الذئبة الحمراء: طرق للتأقلم مع هذا المرض المناعي


الذئبة الحمراء: طرق للتأقلم مع هذا المرض المناعي


عود الحزم

مرض مرض غامض لأن أسبابه الرئيسية غير معروفة وقد احتار الأطباء في تشخيصه إذا كان مرض وراثي أم مكتسب.يقول الدكتور محمود علي حسين، أستاذ أمراض الدم والمناعة، أن بعد دراسات عديدة وجد العلماء بعض العوامل التي تتسبب زيادة أعراض المرض منها الضغط النفسي الحاد والتعرض الزائد لأشعة الشمس كما أنهم توصلوا إلى أن مرض الذئبة الحمراء يعد من أكثر …

مرض مرض غامض لأن أسبابه الرئيسية غير معروفة وقد احتار الأطباء في تشخيصه إذا كان مرض وراثي أم مكتسب.

يقول الدكتور محمود علي حسين، أستاذ أمراض الدم والمناعة، أن بعد دراسات عديدة وجد العلماء بعض العوامل التي تتسبب زيادة أعراض المرض منها الضغط النفسي الحاد والتعرض الزائد لأشعة الشمس كما أنهم توصلوا إلى أن مرض الذئبة الحمراء يعد من أكثر الأمراض المناعية الذاتية خطورة. إنه يصنف أيضاً من الأمراض الروماتيزمية المهمة، وتصاب به السيدات بنسبة أكبر من الرجال. تنقسم أنواع هذا المرض إلى نوعين، النوع الأول هو الذئبة الحمامية الجلدية وهو يصيب الجلد خاصةً الوجه والأنف ويسبب بعض الطفح الجلدي على الجسم. أما النوع الثاني فهو الذئبة الحمامية الجهازية وهذا أخطر أنواع المرض لأنه يدمر الأجهزة العضوية مثل الكبد والكليتين والمفاصل والمخ.

للأسف لا يوجد علاج نهائي لهذا المرض لكن هناك بعض العلاجات التي تخفف من شدة المرض. سنذكر لكِ أهم 4 خطوات للتعايش والتأقلم مع مرض الذئبة الحمراء.

1- الحاد

من أبرز طرق التأقلم مع هذا المرض المناعي الخطير هو تجنب الانفعال والتوتر والابتعاد عن المشاكل التي تسبب لكِ ضغط نفسي شديد. الضغوطات النفسية والاضطرابات العصبية تؤدي إلى تذبذب الهرمونات مما تساعد على إيقاظ المرض وتعزيز هجماته وتدهور الحالة مما يصاب الجهاز العصبي ببعض المشاكل الصحية، هذا إلى جانب الشعور المستمر بالصداع والتشنجات العصبية الشديدة.

الضغط العصبي يحفز تكوين اجسام مضادة تهاجم انسجة الجسم وتحدث التهابات وتكون مركبات مناعية Immune complex والتي تترسب في الاوعية الدموية واعضاء الجسم. ابتعدي سيدتي تمامًا عن كل ما يسبب لكِِ ضغط عصبي واحرصي على الإسترخاء والهدوء وذلك من خلال ممارسة رياضة والتأمل مع تناول بعض المشروبات العشبية التي تعمل على تخفيف حدة التوتر والقلق والعصبية.

2- تجنبي التعرض لأشعة الشمس

عليكِ أن تتجنبي أشعة الشمس المباشرة لأنها تؤدي إلى تفاقم الحالة واعراضها مثل ظهور الطفح الجلدي والبثور الدموية الصغيرة على المناطق المعرضة للشمس كما الشمس تزيد من التهاب البشرة واحمرارها بشكل كبير.

التعرض لأشعة الشمس لمريضة الذئبة الحمراء يرفع من مخاطر إصابة المفاصل بالإلتهاب الروماتويدي الحاد والمؤلم، وربما يصل الأمر إلى الإصابة بالإرتفاع الشديد في درجة حرارة. عليكِ أن تبتعدي بقدر المستطاع من التعرض المباشر لأشعة الشمس الضارة واذا اضطريت للخروج أثناء النهار لا بد من أن تضعي كريم واقي من أشعة الشمس. كذلك عليك بارتداء الملابس القطنية التي تكون ناعمة على البشرة وتجنبي الملابس الحريرية أو المصنوعة من البوليستر. احرصي أيضًا أن ترتدي الملابس ذات الألوان الداكنة لأنها تحمي الجلد من اختراق أشعة الشمس الضارة، ولا تنسي النظارات الشمسية والقبعات.

3- تناولي الأطعمة التي تنشط جهاز المناعة

يمكنكِ التغلب على أعراض مرض الذئبة الحمامية والتأقلم معها من خلال تناول . من أهم هذه الأطعمة هي الخضروات الطازجة وخاصة الخضراوات الورقية.

هذا إلى جانب الثوم والبصل اللذان يساعدان على امتصاص الجسم للكالسيوم، كذلك تناول الأسماك الغنية بأحماض الأوميغا 3 وزيت الزيتون الذي يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية المنشطة للجهاز المناعي والتغلب على أعراض الذئبة الحمراء. لا تنسي الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة والإكثار من شرب الماء.

4- تجنبي الأطعمة الدسمة والمملحة

هناك بعض أنواع الأطعمة الغذائية التي يجب الإبتعاد عنها تمامًا للتأقلم مع مرض الذئبة الحمراء من أهمها الأطعمة الدسمة والغنية بنسبة عالية من الدهون مثل اللحوم الحمراء واللحم الضآن ومنتجات الألبان كاملة الدسم. هذه الأطعمة تحتوي على الدهون بنسبة كبيرة مما تؤدي إلى تراكم الدهون على القلب أو الكبد وتتسبب في تدميره.

كذلك لا بد من التخلي عن الأطعمة الحادة والمملحة لأنها تزيد من تفاقم احمرار والتهاب الجلد، واحرصي سيدتي على الابتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوي على كمية وفيرة من الكافيين.

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً