اناقة

اكتشفي فوائد إكليل الجبل واستخداماته المذهلة


اكتشفي فوائد إكليل الجبل واستخداماته المذهلة


عود الحزم

الروزماري هو أحد الأعشاب الأكثر شيوعا ضمن مختلف العلاجات الطبيعية والتجميلية القديمة المنتشرة بشكل واضح في العديد من أرجاء المعمورة، هذا النبات العطري مفيد في تحسين العديد من الاضطرابات الصحية، بالاضافة إلى أنه يدخل كعنصر أساسي في تحضير مختلف مستحضرات التجميل الطبيعية كما يتميز بخصائص التنظيف للعديد من الأدوات المنزلية. وقد ارتبط وجوده في العصور القديمة برمزيته …

alt

الروزماري هو أحد الأعشاب الأكثر شيوعا ضمن مختلف العلاجات الطبيعية والتجميلية القديمة المنتشرة بشكل واضح في العديد من أرجاء المعمورة، هذا النبات العطري مفيد في تحسين العديد من الاضطرابات الصحية، بالاضافة إلى أنه يدخل كعنصر أساسي في تحضير مختلف مستحضرات التجميل الطبيعية كما يتميز بخصائص التنظيف للعديد من الأدوات المنزلية. وقد ارتبط وجوده في العصور القديمة برمزيته التي تشير لحسن النوايا والصدق وجلب الحظ. ويتميز هذا النبات بكونه يمثل مصدرا غنيا جدا بالمكونات النشطة و المواد الغذائية الرئيسية التي تشمل الفيتامينات A ، B2 ، B6 و C ، والمعادن والحديد والمغنيسيوم والزنك والفوسفور والكالسيوم بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة. وتستخدم أوراق إكليل الجبل طازجة أو مجففة ويمكن أيضا أن ادراج الزهور ضمن مختلف الوصفات. واليوم سوف نتحدث عن فوائد هذه العشبة واستخداماتها العديدة.

مزايا اكليل الجبل

alt

الروزماري هو عبارة عن شجيرة عطرية ظهرت منذ العصور القديمة، وهي تنمو في أجزاء كثيرة من العالم وقد استخدمت في الطب البديل لعلاج العديد من الأمراض لعل أبرزها فاعليته في تحسين الذاكرة وتخفيف مشاكل التنفس.

الخصائص التجميلية لنبتة الروزماري

تعود فوائد اكليل الجبل التجميلية لمحتواه المضاد للاكسدة والمركبات المضادة للالتهابات التي تساعد على تحسين صحة الجلد وتعزز مظهره.

  • تساعد تركيبة اكليل الجبل على تحفيز تدفق الدم خاصة في الجزء السفلي من الجسم وتساهم في التقليل من ظهور الدوالي والسيلوليت وعلامات التمدد.
  • يعمل زيت اكليل الجبل العطري بمثابة منشط طبيعي يعمل على تثبيت الجلد ومكافحة الترهل ومكافحة علامات التقدم في السن.

يمكن الاستفادة من خصائص الروزماري عبر استخدامه ضمن وصفات محددة لتدليك الجلد وتعزيز وظيفة الجهاز اللمفاوي الذي يساعد في القضاء على السموم والسوائل التي تؤثر على تشكل العقيدات وتفسد مظهر الجلد وهو مثالي في الحفاظ على نعومة البشرة.

مزايا أخرى :

  • يحتوى الروزماري على مستويات عالية من حمض الكافيين وحمض الروزمارينك، وهي أحماض ممتازة بتأثيرها القوي والمضادة للأكسدة.
  • يساعد اكليل الجبل على تعزيز نمو الشعر بفضل مفعوله المنشط للدورة الدموية.
  • أثبتت العديد من التقارير المخبرية أن لاكليل الجبل مفعولا مثبطًا لتكون البكتيريا في الجسم بما يشجع على استعماله في حالات التسمم الناتجة عن استهلاك الطعام الملوث بالبكتيريا الخطرة.
  • يستخدم زيت اكليل الجبل العطري في طب الروائح لعلاج حالات القلق وتحسين المزاج وتخفيف الشعور بالألم وزيادة اليقظة.
  • أظهرت العديد من الدراسات العالمية أن اكليل الجبل هام في تخفيف مستويات الضغط النفسي والقلق.
  • يساعد زيت اكليل الجبل العطرى على تحسين الأداء العقلي وزيادة الكفاءة وتعزيز قدرة الدماغ على معالجة المعلومات.

قراءة كل هذه المعلومات ستحفزك سيدتي على اعتماد هذه النبتة ضمن مجالات مختلفة للاستفادة من خصائصها العديدة ومع ذلك يجب التاكد قبل كل شئ من كونك غير حساسة لهذه العشبة من خلال استشارة الطبيب.

وصفة الروزماري لتجديد البشرة

استخدم الروزماري منذ عقود قديمة للعناية بالبشرة وتجديدها وجعلها تبدو أكثر نعومة وثباتا، وتكتسب هذه العشبة أهميتها من فعاليتها في تنشيط الجلد بامتياز وقدرتها على مكافحة التجاعيد وانعاش البشرة وعلاج شحوب الوجه واكسابه مسحة وردية رقيقة. ويمكن الاستفادة من خصائص الروزماري في الايام التي نشعر فيه بالتعب حيث تكون البشرة مرهقة وذابلة لان هذه الوصفة تعطى نتائج فورية وأكيدة خاصة عند استخدامها في الصباح.

alt

المكونات :

  • ملعقة طعام إكليل الجبل.
  • كوب من الماء.

طريقة التحضير :

  • غلي اكليل الجبل في كوب من الماء ثم نغطي المكونات ونتركها لمدة ربع ساعة.
  • نصفي المكونات ونستخدم المحلول المتحصل عليه لتدليك البشرة لمدة بضع دقائق.
  • نترك الروزمتري على البشرة لمدة 15 دقيقة على الأقل ثم نشطف كالمعتاد.

وصفة الروزماري لمكافحة تساقط الشعر

يقدم اكليل الجبل أحد الحلول الطبيعية الممتازة للعناية بالشعر وتساعد خصائصه على حمايته من التساقط خاصة خلال فصلي الصيف والربيع، يُساعد اكليل الجبل على تنشيط الدورة الدموية وتعزيز نمو الشعر وفق نسق سريع.

المكونات :

  • 3 ملاعق طعام من أوراق إكليل الجبل المجففة (45 جم).
  • كوبين الماء (500 مل).

طريقة التحضير :

  • غلي الماء في قدر مناسب.
  • اطفئ النار ثم اضيفي أوراق اكليل الجبل وغطي القدر لمدة 10 دقائق.
  • استخدمي المحلول لتدليك فروة الرأس بأطراف الأصابع وفق حركات دائرية بطيئة.
  • اغسلي شعرك بكمية وافرة من الماء.

استخدامات اكليل الجبل

اكليل الجبل هو أحد النباتات العطرية الرائعة التي تكتسب شعبية كبيرة في إعداد الطعام، خاصة عندما يتعلق الأمر بتتبيل اللحوم واعطائها مذاقا مميزا والصلصات ويتميز برائحته الزكية ونكهته اللذيذة التي تضفي لمسة سحرية على مختلف الأطباق. فاحرصى سيدتي ان لا يغيب هذا العنصر عن منزلك واتركي له ركنا خاصا في زوايا الرفوف ولنحسن استغلال جميع خصائصه ضمن استعمالات عديدة ومتنوعة.

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً