هل تضرّ القهوة اذا شربتموها على الريق؟


هل تضرّ القهوة اذا شربتموها على الريق؟


عود الحزم

تتميّز القهوة بعددٍ كبيرٍ من الفوائد الصحية عند شربها بإعتدال، إلّا ان البعض يختار شربها على الريق أي حتى قبل تناول وجبة الفطور. ولكن هل يؤثر هذا الأمر سلباً على الصحة؟ وهل يقضي على كلً فوائد القهوة الصحية الأخرى؟ أضرار القهوة على الريق مشاكل الجهاز الهضمي تحتوي المعدة على حمض الهيدروكلوريك، والذي تحتاجه لهضم الغذاء. لكن القهوة على الريق تزيد…

تتميّز القهوة بعددٍ كبيرٍ من الفوائد الصحية عند شربها بإعتدال، إلّا ان البعض يختار شربها على الريق أي حتى قبل تناول وجبة الفطور. ولكن هل يؤثر هذا الأمر سلباً على الصحة؟ وهل يقضي على كلً فوائد القهوة الصحية الأخرى؟

أضرار القهوة على الريق

مشاكل الجهاز الهضمي

تحتوي المعدة على حمض الهيدروكلوريك، والذي تحتاجه لهضم الغذاء. لكن القهوة على الريق تزيد كثيراً من إفراز المعدة لحمض الهيدروكلوريك، خاصة عندما لا يكون هناك طعام في المعدة. من هنا وعندما يحدث هذا الأمر، فقد يفقد الجسم قدرته على إنتاج حمض الهيدروكلوريك من تلقاء نفسه ما يبطىء عملية الهضم. من هنا تمتنع البكتيريا في المعدة عن هضم البروتينات وغيرها من المواد الغذائية، ما يجعلها تفرز كبريتيد الهيدروجين (نفس المادة التي تفوح من البيض الفاسد)، ما يؤثر سلباً على رائحة البراز ورائحة الفم..

كما انه ومع زيادة أحماض المعدة تزداد احتمالية الإصابة بعسر الهضم وتهيج الأمعاء بالإضافة إلى الإصابة بارتجاع المريء، متلازمة القولون العصبي، والقرحة.

مشاكل غذائية

وجدت دراسة أجريت في كلية الطب في جامعة يوكوهاما باليابان عام 2010 أن القهوة تسهل ما يطلق عليه اسم “إفراغ المعدة”، بمعنى أنه يخرج الطعام من البطن بسرعة أكبر من العادة. عندما لا يقضي الطعام وقتًا كبيرًا في الأمعاء كما ينبغي، لا يتم امتصاص الفيتامينات والمعادن بشكل صحيح، مما قد يجعلكم تواجهون نقصًا في التغذية.

ان هذا الامر لا يمنح الكلى وقتًا كافيًا لاستيعاب الكالسيوم أو الماغنسيوم أو الزنك أو غيره من المعادن الهامة. كما ويرتبط نقص المغنيسيوم سريريًا بمجموعة كبيرة من الحالات الصحية السلبية ، بما في ذلك القلق والاكتئاب، الربو، جلطات الدم، أمراض القلب، ارتفاع ضغط الدم ، أمراض الكلى، التعب المزمن، الألم المزمن، الصداع النصفي، العقم وهشاشة العظام وحتى تسوس الأسنان.

القلق والاكتئاب

إن الكافيين يزيد من القلق والاكتئاب في عدد من الطرق، يمكن أن تعزز مستويات هرمونات التوتر الكورتيزول، الادرينالين، والنورادرينالين. إن القهوة على الريق تقطع إنتاج السيروتونين، وهو ناقل عصبي مرتبط بحواس الهدوء والرفاهية. بعض من مضادات الاكتئاب الأكثر شعبية هي مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية، والتي تعمل عن طريق الحفاظ على مستويات السيروتونين في الدماغ عالية. وهو يعبث بمستويات من مادة كيميائية أخرى مهمة، هي حمض جاما-أمينوبتيريك (GABA) ، والتي ترتبط بمستويات الإجهاد المهدئة والمخفضة.

بعض النصائح:

– من المهم أن تشربوا القهوة بعد وجبة الفطور وخصوصاً بعد الوجبات الرئيسية الأخرى بهدف التقليل من تأثيراتها السلبية وتعزيز امتصاص المعدة للعناصر الغائية المفيدة.

– كما انه عليكم الّا تشربوا أكثر من كوبين من القهوة خلال اليوم، ما يخفف من إدمانكم على الكافيين ويقلّل من إحتمالية الإصابة بالكآبة التي تسببها هذه المادة.

لقراءة المزيد عن القهوة إضغطوا على الروابط التالية:

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً