الخصام الطويل بين الأزواج: كيف يمكن إنهاؤه؟


عود الحزم

الخصام الطويل بين الأزواج: كيف يمكن إنهاؤه؟

من أكثر الظواهر السلبية المهددة بالمجتمع و أصبحت منتشرة بشكل كبير في الفترة الأخيرة هي مشكلة الخصام الطويل بين الأزواج .نحن هنا لا نتحدث عن الخلافات والمشادات الزوجية العادية التي عادة ما تحدث بين أي زوجين وتنتهي في غضون ساعات أو أيام قليلة، لا نحن نتحدث عن حالة الخصام الطويل التي يحدث بين الزوجين لمدة شهور وسنين طويلة،…

من أكثر الظواهر السلبية المهددة بالمجتمع و أصبحت منتشرة بشكل كبير في الفترة الأخيرة هي مشكلة الخصام الطويل بين الأزواج .

نحن هنا لا نتحدث عن الخلافات والمشادات الزوجية العادية التي عادة ما تحدث بين أي زوجين وتنتهي في غضون ساعات أو أيام قليلة، لا نحن نتحدث عن حالة الخصام الطويل التي يحدث بين الزوجين لمدة شهور وسنين طويلة، حيث ينقطع في هذه الفترة لغة الحوار تماما بين الأزواج مما يحدث انفصال كامل للزوجين على الرغم من اجتماعهم في منزل واحد وتكون هذه الحالة اشد واصعب من الطلاق، ولكن ما هي أسباب الخصام الطويل بين الأزواج؟ وكيف يمكن انهاؤه بسرعة؟ تابعونا للتعرف على إجابة هذين السؤالين بشكل مفصل.

أسباب الخصام الطويل بين الأزواج

يندرج أسباب الخلافات الزوجية الطويلة تحت مجموعة من الأسباب الرئيسية منها أسباب مادية أو مشاكل في العلاقة الحميمة أو خلافات عديدة في تربية الأولاد، واكثرهم شيوعا هي تدخل الأهل المبالغ فيه في الحياة الخاصة بين الزوجين، أو حتى تكون بسبب مسؤوليات الزواج، أو بسبب مشاكل نفسية يعاني منها أحد الزوجين مثل الشك والغيرة والأنانية وحب الذات وعدم الشعور بالاكتفتاء او الشعور بالاهمال وعدم التقدير، فبسبب هذه العوامل والخلافات تخلق مشادات ومشاكل حادة بين الأزواج قد تصل إلى صدور سلوك عدواني وإهانة وعنف مما تؤدي إلى حالة الخصام الطويل بينهما.

كيف يمكن إنهاء الخصام الطويل بين الأزواج؟

هذه الظاهرة سلبية ومزعجة للنفس بشدة ولابد من إيجاد حلا لها للتخلص من حالات التوتر والقلق والانفعال والعصبية، ومن أهم الطرق التي يمكن أن يتبعها الزوجين للخروج من هذه الدائرة المأسآوية هي:

اهتمام الزوجين ببعضهما

الاهتمام الناتج من الزوجين كافي بشكل كبير للتخلص من الخصام الطويل بين الأزواج، فلابد من أن يهتم كلا منهما بالآخر بكل حب وحنين مع اظهار مشاعر الحب والعاطفة في التعامل، فهذه الطريقة تذوب اي مشاكل أو خلافات حادة بين الزوجين وتمنحهم فرصة العودة إلى بعضهما والتخلي عن الخصام والجفاء الذي استحوذ علاقتهما.

التخلص من المشاعر السلبية

كما ولابد من التخلص من المشاعر السلبية التي تسيطر على الزوجين خلال فترة الخصام لأنها تزيد من حدة الأمور وتصعب المشاكل أكثر. لذلك، على الزوجين الاجتهاد في طرد مشاعر الخوف والتوتر والقلق والارتباك والعصبية التي تتحكم في العلاقة وتزيد من فترة الخصام بينهما.

حضور ندوات اجتماعية

كما يعقد بعض الندوات الاجتماعية التي تتخصص في تنظيم العلاقة الزوجية والإرشاد النفسي والأسري، ويمكن للزوجة الاستفادة من هذه الندوات وتحرص على حضورها وتتعلم من المحاضرات والدروس والمفاهيم الزوجية والاجتماعية وتعمل على تطبيق ذلك على أرض الواقع في حياتها الزوجية ونقل المعرفة الى زوخعا بطريقة مباشرة وغير مباشرة.

اظهار أنوثتك وجمالك

من أكثر الحلول المساهمة في صلح الزوجين والتخلص من فترة الخصام الحاد والطويل هي اظهار المرأة لانوثتها وابراز جمالها، فسوف تظل العلاقة الحميمة هي المفتاح السحري والخاص في العلاقة الزوجية وتعمل على محو الخلافات والصراعات الزوجية. لذلك، تفنني عزيزتي المرأة في اظهار أنوثتك وتدللي في تعاملك من زوجك.

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً