7 نصائح لإطعام أطفال الثلاث سنوات


عود الحزم

7 نصائح لإطعام أطفال الثلاث سنوات

التغذية الصحية والسليمة للطفل في السنوات الأولى من حياته أمر بالغ الأهمية لتحقيق النمو الأمثل وتعزيز القدرات البدنية والعقلية. وبالتالي فانه من المهم دراسة الأمر والبحث للتعرف على احتياجات الطفل الغذائية التي تتناسب مع سنه. ويوصى الأطباء بالرضاعة الطبيعية خلال السنوات الأولى من الولادة والثبات عليها لأطول فترة ممكنة مع أهمية إدخال بعد العناصر الغذائية …

7 نصائح لإطعام أطفال الثلاث سنوات

التغذية الصحية والسليمة للطفل في السنوات الأولى من حياته أمر بالغ الأهمية لتحقيق النمو الأمثل وتعزيز القدرات البدنية والعقلية. وبالتالي فانه من المهم دراسة الأمر والبحث للتعرف على احتياجات الطفل الغذائية التي تتناسب مع سنه. ويوصى الأطباء بالرضاعة الطبيعية خلال السنوات الأولى من الولادة والثبات عليها لأطول فترة ممكنة مع أهمية إدخال بعد العناصر الغذائية الأخرى حسب احتياجاته العمرية. ومن هنا تتسائل العديد من السيدات عن كيفية توزيع السعيرات الحرارية بين الوجبات وعن طبيعة الأطعمة المقدمة وبما أن الأمر لا يقبل الارتجال قررنا في مجلة سيدات الامارات مدك بجملة من النصائح الغذائية الأكيدة لتغذية الأطفال البالغين من العمر ثلاث سنوات.

ماذا يجب أن نقدم للطفل في سن الثلاث سنوات ؟

أكثر ما يميز عمر الثلاث سنوات أننا نبدأ خلال هذه المرحلة بتقديم أربعة وجبات للطفل خلال اليوم، وفي بعض الحالات أيضًا نبدأ في تطبيق هذه الخطوات بعد السنتين أو وفق توصيات الطبيب وأيا كانت احتياجات طفلك العمرية فانك سوف تجدين ضالتك بالتأكيد في هذا المقال.

alt

عندما يبدأ الطفل في الدخول إلى مرحلة التطوير وبذل المزيد من الأنشطة اليومية تزداد احتياجاته من السعرات الحرارية. وبالتالي من الضروري معرفة كيفية توزيع السعرات الحرارية وتعويده على نمط غذائي متكامل وسليم ليكون دليله في هذا السن وخلال السنوات القادمة.

احتياجات الطفل الغذائية في سن الثلاث سنوات :

  • السعرات الحرارية: 1،300-1،400 كيلو كالوري / يوم
  • البروتين: 30-40 غ / يوم
  • الكربوهيدرات: 130-180 غ / يوم
  • الدهون: 45-55 جرام / يوم

السعرات الحرارية اليومية لكل طبق :

  • الإفطار: 25 ٪
  • الغداء: 30 ٪
  • وجبة خفيفة: 15 ٪
  • العشاء: 30 ٪

أمر آخر يجب التفطن اليه وهو أن الطفل يكتسب خلال هذه المرحلة العمرية العديد من السلوكيات المتقلبة مع اظهار الرغبة في تناول أصناف محددة فقط من الطعام وهنا يجب الحرص على عدم مجاراتهم لضمان نظام غذائي متوازن وتجنب حدوث أي مشاكل غذائية وما ينجر عنها من مضاعفات صحية.

أفضل النصائح لتغذية للأطفال في سن 3 سنوات

alt

يكون الطفل في سن الثلاث سنوات قادرًا على القضم والمضغ وهو ما يسهل عملية دمج الأطعمة المختلفة وفي ما يلي نقدم لك باقة من الأطعمة التي ينصح بادراجها ضمن النظام الغذائي مع وضع لمساتك الخاصة حسب ما يتلائم مع احتياجات طفلك.

1. وجبة الفطور اليومية

تكتسب وجبة الافطار اليومية أهمية بالغة بالنسبة لكافة الفئات العمرية لسيما الأطفال وبالتالي لا ينبغ تفويت هذه الوجبة بأي حال من الأحوال مع الحرص على تقديم افطار صحي غني ومتوازن.

  • استهلاك الحبوب الكاملة والفواكه ومنتجات الألبان يعتبر مثاليًا لهذه الوجبة الصباحية.

2. الحد من استهلاك المنتجات المصنعة

ليس هناك أفضل من تناول الأطعمة الحية لضمان صحة جيدة وبالتالي فأنه من الهام جدا الابتعاد عن استهلاك الأطعمة المطبوخة مسبقًا أو الأطعمة المعلبة أو أي نوع من الأغذية المكررة.

  • للحفاظ على صحة أطفالنا ننصح بتجنب الوجبات السريعة والنقانق ومنتجات المخابز الصناعية.

3. لا تقومى بفرض وجبات الطعام على طفلك

لا يجب اجبار الأطفال على تناول الطعام في حال رفض ذلك والأهم من كل شئ هو محاولة تقديم نظام غذائي متوازن عندما يُبدى الطفل رغبته في تناول الطعام وعدم مجارات أهوائهم واختياراتهم غير الصحية.

4. تجنبي المكسرات

رغم أن المكسرات غنية بجملة هامة من المغذيات الأساسية إلا أنها قد تعد غير مناسبة للأطفال التي تتراوح أعمارهم بين 3 سنوات لأنها قد تسبب الاختناق أو يمكن تقديمها مطحونة.

5. قدمي لأطفالك الطعام الطازج

يتحرك الأطفال بصورة مستمرة طيلة اليوم فهم ميالون للعب والمرح لذلك فهم بحاجة لتناول الطعام في كثير من الأحيان لتلبية احتياجاتهم وتكمن المشكلة في أن العديد من الأمهات يفضلن تقديم الوجبات الخفيفة كخيار أسهل بدلا عن توفير الطعام المحضر في البيت والذي يتميز بقيمته الغذائية الجيدة.

  • من المهم اختيار الأطعمة المغذية والصحية لتحل محل الوجبات الخفيفة المالحة أو الحلوة على حد السواء.

6. تجنبي المشروبات المحلية

alt

تجلب المشروبات الغازية والعصائر المليئة بالمحليات الصناعية فئة كبيرة من الأطفال وإن كانت ضارة لنا فمن المؤكد انها غير مناسبة للأطفال وبالتالي ينصح باقصائها من النظام الغذائي لتجنب مضاعفاتها الضارة واستبدالها بتقديم العصائر الطبيعية الطازجة.

7. لا تقدمى الحلويات كمكافئة للطفل

واحد من أكبر الأخطاء الشائعة ضمن النظام الغذائي للأطفال تشتمل على تقديم الحلوى ومختلف الحلويات كمكافأة للطفل بما يؤدي إلى اكتسابات سلوكيات سيئة في وقت لاحق ويجلب سلسلة من العادات الغير سليمة.

من الضروري أن نحرص كأمهات على ضمان تغذية متوازنة وكاملة في مراحل عمرية مبكرة من خلال الحرص على اكساب الأطفال العادات السليمة وحسن اختيار الأغذية الجيدة ضمن مزيج مثالى ومتوازن يساعد على تحقيق التوازن في الاستهلاك اليومي للسعرات الحرارية التى يحتاجها الأطفال.

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً