دراسة: قلة النوم تسبب الجوع والسمنة


دراسة: قلة النوم تسبب الجوع والسمنة


عود الحزم

عادة ما نعاني من الشراهة وكثرة تناول الطعام دون اي سبب معروف، ونتساءل لما نحس دوما بالجوع وزيادة الوزن. الا ان الجواب معروف وبديهي الا وهو قلة النوم والارق وعدم القدرة على النوم الجيد لفترة طويلة. والحقيقة ان الابحات والدراسات تتحدث دوما عن العلاقة الوثيقة بين قلة النوم وزيادة الاحساس بالجوع والسمنة، وها هي دراسة جديدة تؤكد هذا الامر…

عادة ما نعاني من الشراهة وكثرة تناول الطعام دون اي سبب معروف، ونتساءل لما نحس دوما بالجوع وزيادة الوزن. الا ان الجواب معروف وبديهي الا وهو قلة النوم والارق وعدم القدرة على النوم الجيد لفترة طويلة.

والحقيقة ان الابحات والدراسات تتحدث دوما عن العلاقة الوثيقة بين قلة النوم وزيادة الاحساس بالجوع والسمنة، وها هي دراسة جديدة تؤكد هذا الامر وتربط بين زيادة الشراهة لتناول الاطعمة السريعة وغير الصحية مع قلة النوم.

قلة النوم تسبب الجوع والسمنة

حسبما جاء على موقع “هايل براكسيس” الالماني المختص في النصائح الطبية، فان الدراسة الجديدة التي قام بها باحثون في جامعة شيكاغو الامريكية، وجدت ان الاشخاص الذين يعانون من قلة النوم يوميا يلجأون لتناول وجبات غنية بالدهون والاملاح والسكريات اضافة الى المقرمشات للتغلب على الجوع الذي يترافق مع قلة النوم.

وهذا ما يؤدي الى زيادة الوزن وارتفاع خطر الاصابة ببعض الامراض مثل امراض القلب والسكري وغيرها.

وخلال البحث، وجد العلماء مادة مخدرة شبيهة بالقنب تسبب هذه العملية، تدعى مادة “اندوكانابينويد” ينتجها الجسم نتيجة زيادة الشهية بسبب قلة النوم.

هذا ويعمل الارق وقلة النوم على زيادة نسبة حمض “غريلين” الاميني المسؤول عن تحفيز هرمونات الجوع وزيادة الشهية لتناول الطعام، وفي الوقت ذاته خفض نسبة هرمون “ليبتين” المسؤول عن تعزيز الشعور بالشبع.

وبحسب العالم الامريكي ارين هانلون وزملاؤه في جامعة شيكاغو، فان الدراسة الجديدة تؤكد ما توصلت اليه دراسات علمية عديدة سابقة من ان قلة النوم تتسبب بزيادة الشهية لتناول الطعام، وان قلة النوم يمكن ان تتسبب بالعديد من الامراض والمشاكل الصحية للجسم مثل ارتفاع ضغط الدم والسمنة وغيرها.

وقد قام الباحثون خلال الدراسة بدراسة احوال 14 شخصا تراوحت اعمارهم بين 18-36 سنة وخلال فترتين زمنيتين مختلفتين لمدة 4 ايام لكل فترة. وقد نام هؤلاء الاشخاص لمدة 7 ساعات ونصف في الفترة الاولى في حين وصل معدل نومهم الى 4.2 ساعة في الفترة الثانية.

وخلال الفترتين، قام الباحثون بمراقبة كمية مادة “اندوكانابينويد” التي تنظم الشهية والتي تشهد انخفاضا خلال الليل وارتفاعا خلال ساعات النهار، ليجدوا لاحقا ان الاشخاص الذين ناموا لفترة تجاوزت 7 ساعات يوميا كانت نسبة “اندوكانابينويد” لديهم عادية، في حين ان النوم لمدة 4.2 ساعة ادى لارتفاع نسبة هذه المادة بحوالي 33%.

وبالتالي، خلصت الدراسة الى ان الشهية لتناول الطعام شهدت ارتفاعا عند الاشخاص الذين عانوا من قلة النوم، ما يؤكد على ان زيادة نسبة مادة “اندوكانابينويد” في الجسم بسبب قلة النوم يمكن ان تؤدي لزيادة الاحساس بالجوع والاقبال على تناول الطعام وبالتالي الاصابة بالسمنة، كما جاء على موقع “ايسانوم” الالماني الطبي.

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً