المشروبات الغازية : خطر كبير على الحامل وجنينها يتوجب تفاديه


عود الحزم

المشروبات الغازية : خطر كبير على الحامل وجنينها يتوجب تفاديه

تعتبر فترة الحمل واحدةً من أصعب الفترات التي تمر بها بنات حواء خلال مراحل حياتهن المختلفة، وذلك لما يعرفنه أثنائها من تغيرات واضطرابات هرمونية عديدة، عادةً ما يكون لها الأثر السيء على الجانب النفسي والجسدي لهن، وحتى الجمالي أيضا. ولعل الأمثلة عن تلك التغيرات لعديدة، أما بالنسبة إلينا فقد اخترنا لك ضمنها تلك الرغبة المفاجأة التي تنتاب الحامل…

alt

تعتبر فترة الحمل واحدةً من أصعب الفترات التي تمر بها بنات حواء خلال مراحل حياتهن المختلفة، وذلك لما يعرفنه أثنائها من تغيرات واضطرابات هرمونية عديدة، عادةً ما يكون لها الأثر السيء على الجانب النفسي والجسدي لهن، وحتى الجمالي أيضا. ولعل الأمثلة عن تلك التغيرات لعديدة، أما بالنسبة إلينا فقد اخترنا لك ضمنها تلك الرغبة المفاجأة التي تنتاب الحامل في تناول صنف معين من الأطعمة أو المشروبات دونا عن سواه، وتحديدا ميل البعض إلى المشروبات الغازية لكونها تحتوي على نسبة عالية من السكريات. طبعا أم المستقبل ليست مسؤولةً بالمرة عن رغبتها تلك، ولكنها بالرغم من كل ذلك مجبورة على كبح جماحها وعدم اتباع الهوى في هذا الشأن؛ وذلك لما ثبت للمشروبات الغازية من أضرار لا تحصى على صحتها وصحة جنينها أيضا، أضرار اخترنا مدك بأبرزها في ما تبقى من أسطر من هذا المقال حتى تكوني على بينة بحجم الأخطار المحدقة بك وتأخذي حذرك منها عزيزتي. تابعي إذا معنا واكتشفي كل ذلك!

5 أضرار للمشروبات الغازية على الحامل وجنينها تعرفي عليها الآن!

alt

1. اختراق المشيمة

اعلمي سيدتي أن المشروبات الغازية تحتوي على نسبة هامة من الكافيين الذي يعد من المحظورات خلال فترة الحمل بسبب تأثيراته السلبية على صحة الأم وجنينها؛ ذلك أنه يحد من تدفق الدم بصفة طبيعية إلى أنحاء الجسم، ومن ضمن ذلك منع وصوله بالشكل الجيد إلى المشيمة، وهو ما من شأنه أن يتسبب في بطء نمو الجنين وقد يؤدي أيضا إلى مواجهة الأم للإجهاض المبكر، لكون هذا الأخير-أي الجنين- يتغذى أساسا من المشيمة، خاصة خلال الأشهر الثلاث الأولى من فترة الحمل. احرصي إذا عزيزتي على القطع نهائيا مع هذا النوع من المشروبات وحاولي استبدالها بالعصائر الطبيعية ومشروبات الشعير المحلاة والألبان أيضا، فجميعها آمنة جدا بالنسبة إليك ومفيدة لك في تكون الجنين.

2. زيادة حرقة المعدة

أنت تعلمين طبعا عزيزتي أن المرأة الحامل تعاني بطبعها من مشكلات حرقة المعدة بشكل كبير، ومن أجل ذلك وجب عليها الأخذ بكافة التدابير اللازمة للتخفيف من حدة هذه المشكلة والابتعاد في الآن ذاته عن كل ما من شأنه أن يزيد من خطورتها. وتجدر الإشارة إلى أن المشروبات الغازية هي واحدة من الخطوط الحمراء بالنسبة إليك إذا كنت حقا لا ترغبين في المعاناة من مشكلة حرقة المعدة بشكل أكثر؛ ذلك أن هذه الأخيرة تحتوي على مجموعة هامة من الأحماض التي تؤثر سلبا على المعدة إلى درجة إمكانية إصابتها بالإلتهابات، هذا بالإضافة إلى أن عادة تناولها بعد الأكل مباشرةً من شأنه أن يتسبب في تعرض أنزيمات المعدة إلى الاضطراب، وهو ما ينجم عنه عدم تمكن هذه الأخيرة من هضم الطعام بشكل سليم.

3. نقصان الكالسيوم من الجسم

من الانعكاسات الخطيرة أيضا للمشروبات الغازية على جسم المرأة الحامل هي الترفيع في نسبة الفوسفور المتواجدة بدمها، وهي زيادة ينجم عنها تلقائيا نقصان وتكسر واضح في قيمة الكالسيوم (تجدر الإشارة إلى الفوسفور والكالسيوم هما عنصران متعاكسان، إذا زاد الاواحد فيهما نقص الثاني بشكل مباشر) وبالتالي الإصابة بالضعف والهوان الشديدين والمعاناة في الآن ذاته من هشاشة العظام ومن العديد من الآلام على مستوى كل من الظهر والقدمين، بالإضافة إلى كل ما يترتب عن ذلك من تداعيات لا تحمد عقباها على صحة الجنين الذي وكما هو معلوم هو في حاجة ماسة إلى الحصول على كمية وفيرة من الكالسيوم لبناء عظامه.

4. فقدان الجسم للكثير من الماء

على عكس ما يتخيله الكثيرون فإن تناول المشروبات الغازية بشكل مكثف من شأنه أن يفقد جسم الحامل للماء وللعديد من السوائل التي تحتاج إليها كثيرا خلال هذه الفترة، خسارة يمكن أن تسفر عن حدوث تليف للكلتين؛ حيث كشفت الدراسات أن المرأة التي تنتظر مولودا والتي تقوم أسبوعيا بشرب أكثر من أربع عبوات بحجم 250 مل من المشروبات الغازية هي معرضة لاحتمالات الإصابة بحصوات الكلي بنسبة زيادة تصل إلى غاية 15%، وذلك بسبب احتواء هذا النوع من المشروبات على حمض الفسفور الذي يعمل على تغيير تركيبة البول في الجسم. فاحرصي إذا عزيزتي على التوقف تماما عن تناول تلك المشروبات طوال فترة حملك وخلال مرحلة الرضاعة أيضا لأن كل ما تتناولينه يذهب مباشرةً إلى الصغير عن طريق الحليب.

5. زيادة وزن الحامل

تحتوي المشروبات الغازية على كمية هائلة من السكريات والسعرات الحرارية التي من شأنها أن تكسب المرأة الحامل وزنا زائدا فوقا عن وزنها، وهو ما يجعلها عرضةً للعديد من المشكلات الصحية الأخرى التي من شأنها أن تؤثر على سلامتها وعلى سلامة جنينها أيضا، والذي هو في حاجة إلى الفيتامينات والمعادن لينمو بشكل سليم، بدل تلك الكميات الهامة من الصودا الغير مجدية بالمرة، بل والضارة أيضا بسبب تركزها بسكر الفركتوز، المسؤول رقم واحد عن الإصابة بأمراض كل من الضغط والسكري والفشل الكلوي هو الآخر.

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً