نصائح اساتذة التغذية حول تغذية طفلك في العيد


نصائح اساتذة التغذية حول تغذية طفلك في العيد


عود الحزم

مع حلول أيام عيد الأضحى المبارك لابد من تأمين التغذية الكاملة لطفلك طوال الوقت.احمي طفلكِ من الإصابة بالأمراض والمشاكل الهضمية و اضطرابات المعدة عند تحضير مائدة الطعام التي تشتمل جميع أنواع الأطباق من اللحوم والأرز وأصناف الحلويات العديدة في وجبات الفطور والغذاء والعشاء. احرصي على ابتعاد طفلكِ بقدر الإمكان عن هذه الأطعمة أو التقليل منها لتفادي …

مع حلول أيام عيد الأضحى المبارك لابد من تأمين التغذية الكاملة لطفلك طوال الوقت.

احمي طفلكِ من الإصابة بالأمراض والمشاكل الهضمية و اضطرابات المعدة عند تحضير مائدة الطعام التي تشتمل جميع أنواع الأطباق من اللحوم والأرز وأصناف الحلويات العديدة في وجبات الفطور والغذاء والعشاء. احرصي على ابتعاد طفلكِ بقدر الإمكان عن هذه الأطعمة أو التقليل منها لتفادي خطورة نسب والدهون العالية التي تحتويها هذه الأطعمة؟ إليكِ اهم النصائح من اساتذة التغذية حول الأطعمة المفيدة لطفلكِ خلال العيد.

1- تناول طبق الفاكهة والخضروات

يقول الدكتور عبد اللطيف محي انه يجب الحرص على تقديم طبق شهي ومتنوع من جميع أنواع الخضراوات الموجودة على مائدتك كما يجب الحرص على منح الطفل ثمار الفاكهة باستمرار خلال أيام عيد الأضحى المبارك مثل الكمثرى والعنب والمانجو والتين والجوافة. سيحصل طفلكِ على جميع والمعادن الغذائية الموجودة في هذه الفواكه كما يمكنك تحضير سلطة الفواكه المقطعة لشرائح صغيرة مع الشوكولاتة أو الكريم كراميل أو العسل. يمكنكِ ايضًا إعداد طبق السلطة الصحي المكون من الخيار والطماطم والخس والبقدونس والبنجر والفليفلة بجميع ألوانها مع عصير الليمون والخل للإستفادة بجميع العناصر الغذائية المفيدة والصحية لجسم الطفل. هذه الاطعمة ستقوي أيضًا المناعة والجهاز العصبي وتجنب طفلكِ مشاكل المعدة والجهاز الهضمي والحد من الإمساك وعسر الهضم الذي ينتج عن تناول اللحوم بكثرة خلال العيد.

2- إمنحي طفلكِ الكالسيوم والحديد والفيتامينات

من الضروري عدم تناول الطفل أطباق اللحوم المليئة بالدهون والموليسترول في وجبة العشاء والإفطار في العيد لكي تقي صحة طفلك من أمراض القلب وتصلب الشرايين. لابد من الإكثار من تناول جميع منتجات الألبان والجبن والزبادي لمنح طفلك الكالسيوم والحديد والفيتامينات وكمية من البروتين العالية التي تحتويها منتجات الألبان. يفضل ان تكون خالية من الدسم والدهون لمنع حدوث تضيق في الشرايين وضيق التنفس. يمكنكِ أن تمنحي طفلكِ كوب من الحليب الممزوج بالموز والشوكولاتة أو بالفراولة أو كاسة من الزبادي بقطع التوت والكرز. لابد من تناول شرائح الجبن المقطع مع الخبز الأسمر.

3- تناول الحبوب

من الأطعمة الهامة التي تفيد طفلك أيضًا هي جميع أنواع الحبوب مثل بسكويت أو إضافة الشوفان لطبق السلطة وتناول المكسرات من اللوز والفستدق والكاجو. معظم الأطفال يعشقون المكسرات كما يمكنك وضعها فوق طبق سلطة الفواكه وينصح ان تكون غير مملحة لكي يستفيد طفلك من الدهون غير المشبعة والأحماض مثل أحماض الأوميغا 3 بالإضافة للكالسيوم والحديد والزيوت النباتية المفيدة للصحة. يمكنك تزيين طبق اللحم بحبات الزبيب والمكسرات لكسر حدة الدهون الموجودة بكثرة في اللحوم. أكثري من الفول والحمص للحصول على البروتينات و لابد من الإبتعاد تمامًا عن تناول الحلويات الشرقية لما فيها من نسبة سكر عالية ضارة و غير مفيدة في الدم و لمنع تآكل المينا الموجودة بالأسنان و التعويض عنها بالكيك الخفيق والبراونيز.

4- الحد من المشروبات الغازية

من أهم النصائح والإرشادات التي يجب متابعتها بشأن تغذية طفلك هو تجنب شرب المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة و الكافيين مثل الشاي والنسكافيه والقهوة لأنها تسبب خطورة شديدة على صحة طفلك ولإحتوائها على نسبة سكر عالية قد تتسبب في هشاشة العظام وآلام المفاصل. تسبب لهم أيضًا الأرق وقلة النوم والسهر طوال الليل بالإضافة للسمنة وزيادة الوزن التي من الممكن اكتسابها من المشروبات الغازية. ابتعدي عنها تمامًا وعن وجودها على مائدتك أثناء وجبات العيد ولكن استبدليها بعصائر الفواكه الطبيعية مثل عصير البرتقال الذي يحتوي على وعصير التفاح الملئ بمضادات الأكسدة والتي تعزز منةصحة طفلك وعصير المانجو الغني بالفيتامينات والألياف الغذائية التي تمنح طفلك الشعور بالشبع.

5- الحد من الدهون والملح والسكر

عليكِ أن تعلمي عزيزتي الأم أن الجهاز الهضمي الخاص بطفلك لايظل صغيرًا ولا يحتمل الأكلات الغنية بنسب الدهون العالية والكوليسترول الضار، كما أنه لا يستطيع طرد جميع هذه السموم من الجسم. لذلك، لابد من تجنب الأطعمة المليئة بالدهون لكي لا تتراكم في الدم والجسم وتسبب أمراض كثيرة كالقلب والسكري. لابد من التقليل من الأطعمة المالحة حتى لا تتسبب في حدوث التهابات لبشرة الطفل وتسبب له جديدة حساسية شديدة في العين والجلد. من الضروري أيضًا التقليل كثيرا من السكريات والحلويات والأطعمة المصنعة الغنية بنسب سكر عالية قد تزيد من الوزن والإصابة بالسمنة المفرطة.

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً