كيف تعالجين البلغم لدى الطفل بطرق طبيعية؟


كيف تعالجين البلغم لدى الطفل بطرق طبيعية؟


عود الحزم

يكون الطفل الرضيع عرضة للكثير من المشاكل الصحية بسبب ضعف مناعته، هذه الأمراض التي وعلى الرغم من بساطتها إلا أنها قد تجعل الرضيع في خطر محتمل وتسبب القلق خاصة للأمهات الجدد اللواتي لا يملكن خبرة كافية للتعامل معها. سنقدم في مقال اليوم مشكل البلغم لدى الأطفال وكيفية علاجها بطرق منزلية فعالة حتى يكونوا دائما في صحة جيدة. علاج البلغم عند…

كيف تعالجين البلغم لدى الطفل بطرق طبيعية؟

يكون الطفل الرضيع عرضة للكثير من المشاكل الصحية بسبب ضعف مناعته، هذه الأمراض التي وعلى الرغم من بساطتها إلا أنها قد تجعل الرضيع في خطر محتمل وتسبب القلق خاصة للأمهات الجدد اللواتي لا يملكن خبرة كافية للتعامل معها. سنقدم في مقال اليوم مشكل البلغم لدى الأطفال وكيفية علاجها بطرق منزلية فعالة حتى يكونوا دائما في صحة جيدة.

علاج البلغم عند الأطفال الرضع

  • قومي بإذابة القليل من الملح في الماء النقي حتى تحصلي على محلول متجانس، قطّري في أنف الطفل مرتين أو ثلاث مرات في اليوم فقط وسيساعد على التخفيف من كثافة البلغم وفتح المجاري الهوائية بشكل فعال.
  • إذا كان عمر طفلك أقل من 6 أشهر فاحرصي على زيادة عدد الرضعات سواء كانت طبيعية أو اصطناعية، أما إذا كان عمر الطفل أكثر من 6 أشهر فننصحك بزيادة كميات السوائل التي يتناولها الطفل مثل الماء أو العصير والمشروبات الدافئة التي تعمل على تخفيف سماكة البلغم.
  • توجد بعض الخطوات التي يمكن القيام بها للتخفيف من حدة تراكم البلغم في المجاري الهوائية، احملي الطفل بحيث يكون رأسه على كتفك وطبطبي على ظهره بلطف حتى يخرج البلغم من صدره.
  • في حال كان الطفل يعاني من صعوبة التنفس بسبب البلغم، يمكنك اقتناء جهاز يدوي مخصص لشفط البلغم من أنف الطفل من الصيدلية وهو عملي للغاية.

علاج البلغم عند الأطفال بمكونات طبيعية وحسب السن

  • شاي اليانسون

يجب عدم تقديم أي أعشاب للأطفال دون الستة أشهر حفاظا على سلامتهم مع إمكانية مضاعفة عدد الرضعات، فيما يمكنك تقديم بعض المشروبات الدافئة التي تتكون من الأعشاب الطبيعية التي تمتاز بقدرتها على تطهير المجاري الهوائية وإذابة البلغم. جربي شاي اليانسون، شومر أو بابونج مع القليل من العسل والليمون للأطفال الذي تجاوزت أعمارهم السنة أو أكثر.

  • زيت السمسم

امزجي مقادير متماثلة من زيت السمسم وزيت الزيتون البكر، قومي بتدفئة المزيج بعض الشيء (ليس ساخن) استخدميه لتدليك منطقة الصدر في شكل حركات دائرية لطيفة.

يمكن أيضا تزويد الطفل بجرعة من زيت السمسم قدرها 5 ملل مما يفيد في إذابة البلغم.

  • زيت الزيتون

قومي بخلط 5 ملعقة من زيت الزيتون الدافئ مع ¼ ملعقة من الزنجبيل المفروم، ثم ادهني صدر طفلك قبل النوم، وبطنه، وظهره وقدمه، بعدها ألبسيه ملابس ثقيلة وجوارب في قدميه في حال كان سنه أقل من سنة واحدة.

استخدمي زيت الزيتون الدافئ لدهن صدر الطفل مرتين في اليوم مع وضع قطع جريدة عليه في حال كان عمره سنة أو أكثر.

علاج البلغم للأطفال في عمر السنة أو أكثر

  • يعتبر شاي القرفة والزنجبيل والعسل من أفضل الوصفات التي تساعد على إذابة البلغم، قدميه لطفلك صباحا بعد الإفطار.
  • قدمي لطفلك ملعقة من العسل المذابة في القليل من الماء الدافئ

علاج البلغم للأطفال في عمر السنتين

  • يمتاز العسل بخصائصه المطهرة والطاردة للبلغم، لذلك أطعمي طفلك ½ ملعقة من العسل 3 مرات في اليوم.
  • يعد عصير العنب من أفضل المواد الطاردة للبلغم بشكل فعال، زودي الطفل بملعقة صغيرة من عصير العنب 3 مرات في اليوم.

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً