بعد اتهام سعد لمجرد.. الأسباب النفسية وراء ارتكاب بعض الرجال لجرائم الاغتصاب


بعد اتهام سعد لمجرد.. الأسباب النفسية وراء ارتكاب بعض الرجال لجرائم الاغتصاب


عود الحزم

بعد اتهام سعد لمجرد.. الأسباب النفسية وراء ارتكاب بعض رجال لجرائم الاغتصاب بعد اتهام سعد لمجرد في قضية اغتصاب ثانية..الأسباب النفسية التي تدفع الرجال لارتكاب جريمة الاغتصاب هل هناك دوافع أخرى وراء الاغتصاب؟ استرجاع السيطرة التعبير عن السلطة انتشر الاغتصاب بشكل كبير حول العالم، حتى في البلدان التي يسمح فيها بممارسة الجنس في أي وقت دون…

alt

بعد اتهام سعد لمجرد.. الأسباب النفسية وراء ارتكاب بعض رجال لجرائم الاغتصاب

alt

بعد اتهام سعد لمجرد في قضية اغتصاب ثانية..الأسباب النفسية التي تدفع الرجال لارتكاب جريمة الاغتصاب

alt

هل هناك دوافع أخرى وراء الاغتصاب؟

alt

استرجاع السيطرة

alt

التعبير عن السلطة

انتشر الاغتصاب بشكل كبير حول العالم، حتى في البلدان التي يسمح فيها بممارسة الجنس في أي وقت دون زوجا كأمريكا وغيرها من الدول الأجنبية، وتسائل الكثيرون لماذا قد يلجأ البعض أمثال الفنان المغربي سعد لمجرد، والذي اتهم مؤخرًا في قضية اغتصاب ثانية، إلى فعل مثل تلك الجريمة البشعة.

لكل سلوك بشري حاجة نفسية واحدة، وفي بعض الأحيان قد يظهر نفس السلوك بسبب العديد من الحاجات النفسية المختلفة، لذلك سنعرض لك فيما يلي بعض أكثر الدوافع النفسية شيوعًا وراء الاغتصاب، والتي قد تفسر للكثيرون لماذا يلجأ البعض للاغتصاب دون احتياج جنسي فعلي.

دراسة: السلوك الجاف واللاعاطفي يعود إلى اختلاف في بنية الدماغ

الشفاء من الرفض

ما علاقة الرفض بالاغتصاب؟ أحد الأسباب التي تجعل الرجل يتجه نحو اغتصاب امرأة هو التعويض عن الرفض الذي شعر به في وقت سابق من الجنس الآخر، وذلك من خلال التغلب على شخص من نفس الجنس الذي أشعره بالرفض الشديد، الأمر الذي يجعله يشعر بالارتياح من عار الرفض.

قد تتسائل لماذا يغتصب رجل امراة رفضته امرأة أخرى، الإجابة هي أن العقل الباطن يؤمن بأن الأشخاص الذين يشتركون في أوجه تشابه معينة هم نفس الشخص، فعلى سبيل المثال قد تقع في حب امرأة فقط لأنها تبدو كمظهرها أو شخصيتها كأنها امرأة أحببتها من قبل ونفس الشيء ينطبق على الاغتصاب، يمكن للرجل أن يغتصب امرأة لمجرد أنها تشبه امرأة رفضته في وقت سابق.

alt

التعبير عن السلطة

تعلّم وسائل الإعلام الاشخاص بشكل غير مباشر أن الرجال يتفوقون على النساء بسبب قدرتهم على السيطرة عليهم جنسياً، بسبب هذه المعتقدات المعلن عنها ، يبدأ بعض الرجال في السعي إلى هذا النوع من الهيمنة لكي يشعروا بمزيد من الرجولة، بعبارة أخرى ، يقوم بعض الرجال باغتصاب النساء من أجل تأكيد رجولتهم ، خاصة إذا كانت لديهم شكوك حول قدراتهم الجنسية الخاصة .

الانتقام

يقوم بعض الرجال باغتصاب النساء من أجل الانتقام من تلك المرأة بالتحديد، أو من امرأة تشبهها أو من النساء بشكل عام، دعونا نفترض أن رجلا كان لديه رئيسة عمل امرأة صعبة التعامل للغاية، في مثل هذه الحالة سيشعر الرجل بالخجل لأن رجولته مهددة من قبل امرأة ونتيجة لذلك قد يشعر وكأنه يرغب في اغتصاب امرأة تشبهها لكي يشعر بالرضا .

كما يتساءل بعض الناس لماذا يقوم بعض الرجال باغتصاب النساء العجائز اللواتي يتجاوزن سن الستين أو حتى السبعين ، لكن عندما يعرفن أن الغشاء يختار هدفا يشبه شخصًا يعرفه بالفعل ، فإن السر سيختفي.

alt

التعويض

بعض الرجال ليس لديهم حياة اجتماعية جيدة وليسوا محظوظين عندما يتعلق الأمر بالمواعدة او الخطبة والزواج، وبالتالي يتعرض هؤلاء الرجال لضغوط من أقرانهم ونتيجة لذلك يبدأون بالشعور بالعار و الخزي، فيتجهون هؤلاء الرجال إلى الاغتصاب من أجل التعويض عن غياب الحميمية في حياتهم الاجتماعية.

استرجاع السيطرة

أكدت بعض الدراسات النفسية أن الأشخاص الذين يفتقرون إلى السيطرة على حياتهم الشخصية أو حتى السيطرة على زوجته، فإنهم يحاولون السيطرة على الأشخاص الأقوياء الذين يعرفونهم، لذلك إذا شعر رجل أنه لا يتحكم بحياته أو بزوجته وأنه لم يكن شجاعًا بما فيه الكفاية لاستعادة تلك السيطرة بطريقة مقبولة اجتماعيًا ، فقد يصبح مهرًا فقط للتغلب على ضحية عاجزة وبالتالي الشعور بالتحكم .

ما هي أسباب كثرة التجشؤ؟

هل هناك دوافع أخرى وراء الاغتصاب؟

هل هناك أسباب أخرى تحفز الرجال على اغتصاب النساء؟

نعم بالطبع هناك الكثير من الأسباب التي تقف وراء اغتصاب الرجل للنساء والتي تفوق ما ذكرناه، فكل حالة اغتصاب هي حالة مختلفة ، وقد تكون الحوافز وراءها مختلفة تمامًا ، ولكن في جميع الحالات سيحدث الاغتصاب لتلبية حاجة نفسية معينة.

فعندما يريد العقل الباطن إجبار الشخص على تلبية حاجة معينة يجعله في بعض الأحيان يعتقد أنه يلبي حاجة أخرى، وبعبارة أخرى، قد يعتقد الرجال الذين يغتصبون النساء أنهم يفعلون ذلك فقط لإشباع رغباتهم الجنسية دون أن يدركوا أن هناك احتياجات عميقة أخرى وراء دوافعهم تلك.

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً