الرياضة لا تكفي لإنقاص الوزن… فهذا هو الأهمّ!

الرياضة لا تكفي لإنقاص الوزن… فهذا هو الأهمّ!


عود الحزم

غالباً ما يلجأ كلّ من يريد إنقاص وزنه إلى ممارسة التّمارين الرياضيّة وأحياناً بشكلٍ مُبالَغ فيه، ولكنّ هل هذه هي الوسيلة الأمثل للوصول إلى النّتيجة المرجوّة؟ الرياضة وحدها لا …

غالباً ما يلجأ كلّ من يريد إنقاص وزنه إلى ممارسة التّمارين الرياضيّة وأحياناً بشكلٍ مُبالَغ فيه، ولكنّ هل هذه هي الوسيلة الأمثل للوصول إلى النّتيجة المرجوّة؟

الرياضة وحدها لا تكفي لإنقاص الوزن، ونستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي المزيد من المعلومات في هذا الإطار.

الرياضة تزيد من الإقبال على الطّعام

من المعروف أنّ السّمنة تسبّب تغييراتٍ هرمونيّة في الجسم، خصوصاً في الهرمونات المتعلّقة بالشهيّة. فممارسة التّمارين الرياضيّة مرتبطة بشكلٍ وثيق بزيادة الجوع والإقبال على الطّعام لسدّ هذه الحاجة، ما يجعل الرياضة بحدّ ذاتها عديمة النفع لإنقاص الوزن من دون السّيطرة على النّظام الغذائي اليوميّ.

لماذا ممارسة الرياضة وحدها قد لا تؤدّي إلى فقدان الوزن؟ بما أنّ الجسم يُنظّم وظائفه بطريقةٍ ذكيّة ومحكمة فإنّه يجد دائماً وسيلةً لتعويض فقدان الطّاقة بعد ممارسة الرياضة بزيادة الشّهية، وإذا لا تتمّ السيطرة عليها عن طريق تناول الأطعمة الصحّية فإنّ الجسم لن يخسر الوزن الزائد.

فعلى الرّغم من الاعتقاد السائد بأنّ ارتياد قاعات الرياضة يُساعد في خفض الوزن إلا أنّها وحدها لن تُساهم في إحداث أيّ تغييرٍ إيجابي في الجسم بل على العكس؛ إذ أنّ ممارسة المزيد من الرّياضة تزيد من الشهيّة فيجري الإقبال على تناول الطّعام أكثر من المعتاد نتيجة لذلك.

السيطرة على النّظام الغذائيّ هي الحلّ

إنّ السّيطرة على كمّية السّعرات الحراريّة في الأطعمة التي يتمّ تناولها سواء مع ممارسة الرّياضة أو من دونها، تُعتبر الأمر الرئيسي والأهمّ في تثبيت الوزن أو فقدانه.

من هنا، فإنّ ممارسة الرياضة بشكلٍ مستقلّ لن تفيد في خسارة الوزن، لأنّ الأهمّ هو اتّباع نظامٍ غذائيّ صحّي خلال تلك الفترة، وهذا لا يعني أنّ ممارسة الرّياضة خلال فترة الرجيم ليست مهمّة، بل إنّ الرجيم من دون رياضة لن يعطي شكل الجسم الذي يسعى إليه كلّ من يريد إنقاص وزنه، ولكن تظلّ الكتلة العضليّة في الجسم صغيرة وسيظلّ هناك الكثير من الترهّلات في أماكن مختلفة من الجسم.

لذلك ومن أجل خسارة الوزن بشكلٍ صحيح، لا بدّ من الالتزام بنظامٍ غذائي صحّي ومتوازن يقترن بممارسة بعض التّمارين الرياضيّة الخاصة بإنقاص الوزن وحرق السّعرات الحراريّة التي يجب مراقبتها جيّداً عند اختيار النّظام الغذائي عن طريق الاستعانة بأخصائي تغذية.

لقراءة المزيد عن خسارة الوزن اضغطوا على الروابط التالية:

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً