اللحوم الحمراء… تناولوها باعتدال للاستفادة من خواصها

اللحوم الحمراء… تناولوها باعتدال للاستفادة من خواصها


عود الحزم

إن اللحوم التي يأكلها الإنسان مقسّمة إلى أنواع بحسب كمية مادة الميوغلوبين أو Myoglobin الموجودة فيها. فهذه المادة التي تعطي اللحوم اللون الأحمر موجودة بكثرة في اللحوم الحمراء أي …

إن اللحوم التي يأكلها الإنسان مقسّمة إلى أنواع بحسب كمية مادة الميوغلوبين أو Myoglobin الموجودة فيها. فهذه المادة التي تعطي اللحوم اللون الأحمر موجودة بكثرة في اللحوم الحمراء أي لحوم الأبقار والأغنام والماعز وغيرها، وبنسبة أقل في اللحوم البيضاء مثل لحوم الدواجن والأسماك.

في ما يلي سنعدد لك البعض من فوائد اللحوم الحمراء للجسم، كما وسنضيء لك على المعدل الذي يُنصح به ليتم تناوله يومياً وأسبوعياً.

فوائد اللحوم الحمراء

تحتوي اللحوم الحمراء على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تجعلها مفيدة لتعزيز عمل جهاز المناعة في الجسم كما أن تركيبتها تساهم في التخفيف من التوتّر والتعب في الجسم وزيادة الطاقة والنشاط. ومن ناحية أخرى، وبسبب احتوائها على البروتين بكميات كبيرة، تساعد اللحوم الحمراء في الشعور بالشبع لفترات طويلة، كما وتساعد في إعادة بناء الخلايا التالفة وأنسجة الجسم.

وأيضاً من فوائد اللحوم الحمراء أنها تقي الجسم من الإصابة بفقر الدم لأنها تحتوي على نسبة عالية من الحديد، وتساعد في الحفاظ على البشرة وحمايتها من علامات التقدم في السن لأنها تحتوي على الكولاجين والكارنيتين، ولأنها تحتوي على الحديد تساهم أيضاً في تقوية الشعر وحمايته من التساقط.

أضرار الإفراط في تناول اللحوم الحمراء

ولكن بالرغم من الفوائد العديدة التي تمنحها اللحوم الحمراء للجسم، إلا أن الإفراط في تناولها من شأنه أن يتسبب بأضرار عديدة نذكر منها تكدّس الكولسترول والدهون في الجسم مما يمكن أن يتسبب بالإصابة بالمشاكل في القلب وفي الأوعية الدموية، إرتفاع نسب اليوريك أسيد في الدم وذلك يسبب نوبات النقرس المؤلمة، أضف إلى ذلك أن الإكثار من تناول اللحوم الحمراء يمكن أن يسبب الإصابة بالمشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك لأن هذه اللحوم لا تحتوي على الألياف، وعسر الهضم وحرقة المعدة، وبشكل خاص إذا كانت غنية بالدهون أو مقلية.

الكمية الموصى بها

بحسب الخبراء، الكمية التي يجب تناولها من اللحوم الحمراء يومياً تقارب الـ70 غراماً، أي ما يقارب الـ500 غرام في الأسبوع كحد أقصى، وذلك حتى يستفيد الجسم من فوائد اللحوم من دون أن يتعرّض إلى المشاكل التي يسببها الإفراط في تناولها والتي ذكرنا البعض منها في مقالنا هذا.

ويصيفون أيضاً أن طريقة الطهي أساسية أيضاً، فمن المفضل أن يتم سلق اللحوم أو طهوها على البخار، أو استعمال كميات قليلة جداً من الزيت لتحميرها.

إقرئي المزيد حول استهلاك اللحوم بطريقة صحية:

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً