لتعزيز صحة عظامك لا تستغني عن هذه الأطعمة


لتعزيز صحة عظامك لا تستغني عن هذه الأطعمة


عود الحزم

تلعب العظام دوراً أساسياً في جسم الإنسان فتقوم مهمتها على حماية الأعضاء الداخلية إضافة إلى تثبيت العضلات وتخزين الكالسيوم. في السطور التالية سوف نعدد لك أبرز أنواع الأغذية التي تساهم في تعزيز كثافة العظام في الجسم وتحميها من الهشاشة والليونة. ماذا تعرفين عن نمو العظام؟ في مرحلة الطفولة والمراهقة من الضروري أن يتم الحرص على صحة العظام وتعزيز نموّها، فهي…

تلعب العظام دوراً أساسياً في جسم الإنسان فتقوم مهمتها على حماية الأعضاء الداخلية إضافة إلى تثبيت العضلات وتخزين الكالسيوم. في السطور التالية سوف نعدد لك أبرز أنواع الأغذية التي تساهم في تعزيز كثافة العظام في الجسم وتحميها من الهشاشة والليونة.

ماذا تعرفين عن نمو العظام؟

في مرحلة الطفولة والمراهقة من الضروري أن يتم الحرص على صحة العظام وتعزيز نموّها، فهي في هذه المراحل العمرية، وصولاً إلى نهاية العشرينات من العمر، تكون في قمة قابليتها للنمو والتطوّر، ويكون الجسم قادراً على بناء العظام الجديدة بسرعة، وفي هذه المرحلة يمكننا القول أن كتلة العظام تتمتع بأعلى مستوى من الكثافة من الممكن أن تبلغه.

ولكن بعد ذلك، تبدأ هذه الكتلة بالتراجع من ناحية النمو، لذلك فإن أي كسر فيها يتطلب فترة زمنية أطول للشفاء، ومن هنا يجب إيلاءها المزيد من الإهتمام للمحافظة على متانتها. فاطّلعي معنا على أنواع الأطعمة التي ستساعدك في الوقاية من تراجع مستوى كتلة العظام لديك ومن هشاشتها وليونتها.

العناصر المهمة لصحة العظام

يُعتبَر الكالسيوم العنصر الرئيسي الذي يحتاجه الجسم للحفاظ على صحة العظام، والمعروف أن الجسم لا يمكنه أن ينتج الكالسيوم بل هو يحصل عليه من خلال النظام الغذائي أو من خلال المكملات الغذائية التي يتناولها الإنسان.

فإذا لم يحتوي النظام الغذائي على الكمية اللازمة من الكالسيوم، وإذا لم يمتص الجسم حاجته من الكالسيوم، تتراجع كثافة العظام في الجسم وذلك يؤدي إلى هشاشتها وتكسّرها حتى من دون أي حادث سقوط أو أي نوع آخر من الإصابات. أما الكمية الموصى بها من الكالسيوم فهي 1,200ملغ يومياً على الأقل.

ومن جهة أخرى فإن الفيتامين د يساهم في عملية امتصاص الجسم للكالسيوم، ويساهم بالتالي في حماية العظام من التكسّر. وأيضاً يُعتَبَر كل من الفوسفور والماغنيزيوم والفيتامينات ك وسي من العناصر الضرورية أيضاً لصحة العظام.

الأطعمة المفيدة للعظام

من أبرز الأنواع الغذائية التي تساهم في حماية العظام من الهشاشة نذكر الخضروات الورقية الخضراء كونها غنية بالماغنيزيوم وبالفيتامين ك.

الأسماك ونذكر منها السلور والسلمون والتونا، وهي غنية جداً بالفيتامين د الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم. كما أن هذه الأسماك تحتوي على نسبة جيدة من الماغنيزيوم والبوتاسيوم والأوميغا 3.

الحليب ومشتقاته من أجبان وألبان هي من الأنواع الغذائية الغنية بالكالسيوم، أضف إليها البيض الذي يحتوي أيضاُ على الفيتامين د.

زبدة اللوز هي من الأنواع الغنية بالكالسيوم، والبروكولي والكستناء هما أيضاً من المصادر المهمة للكالسيوم وللفيتامين سي المهمين لصحة العظام.

كما ونذكر أيضاً الأفوكادو والكرز والرمان والعنب والموز، كلها غنية بالعناصر الداعمة لصحة العظام.

إقرئي المزيد حول أهمية الكالسيوم للجسم:

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً