هل فعلاً يسبّب الرجيم آلام المعدة؟

هل فعلاً يسبّب الرجيم آلام المعدة؟


عود الحزم

ينشغل البعض في احتمال أن يكون اتّباع رجيمٍ غذائي معيّن سبباً للشعور بألمٍ في المعدة. فما صحّة هذا الأمر؟ وهل للرّجيم علاقة بألم المعدة؟ نستعرض في هذا …

ينشغل البعض في احتمال أن يكون اتّباع رجيمٍ غذائي معيّن سبباً للشعور بألمٍ في المعدة. فما صحّة هذا الأمر؟ وهل للرّجيم علاقة بألم المعدة؟

نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي ما إذا كان الرّجيم الغذائي بحدّ ذاته يُسبّب ألم المعدة أو هناك عوامل أخرى قد تقف وراء هذا الشّعور.

هل يُسبّب الرّجيم ألم المعدة؟

إنّ اتّباع رجيمٍ غذائي لا يُسبّب بحدّ ذاته ألماً في المعدة، ولكنّ التغيير في النّظام الغذائي قد يعود إليه سبب الشّعور بهذا الألم.

وهذا الأمر يرجع لعدّة أسباب أبرزها عسر الهضم أو تناول الكثير أو القليل من الألياف الغذائيّة أو عدم تحمّل الطّعام المُتناوَل أو المُعاناة من حساسيّة الطّعام نتيجة تجربة مأكولاتٍ معيّنة للمرّة الأولى.

كلّ هذه العوامل المذكورة يُمكن أن تؤدّي إلى حدوث اضطرابٍ في الجهاز الهضمي في الجسم ، ويُمكن أن تحدث عندما تختلف الأطعمة التي يتمّ تناولها عن تلك التي اعتاد الجسم تناولها في السابق.

متى يُسبّب الرجيم مشاكل صحّية؟

يُمكن أن يُسبّب الرّجيم مشاكل صحّية كالشّعور بآلامٍ في المعدة وبعض المُضاعفات الأخرى كالدوار والغثيان والتقيّؤ في بعض الأحيان، نتيجة اتّباع رجيمٍ غذائي من دون استشارة أيّ أخصائي تغذية أو طبيبٍ متخصّص في أنظمة الرّجيم لأخذ الإرشادات المُناسبة.

فما لا يعرفه البعض أنّ الأجسام تختلف عن بعضها من حيث التكوين والحاجات، لذلك فإنّ الرّجيم الذي يُناسب جسماً معيّناً ليس بالضرورة أن يُناسب آخر كما أنّه قد يكون مضرّاً له وليس فقط غير مناسب.

بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدّي تغيير كمّية أو عدد مرّات تناول الطّعام إلى الشّعور بألمٍ في المعدة، لذلك يُنصح باللجوء إلى أخصائي تغذية أو طبيبٍ متخصّص قبل اتّباع أيّ رجيم وعدم الالتزام بأيّ حميةٍ غذائيّةٍ قبل الحصول على إرشادات من أخصائيين.

لذلك، لا بدّ من مراجعة أخصائي تغذية واتّباع إرشاداته على أكمل وجه ومن دون إدخال أيّ تعديلاتٍ شخصيّة على نصائحه، لأنّه يعرف جيّداً ما يحتاجه الجسم من موادٍ غذائيّة وفيتامينات وذلك استناداً إلى بعض الفحوصات التي أجراها وعلى أساسها يتمّ وضع جدولٍ معيّن لنظامٍ غذائي محدّد.

لقراءة المزيد عن الرجيم اضغطوا على الروابط التالية:

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً