حقوق المرأة المطلقة في السعودية


عود الحزم

حقوق المرأة المطلقة في السعودية

كرَّم الإسلام المرأة، وأعطاها جميع حقوقها، وجاءت الأنظمة القضائية في السعودية متوافقة مع ذلك، ويتعيَّن على أي امرأة معرفة حقوقها كلها التي كفلتها لها الأنظمة، خاصةً عند فسخ عقد النكاح وانتهاء العشرة الزوجية.ومن الحقوق الأساسية للمرأة المطلقة في السعودية بحسب الأنظمة القضائية: 1. صك الطلاق «وثيقة إثبات»، وهو خاص بالمطلقة، فلا يصح تسليم الصك إلا إليها شخصياً، أو إلى وكيلها،…

كرَّم الإسلام المرأة، وأعطاها جميع حقوقها، وجاءت الأنظمة القضائية في السعودية متوافقة مع ذلك، ويتعيَّن على أي امرأة معرفة حقوقها كلها التي كفلتها لها الأنظمة، خاصةً عند فسخ عقد النكاح وانتهاء العشرة الزوجية.
ومن الحقوق الأساسية للمرأة المطلقة في السعودية بحسب الأنظمة القضائية:

1. صك الطلاق «وثيقة إثبات»، وهو خاص بالمطلقة، فلا يصح تسليم الصك إلا إليها شخصياً، أو إلى وكيلها، أو إلى وليها الشرعي بحسب التعميم رقم 26/8/ت في 27/2/1410هـ.

2. عدة المرأة المفسوخ نكاحها، تبدأ من تاريخ الحكم وليس من تاريخ التصديق من محكمة التمييز منعاً لطول العدة بحسب التعميم رقم 8/ت/25 في8/2/1412هـ.

3. وجوب إشعار إدارة الأحوال المدنية بوقائع الزواج والطلاق والرجعة، وأنه يجب على الزوج مراجعة الأحوال المدنية في حال الطلاق، أو المخالعة لإنزال الزوجة من دفتر العائلة بحسب التعميم رقم 12/ت/127 في 3/11/1412هـ.

أما في حال كان لدى المرأة المطلقة في السعودية أولاد منه، فلها ولأطفالها حقوق عليه، من أبرزها:

1. تنفيذ الأحكام المتعلقة بحضانة الصغير، أو تسليمه إلى والدته وغيرهما من قضايا الحقوق الأسرية التي تنفذ ولو باستعمال القوة عن طريق الشرطة، وهذا التنفيذ لا يحتاج إلى صدور أمر قضائي آخر به، وإنما يجري التنفيذ بالقوة الجبرية كلما اقتضى الأمر ذلك، على سبيل المثال لو حُكِمَ للمرأة بحضانة طفلها وحُكِمَ لوالده بالزيارة، وعند زيارة الطفل والده، امتنع الأخير عن إعادته إلى والدته، لا تحتاج الوالدة هنا إلى إقامة دعوى، بل يجري التنفيذ مباشرة من قِبل الشرطة بتسليم الطفل إلى والدته.

2. للأم الحاضنة الحق بالمطالبة بالنفقة السابقة طيلة فترة حضانتها الأولاد ويتم تقديرها في المحكمة.

3. للأم الحاضنة تسلُّم المبالغ التي تُصرف على المحضون من إعانات ومكافآت شهرية، أو موسمية من الجهات الحكومية والأهلية، وبذلك يزول حمل كبير عن عاتقها.

4. كما أقر مجلس الوزراء السعودي عام 2017، تنظيم صندوق النفقة للمطلقات والأبناء، وهو المقترح المقدم من وزارة العدل، وسيرتبط مباشرة بوزير العدل، وستكون للصندوق شخصية اعتبارية وميزانية مستقلة، ويهدف إلى النفقة على المستفيدين دون تأخير، وصرف النفقة المؤقتة للمستفيد المستحق قبل صدور الحكم بصرفها، إلى جانب صرف النفقة لمَن صدر له حكم قضائي باستحقاقها ولم ينفذ لغير عذر الإعسار. ويحدد مجلس إدارة الصندوق صرف نفقة مؤقتة لها، وسيتعين على الزوج المحكوم عليه بالنفقة سداد المبلغ المحكوم به عليه، الذي سبق أن دفعه الصندوق نيابة عنه.

5. يحق للمطلقة إصدار سجل أسرة يضم كافة أبنائها وذلك يؤهلها لاستخدامه في مراجعة الدوائر الحكومية وغيرها من القطاعات.

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً