هذه الأطعمة تحد من ارتفاع ضغط الدم .. تعرفي عليها معنا


هذه الأطعمة تحد من ارتفاع ضغط الدم .. تعرفي عليها معنا


عود الحزم

ضغط الدم المرتفع، أو القاتل الصامت، كما يحلو للعديدين تسميته إشارةً إلى تبعاته الخطيرة وما يمكن أن ينجر عنه من مشكلات صحية أخرى عديدة، ومن ضمنها الأزمات والجلطات القلبية، والسكتة الدماغية، وأمراض السكري والزهايمر، إلى غير ذلك من الأمراض الأخرى التي كثيرا ما كانت سببا في وفاة العديد من الأشخاص حول العالم. وضغط الدم المرتفع، على…

هذه الأطعمة تحد من ارتفاع ضغط الدم

ضغط الدم المرتفع، أو القاتل الصامت، كما يحلو للعديدين تسميته إشارةً إلى تبعاته الخطيرة وما يمكن أن ينجر عنه من مشكلات صحية أخرى عديدة، ومن ضمنها الأزمات والجلطات القلبية، والسكتة الدماغية، وأمراض السكري والزهايمر، إلى غير ذلك من الأمراض الأخرى التي كثيرا ما كانت سببا في وفاة العديد من الأشخاص حول العالم. وضغط الدم المرتفع، على خطورته البالغة، فإنه من السهل التحكم فيه والتعايش معه إذا ما أحسن المريض التعامل مع علامته بالشكل الصحيح، وذلك عبر الحرص خاصةً على تفادي كل مسببات القلق والتوتر، والإقلاع بشكل نهائي عن التدخين، بالإضافة أيضا إلى السعي إلى انتهاج نظام غذائي سليم ومتوازن، يعتمد أساسا على مجموعة من الأطعمة والوجبات الصحية والتي يمكن لها في الآن ذاته أن تحد من هذه المشكلة، فهل لديك فكرة عن أهم هذه الأطعمة عزيزتي، أم أنك تحتاجين إلى بعض المساعدة من أجل ذلك؟ لا تقلقي مطلقا، فمجلة سيدات الامارات تأتيك دائما بكل ما هو مفيد لك ولجميع أفراد عائلتك، وهاهنا اليوم معك أيضا لنمد لك يد العون حول قائمة أفضل المأكولات التي تحد من ارتفاع ضغط الدم وما يمكن أن ينجر عنه من تبعات. تابعينا إذا واكتشفي كل ذلك!

هذه المأكولات تحد من ارتفاع ضغط الدم.. اكتشفيها الآن!

alt

1. الثوم والقرنفل

نعتقد أن الأمر ليس بغريب عليك سيدتي؛ فمنذ زمن بعيد عرف الثوم والقرنفل كواحدين من أبرز المصادر الطبيعية التي تساعد الجسم على المحافظة على مستويات ضغط طبيعية؛ وذلك بفضل قدرة كل منهما العالية على تنشيط الدورة الدموية وتخليص جدران الأوعية الدموية من مختلف الدهون والشحوم العالقة فيها. وفي هذا الإطار، كشفت بعض الأبحاث الطبية أن المواظبة على تناول فص طازج من الثوم وحبة قرنفل بشكل يومي وعلى مدار إثني عشر أسبوعا، من شأنها أن تساهم وبشكل كبير في التخفيض من ضغط الدم ومن نسبة الكوليسترول الضار أيضا، نصيحة قيمة لا تبخلي بها عن كل من يحتاجها عزيزتي!

2. الكرفس والبطاطس

كشفت الدراسات العلمية أيضا أن تناول أربع سيقان من الكرفس في اليوم الواحد من شأنه أن قد يقلل وبشكل كبير من ارتفاعات ضغط الدم كلما تجاوزت سقف معدلاتها الطبيعية، وذلك بفضل ما تحتويه هذه الخضروات من كميات هامة من مركبات الصوديوم المفيدة كثيرا للصحة. أما البطاطس فتتسم بثرائها بكل من الألياف والبوتاسيوم، والذين يساهمان بدورهما في خفض ضغط الدم، ولكن ينصح بتناولها مسلوقةً أو مشويةً من أجل الحصول على فوائدها كاملةً؛ ذلك أن القلي يفقدها الكثير من الخصائص التي تميزها.

3. الخضروات الورقية

لاطلما كانت الخضروات الورقية على رأس قائمة المأكولات التي ينصح بتناولها بشكل دائم، وذلك بفضل ما تتسم به من فوائد صحية لا تحصى، ومن ضمنها المساهمة في خفض ضغط الدم، نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من الأملاح المعدنية والفيتامينات، على غرار البوتاسيوم، وحمض الفوليك الذي يساعد أيضا في الحد من احتمالات ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين. وتعمل الخضروات الورقية أيضا على تنشيط الأوعية الدموية، كما تساعد على تنشيط عمل الأمعاء وعلى تحفيزها على طرد السموم، إلى جانب تنظيف الجسم بشكل عام، وهو ما يؤثر وبشكل إيجابي على معدلات ضغط الدم.

4. الجزر والموز

يعرف الموز باحتوائه على نسبة هامة للغاية من عنصر البوتاسيوم الفعال -وكما سبق وأشرنا إلى ذلك- في خفض مستويات ضغط الدم المرتفعة. وليس هذا كل شيء، إذ أكدت الدراسات أيضا عن مدى قدرة هذا النوع من الفاكهة على تعزيز طاقة الجسم، والوقاية من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وذلك بفضل احتوائه على نسبة هامة من المغنسيوم المعروف بتأثيراته الإيجابية في منع الاكتئاب وضبط المزاج العام، وهو ما يساهم وبدرجة كبيرة في التصدي لارتفاعات ضغط الدم. ولا يقل عصير الجزر أهميةً في هذا الشأن، إذ يعمل هو الآخر على تنظيم ضربات القلب، كما أن له دورا بارزا في المحافظة على وظائف الكلى، إلى جانب طبعا التحكم في مستويات الضغط.

5. الشيكولاتة الداكنة

ما لا يعرفه الكثيرون أن الشكولاتة الداكنة هي من الأطعمة الغنية بمادة الفلافانول، وهي مادة غذائية مفيدة للغاية في خفض ضغط الدم والحفاظ على صحة الجسم بشكل عام. ونلفت انتباهك عزيزتي إلى ضرورة الحرص على اختيار أصناف من الشيكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة هامة من الكاكاو لا تقل عن 60%، وتكون في الوقت ذاته قليلة الدهون والسكريات، وذلك حتى لا تتسبب لصاحبها في أية أضرار. وفي كل الحالات، لا يتوجب مطلقا الإكثار من تناول الشيكولاتة، وذلك لأن مادة الفلافانول قد تكون سلاحا ذو حدين.

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً