المفاصل:

غنية جداً بالاوميغا 3، كذلك التوفو والايديمامي، شرط الا تكثروا من رش الملح عليها، بذور الصويا غنية بالبروتيينات والالياف، علماً انها لا تحتوي على كميات عالية من الدهون الضارة.

الزيت والتهاب المفاصل:

يجب التركيز على استهلاك الزيوت المفيدة، اي تلك الغنية بالدهون الصديقة للقلب ومادة الأوليوكانثال التي تتمتع بخصائص مشابهة للعقاقير غير الستيرويدية، المضادة للالتهابات. إنما يجب مراعاة بعض الشروط عند استهلاك هذه الزيوت. على سبيل المثال، يعدّ زيت الزيتون من اكثر الانواع المفيدة، شرط الا يوضع على النار، كذلك يجب تناوله باعتدال: ملعقتان من زيت الزيتون مع قطعة من الخبز واللبنة او الجبنة عند الفطور. من الطبيعي ان يصبح ضاراً اذا اكثرتم منه في السلطات. كذلك، يعدّ زيت الافوكا من الانواع التي تحارب الكوليستيرول. أخيراً، أثبتت الدراسات ان زيت الجوز يحتوي عشرة اضعاف كمية الاوميغا 3 المتوافر في زيت الزيتون.

تعرف على فوائد التفاح للجنس

الكرز والتوت والتهاب المفاصل:

يحتوي الكرز على مادة الانتوسيانين التي تتمتع بخصائص مقاومة للالتهابات. كما بينت الابحاث ان المادة نفسها متوافرة في الفراولة والتوت على انواعه. لذلك عندما تشعرون بالحاجة الى تناول الفاكهة، لا تترددوا في قراركم.

الألبان والتهاب المفاصل:

بالتأكيد نتحدث هنا عن الالبان القليلة الدسم، منها الحليب، واللبن الزبادي، واللبنة، والاجبان على انواعها فهي محملة بالكالسيوم والفيتامين د. اللذين يشكلان مادة اساسية لتعزيز صحة العظام وسلامتها. لا بدّ من الاشارة ايضاً الى ان الفيتامين د. يساعد الجسم في امتصاص الكالسيوم. كما انه يعزز عمل جهاز المناعة. إذا لم تكونوا من هواة هذا النوع من المأكولات، ركّزوا اذا على الخضار الورقية الخضراء.

alt

بروكولي والتهاب المفاصل:

غنية بالفيتامين ك. وسي. كما تحتوي على مادة سولفورافان التي بيّنت الابحاث انها تسهم في الوقاية من مرض التهاب العمود الفقري او تأخير حصوله. كذلك تشكل مصدراً مهماً للكالسيوم المفيد لصحة العظام.

الشاي الاخضر والابيض والتهاب المفاصل:

يحتوي على كميات عالية من البوليفينول ومضادات الاكسدة التي يعتقد انها تخفف من الالتهابات وتبطئ عملية تآكل الغضروف او الصمغ. كما تعيق انتاج مزيد من بعض أنواع الجزيئيات المسؤولة عن الحاق الضرر بالمفاصل.

أبرزها السرطانات والإجهاض.. تعرف على أبرز أضرار “الإندومي”

الحمضيات والتهاب المفاصل:

الحامض والبرتقال والغريب فروت، من الثمار الغنية بالفيتامين سي. في هذا الاطار، لا بدّ من التذكير بأن الدراسات الحديثة توصي بالتركيز على هذا الفيتامين، اذ إنه يقاوم الالتهابات ويسهم في الحفاظ على صحة المفاصل والعظام.

الحبوب الكاملة والتهاب المفاصل:

القمح او الارز او الشوفان، يجب التركيز دوماً على استهلاك الحبوب غير المقشورة اي السمراء، إذ انها تساعد في تخفيف نسبة البروتيين المتفاعل اي الـ”CRP” في الدم، علماً ان هذا البروتيين يرتفع استجابةً للحالة الالتهابيّة. لذلك، ان ارتفاعه يشكل مؤشراً لالتهابات مرتبطة بأمراض القلب والشرايين والسكري والتهاب المفاصل الروماتويدي.

نصائح للوقاية من حرارة الصيف

الفاصوليا والتهاب المفاصل:

alt

تحتوي كميات عالية من الالياف التي تساعد في تخفيف نسبة البروتيين المُتفاعل. كما تشكل مصدراً مهماً للبروتيين الاساسي لصحة النسيج العضلي. بعض انواع الفاصوليا غنية بحمض الفوليك والمانييزيوم والحديد والزنك والبوتاسيوم، وهذه المعادن كلها مفيدة لصحة القلب وجهاز المناعة عموماً.

الثوم والبصل والتهاب المفاصل:

يعدّهما كثُر من عائلة الاعداء، بسبب رائحتهما المزعجة. لذلك لا بدّ من اعادة تسليط الضوء عليهما اذ انهما يحتويان على مادة الاليوم. وقد أفادت الدراسات ان الذين يتناولون البصل والثوم بانتظام، انخفض لديهم احتمال الاصابة بالتهاب المفاصل. كما يعتقد الخبراء ان الثوم يحتوي على مكوّن يحدّ من سرعة تآكل الغضروف.

المكسّرات النيئة والتهاب المفاصل:

غنية بالبروتيين والالياف والكالسيوم والمغنزيوم والزنك والفيتامين إي، وحمض لينوليك ألفا المناعي. كل هذه المكونات والمعادن تجعلها ضرورة لصحة العظام.

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً