أطعمة لا بدّ أن تتناوليها في سنّ اليأس!


أطعمة لا بدّ أن تتناوليها في سنّ اليأس!


عود الحزم

يؤثر سنّ اليأس على النساء بطرق مختلفة تمامًا، لكن الأعراض الأكثر شيوعًا تشمل الهبات الساخنة، التعرق، الأرق، القلق، ضعف الذاكرة والإرهاق. يمكن أن تشمل تأثيرات سنّ الياس على المدى الطويل انخفاض في الرغبة الجنسية، هشاشة العظام، أمراض القلب، وحتى الخرف، كل ذلك يرتبط انخفاض مستويات هرمون الاستروجين. لكن، وللتخفيف من تاثيرات سنّ اليأس على الصحة، لا…

يؤثر سنّ اليأس على النساء بطرق مختلفة تمامًا، لكن الأعراض الأكثر شيوعًا تشمل الهبات الساخنة، التعرق، الأرق، القلق، ضعف الذاكرة والإرهاق. يمكن أن تشمل تأثيرات سنّ الياس على المدى الطويل انخفاض في الرغبة الجنسية، هشاشة العظام، أمراض القلب، وحتى الخرف، كل ذلك يرتبط انخفاض مستويات هرمون الاستروجين. لكن، وللتخفيف من تاثيرات سنّ اليأس على الصحة، لا بدّ أن تتناول المرأة بعض الاطعمة المفيدة والتي سوف نطلعها عليها عبر السطور القادمة.

أطعمة مفيدة خلال فترة سن اليأس

الأطعمة الغنية بالكالسيوم

خلال فترة سنّ اليأس، تواجه النساء بعض المشكلات الصحية الكبيرة، بما في ذلك خطر تصاعد الإصابة بهشاشة العظام. النساء اللواتي يستهلكن الكثير من الكالسيوم طوال حياتهن، يدخلن فترة سن اليأس مع عظام قوية ويقل لديهن خطر الإصابة بهشاشة العظام. من هنا على المرأة أن تحرص على تناول الكمية الموصى بها من الكالسيوم أي 1200 ملغ إلى 1500 ملغ والتي تمنع هشاشة العظام وذلك من خلال التركيز على منتجات الألبان بالإضافة إلى الخضار الورقية الداكنة، القرنبيط، اللوز، السردين ، سمك السلمون وبذور السمسم وبذور الشيا.

الأطعمة الغنية بالفيتامين د

تحتاج النساء بعد انقطاع الطمث إلى التأكد من استهلاك كمية كافية من الأطعمة الغنية بفيتامين د أو تناول مكمّلات لتقوية العظام ومساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم. وتشمل الأطعمة الغنية بفيتامين د الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون أو المشروبات مثل حليب اللوز، حليب الأرز ، حليب جوز الهند وحتى حليب القنب.

الاطعمة الغنية بالفيتامين ب والبروتين

توفر فيتامينات ب الطاقة وتنظم تقلبات المزاج خلال فترة اليأس، بينما يساعد البروتين على استقرار نسبة السكر في الدم. من هنا لا بدّ أن تتناول المرأة الأطعمة الغنية بالفيتامين ب والبروتين كالبيض، اللحوم الخالية من الدهون والدواجن والكبد والحبوب الكاملة والعدس.

الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية

لألياف بما أن المرأة معرّضة لزيادة في الوزن بعد سنّ اليأس، تساعدها الالياف الغذائية في تعزيز شعورها بالشبع لفترات طويلة ، كما و يمكن أن تحدّ من الرغبة الشديدة لتناول الطعام. هذا سيقطع شوطا طويلا نحو جهود إنقاص الوزن، والتي يمكن أن تكون صعبة بشكل خاص مع تقدمها في السن وتباطؤ عملية الأيض. من هنا عليها أن تتناول الخضار، الفواكه والحبوب الكاملة وان تدرجها في نظامها الغذائي اليومي بعيداً عن الدهون المشبعة والسكريات.

لقراءة المزيد عن سنّ اليأس إضغطوا على الروابط التالية:

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً