اضرار تناول الفاكهة بعد الاكل مباشرة


اضرار تناول الفاكهة بعد الاكل مباشرة


عود الحزم

اضرار تناول الفاكهة بعد الاكل مباشرة مسألة مهمة لا بد من الاضاءة عليها، خاصة ان معظمنا يعمد لتناول الفاكهة بعد الانتهاء مباشرة من تناول الطعام ظنا منه انها تساعد في تسهيل الهضم، وهي على العكس من ذلك. والحقيقة ان تناول الفاكهة يساعد في حصول الجسم على نسبة جيدة من السكريات المفيدة اضافة لعدد من العناصر الغذائي مثل الفيتامينات والمعادن والاحماض…

اضرار تناول الفاكهة بعد الاكل مباشرة مسألة مهمة لا بد من الاضاءة عليها، خاصة ان معظمنا يعمد لتناول الفاكهة بعد الانتهاء مباشرة من تناول الطعام ظنا منه انها تساعد في تسهيل الهضم، وهي على العكس من ذلك.

والحقيقة ان تناول الفاكهة يساعد في حصول الجسم على نسبة جيدة من السكريات المفيدة اضافة لعدد من العناصر الغذائي مثل الفيتامينات والمعادن والاحماض التي تتواجد بكثرة في الفاكهة على اختلاف انواعها.

وينصح دوما بتناول الفاكهة في موسمها كونها تقدم الفائدة الضرورية القصوى للجسم، وبالمقابل ينصح بتناول الفاكهة قبل تناول الطعام وليس بعده كون ذلك قد يتسبب ببعض الاضرار الصحية التي نتطرق لها في موضوعنا اليوم.

اضرار تناول الفاكهة بعد الاكل مباشرة

بحسب الدكتورة صفاء عمر اخصائية السمنة والنحافة من مصر، فان الفاكهة تعد كنزا كبيرا من الفوائد الصحية للجسم كونها تساعد في نمو وتعزيز وظائف الجسم كما انها تقوي جهاز المناعة وتحارب السموم وتخلص الجسم من التراكمات الضارة فيه.

لكن توقيت تناول الفاكهة هو ما قد يؤثر على فائدتها الصحية الكبيرة ويعكس هذه الفائدة الى ضرر كبير بل وقد يجعلها غير مفيدة على الاطلاق.

وتشير د. صفاء ان تناول الفاكهة بعد الطعام يمكن ان تكون له تأثيرات سلبية لجهة الاصابة ب عسر الهضم كون هضم اللحوم والنشويات التي نتناولها يحدث في المعدة بمساعدة من انزيم بيتالين. وعند تناول الفاكهة بعد الطعام مباشرة، فان عمل هذا الانزيم يتوقف ما يجعله غير قادر على هضم الدهون واللحوم والبروتينات وكافة العناصر الغذائية الموجودة بالطعام.

كذلك فان هضم الطعام الدسم والبروتين واللحوم والنشويات يحتاج وقتا أطول للهضم من الاطعمة السهلة الاخرى، ويسهم تناول الفاكهة بعد تناول هذه الاصناف في احداث ارتباك معوي شديد ما يجعل المعدة غير قادرة على تحقيق الهضم السريع والمثالي.

ليس ذلك فقط، بل ان تناول الفاكهة بعد الطعام يمكن يتسبب بالحموضة وانتفاخ البطن نتيجة زيادة افراز العصارة الهضمية الحامضة في المعدة بسبب احتواء العديد من اصناف الفاكهة على نسبة عالية من الحموضة.

وبالتالي فان الوقت الامثل لتناول الفاكهة يكون قبل البدء بالوجبة الغذائية او بعد تناولها بحوالي 3 ساعات على الاقل تفاديا لحدوث اي من هذه المشاكل الصحية كما اشارت د. صفاء.

كما يمكن تناول الفاكهة كوجبة بحد ذاتها بشرط عدم الاسراف في الكمية نظرا لمحتواها العالي من السكر والذي في حال عدم حرقه بالكامل من خلال الحركة والنشاط البدني، يمكن ان يتراكم في الجسم ويتسبب بمضاعفات صحية خطيرة منها السكري.

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً