تأثير الاجهاد على الصحة


تأثير الاجهاد على الصحة


عود الحزم

كثيرا ما نتعب ونجهد انفسنا في العمل والحياة اليومية والعناية بالبيت والاطفال من دون اخذ قسط من الراحة، حتى ان البعض يمكن ان يضحي بالاجازة السنوية ويفضل البقاء في العمل لانجاز ما لديه من مهام. وهذا ما قد يتسبب بارهاق الجسم والعقل وعدم القدرة على التحمل مع ما يترافق من عصبية شديدة واكتئاب وقلة نوم، فهل…

كثيرا ما نتعب ونجهد انفسنا في العمل والحياة اليومية والعناية بالبيت والاطفال من دون اخذ قسط من الراحة، حتى ان البعض يمكن ان يضحي بالاجازة السنوية ويفضل البقاء في العمل لانجاز ما لديه من مهام.

وهذا ما قد يتسبب بارهاق الجسم والعقل وعدم القدرة على التحمل مع ما يترافق من عصبية شديدة واكتئاب وقلة نوم، فهل نحن مدركون للضرر الكبير الذي نحدثه في اجسامنا وصحتنا جراء عدم الخلود للراحة ولو ليوم واحد؟

في موضوعنا اليوم، نتعرف على ابرز التأثيرات السلبية التي يمكن ان يخلفها الاجهاد على صحتنا لتدارك هذه المخاطر قبل ان تتسبب بمشاكل كبيرة علينا.

تاثير الاجهاد على الصحة

يمكن للارهاق الشديد والاجهاد المتواصل للجسم والعقل ان يفتك بصحة الجسم ويؤثر على وظائفه بشكل سلبي، ما يزيد من خطر الاصابة بالامراض الخطيرة والمزمنة ومنها:

• امراض القلب والاوعية الدموية.

• امراض امراض القلب.

• السمنة وزيادة الوزن.

• السكري وارتفاع ضغط الدم.

وفي دراسة اجراها باحثون في جامعة ويك فوريست الامريكية، وجدوا ان الاجهاد يمكن ان يتسبب ببقاء الخلايا السرطانية على قيد الحياة ويعمل ضد الادوية الموصوفة لعلاج السرطان.

الاجهاد وانكماش الدماغ

بحسب باحثين في مجلة الطب النفسي والبيولوجي، فان الاجهاد الدائم يمكن ان يؤدي لتقليص عمل الدماغ من خلال الحد من المادة الرمادية في المناطق المرتبطة بالعاطفة والوظائف الفيسيولوجية ما يتسبب ب مشاكل نفسية على المدى الطويل.

الاجهاد والتأثير على جينات النسل

يمكن للاجهاد ان يؤثر على جينات الانسان فيؤثر عليها من جيل لاخر، حسبما وجد باحثون في جامعة كامبريدج البريطانية من ان بعض العلامات الجينية يتم محيها في الجيل الثاني بسبب تعرضها للاجهاد المستمر.

الاجهاد وعلاقته بالاكتئاب والامراض المزمنة

في تجارب عديدة قام بها باحثون من المعهد الوطني الامريكي للصحة النفسية، لاحظوا ان الاجهاد الزائد يمكن ان يعزز مشاعر الاكتئاب ويفاقم من اعراضه.

كما يمكن للاجهاد ان يزيد من احتمال التعرض للامراض المزمنة مثل امراض القلب والتهاب المفاصل. اضافة لزيادة مخاطر الاصابة بالسكتة الدماغية والتأثير على صحة القلب بشكل عام.

الاجهاد ونزلات البرد

كثيرا ما نتعرض للاصابة بنزلات البرد التي تأخذ وقتا اطول من الحد الطبيعي، ويعود ذلك لاجهاد الجسم وعدم الراحة الضرورية في مثل هذه الحالات المرضية. كون الاجهاد يضعف مناعة الجسم وبالتالي يضعف الاجسام المضادة للالتهابات ويقلل من استجابة الجسم للادوية والتعافي سريعا.

الاجهاد والشيخوخة المبكرة للاطفال

ناحية سلبية اخرى يتسبب بها الاجهاد المستمر خاصة عند الاطفال، كون تعنيف الاطفال وتعريضهم لضغوطات كبيرة يمكن ان يؤدي لشيخوخة مبكرة للخلايا لديهم، حسبما جاء في بحث اصدرته مجلة الطب النفسي الجزيئي.

وبحسب البحث، فان الاطفال الاكثر عرضة للعنف المستمر يعانون من الشيخوخة المبكرة بنسبة اعلى من اقرانهم الاخرين الذين لا يعانون من نفس المعاملة السيئة.

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً