اكتشفي كيفية التعامل مع الإمساك لدى الأطفال


اكتشفي كيفية التعامل مع الإمساك لدى الأطفال


عود الحزم

يتعرض الأطفال أحيانا إلى بعض المشاكل الصحية البسيطة التي تكون نتيجة بعض العادات اليومية الخاطئة أو لبعض الأسباب الصحية. وفي هذا الإطار، اخترنا أن نتعرض في مقال اليوم لمشكلة الإمساك لدى الأطفال من خلال تقديم أبرز الأسباب التي يمكن أن تسبب الإمساك مع بعض الحلول المنزلية الطبيعية التي تساعد على التخلص من هذه المشكلة والحفاظ على صحة …

الإمساك لدى الأطفال

يتعرض الأطفال أحيانا إلى بعض المشاكل الصحية البسيطة التي تكون نتيجة بعض العادات اليومية الخاطئة أو لبعض الأسباب الصحية. وفي هذا الإطار، اخترنا أن نتعرض في مقال اليوم لمشكلة الإمساك لدى الأطفال من خلال تقديم أبرز الأسباب التي يمكن أن تسبب الإمساك مع بعض الحلول المنزلية الطبيعية التي تساعد على التخلص من هذه المشكلة والحفاظ على صحة أطفالنا.

أسباب الإمساك عند الأطفال

  • نظام غذائي غير صحي: يتعرض الطفل للإمساك في حال نقص بعض العناصر الغذائية الهامة مثل الألياف التي تتوفر في الخضروات، عدم التزود بكميات كافية من الماء والعصائر الطبيعية وفي المقابل الاعتماد على الغذاء الصلب.
  • حبس البراز لفترة طويلة: قد يمتنع الطفل عن الذهاب للمرحاض عند الحاجة للكثير من الأسباب التي تكون عفوية مثل الانشغال باللعب، أو لعدم توفر الوسائل المريحة لذلك مثل استخدام المرحاض العمومي.
  • تغير الروتين اليومي: يتأثر بعض الأطفال بحدوث أي تغيرات على مستوى العادات اليومية مثل انتهاء العطلة الصيفية والعودة للمدرسة، الانتقال لمكان حديث بسبب السفر أو الإصابة بالتوتر ليكون الإمساك نتيجة متوقعة للأيام الأولى.
  • الاستخدام المبكر للمرحاض: تحاول بعض الأمهات التخلص من الحفاظ بشكل مبكر من خلال تدريب الطفل على استخدام المرحاض، لكنك ذلك قد يتسبب في بعض الأحيان في حدوث رد فعل سلبي لدى الطفل وقيامه بحبس البراز بشكل طوعي حتى يصبح عادة.
  • العوامل الوراثية: من المعروف أن إصابة الأطفال ببعض الأمراض لا تكون أحيانا عرضية، بل تكون بسبب انتقال الجينات المشتركة التي تحمل هذه الأمراض مثل الإمساك، التسوس وغيرها من الأمراض الشائعة. هذا ويتسبب تعرض الطفل لعوامل بيئية مشتركة مع ذويه في إصابته بالإمساك بشكل آلي.
  • الإصابة بحساسية الحليب: يصاب الطفل بالإمساك في حال الإفراط في تناول مشتقات الألبان أو المعاناة من حساسية تجاه حليب البقر.
  • تناول بعض العلاجات الطبية: تتسبب بعض الأدوية في حصول الإمساك كتأثير جانبي ومن ذلك نذكر الأدوية المضادة للحموضة، الأدوية المضادة للصرع أو الأدوية المضادة للاكتئاب.

alt

علاجات منزلية للامساك لدى الأطفال

  • الشوربات: تعتبر الشوربة من أفضل الأطباق التي تساعد في علاج الإمساك من خلال تليين الأمعاء بفضل احتوائها على عناصر غذائية هامة. ينصح في الأثناء بتجنب تناول البطاطا المقلية، الخبز الأبيض والمعجنات، وفي المقابل تناول الأطعمة الملينة للأمعاء مثل الخبز الأسمر، الكورن فلكس، التمر، البامية، الكوسا، الخضراوات الورقية مثل السبانخ، الخبيزة والملوخية.
  • نظام غذائي متوازن: في حال كان الطفل يعاني من الإمساك، يجب اتباع نظام غذائي متوازن يعتمد أساسا على الخضروات، الفواكه، البقوليات واللبن لأنها مصدر طبيعي للألياف التي تساعد في تليين الأمعاء.
  • السوائل: من الضروري شرب كميات كافية من السوائل التي تحمي من الجفاف وتصلب البراز وعلى رأسها الماء، الحليب، وعصير الفواكه الطبيعي الذي يتضمن الفركتوز والسوربيتول وهي عناصر مسهلة للطبيعة، في المقابل التخفيف من المشروبات الصناعية المحلاة.

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً