ماهو مرض لافورا وماهي اعراضه


ماهو مرض لافورا وماهي اعراضه

ماهو مرض لافورا وماهي اعراضه، هذا ما سنتعرف عليه في هذا الموضوع، ومرض لافورا هو الصرع الرمعيالمترقي، وهو اضطراب جيني صبغي، وهو مرض وراثي، وله عدد من الأعراض وليس له علاج. أعراض مرض لافورا: تبدأ الأعراض بالظهور في فترة المراهقة وهي مثل: نوبات عبارة عن تشنجات. السقوط دون فقدان الوعي. الخرف الشديد سريع التطور. دراسة …

ماهو مرض لافورا وماهي اعراضه، هذا ما سنتعرف عليه في هذا الموضوع، ومرض لافورا هو الصرع الرمعيالمترقي، وهو اضطراب جيني صبغي، وهو مرض وراثي، وله عدد من الأعراض وليس له علاج.

أعراض مرض لافورا:

تبدأ الأعراض بالظهور في فترة المراهقة وهي مثل:

  • نوبات عبارة عن تشنجات.
  • السقوط دون فقدان الوعي.
  • الخرف الشديد سريع التطور.

دراسة عن مرض لافورا:

كشفت دراسة نشرت، مؤخراً، في مجلة» نيتشرنيوروسيانس» النقاب عن أن زيادة الجلوكوز تؤدي إلى موت الخلايا العصبية وأنها هي السبب الذي يقف وراء الإصابة بمرض «لافورا»، وهو نوع من الصرع المميت الذي يصيب المراهقين تحديدا. وتحمل هذه الآلية، التي ظلت مجهولة حتى الآن، الخبراء على الاعتقاد أن وجود السكر في الخلايا العصبية يمكن أن يفسر منشأ بعض الأمراض العصبية.

الاكتشاف تم أثناء دراسة حول مرض «لافورا»، نادر الحدوث الذي يسبب انتكاسة عصبية لا رجعة عنها لدى المراهقين ولا يعرف لها علاج حتى الآن. ويعتبر هذا المرض خللا وراثيا نادرا يهاجم الجهاز العصبي وعادة ما يظهر في المرحلة العمرية الممتدة من 10 إلى 17 عاما وذلك على شكل أزمة صرع ومن ثم يتحول إلى ارتجاجات غير إرادية في اليدين والرجلين.

وتطور هذا المرض الخطير مرتبط بانتكاسة في النظام العصبي تترك المريض في حالة خمول نهائية حوالي عشر سنوات بعد ظهوره. وتبين الدراسة أن وظيفة الجينين المصدرين للمرض وهما «لافورينا» و«مالينا» هي التحكم بمستوى الجلوكوز في الخلايا العصبية وذلك عن طريق تحفيز تآكل البروتينات المسؤولة عن تراكم الجلوكوز. وفي حالة فقدان أحد الجينين لوظيفته، فإن الجلوكوز يتراكم وحالة الأعصاب تتدهور.

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً