غزة: فنانون فلسطينيون يعزفون على أنقاض مبنى ثقافي قصفته إسرائيل

غزة: فنانون فلسطينيون يعزفون على أنقاض مبنى ثقافي قصفته إسرائيل


عود الحزم

نظم فنانون وأدباء وكتّاب ومثقفون فلسطينيون، عرضاً فنياً على أنقاض مركز سعيد المسحال الثقافي غرب مدينة غزة، والذي دمره جيش الاحتلال بشكل كامل، مساء أمس …

عرض فني على أنقاض مركز سعيد المسحال الثقافي غرب مدينة غزة (المصدر)


نظم فنانون وأدباء وكتّاب ومثقفون فلسطينيون، عرضاً فنياً على أنقاض مركز سعيد المسحال الثقافي غرب مدينة غزة، والذي دمره جيش الاحتلال بشكل كامل، مساء أمس الخميس، بعد استهدافه بعدد من الصواريخ.

وقال الفنانون “إنهم يستذكرون قاعات ومسارح هذا المركز الثقافي والفني الذي كان لهم دائماً حفلات أو عروض على خشباته، وحوله الاحتلال في لحظة إلى كومة من الركام والرماد”.

وأكد الفنانون أن رسالتهم هي إن الاحتلال لن يستطيع إسكات الصوت الفني الفلسطيني الذي كان يصدح من هذا الصرح الفني، ضمن أعداد قليلة من المسارح والمراكز الثقافية المتواجدة في قطاع غزة.

واستنكرت وزارة الثقافة الفلسطينية استهداف الاحتلال الإسرائيلي مبنى مركز المسحال الثقافي في مدينة غزة، وتدميره بشكل كامل، مطالبة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو”، وكافة المنظمات الثقافية العربية والدولية التدخل العاجل لوقف الاعتداءات على الموروث الثقافي الفلسطيني.

وقالت في مؤتمر صحافي على أنقاض المركز الثقافي، إن “هذه الجريمة الجبانة تمثل امتداداً لمسلسل الجرائم اللاإنسانية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني على أيدي عصابات الإجرام الاسرائيلي، والانتهاكات المتواصلة بحق الموروث الثقافي الفلسطيني بكافة أشكاله والتي كان أخرها قبل أقل من شهر بتدمير مبنى دار الكتب الوطنية، وقرية الفنون والحرف”.

إلى ذلك دعا فلسطينيون لحملة تبرعات شعبية لبناء وإعادة إعمار المركز الثقافي، حيث جمعت الحملة مبالغ مالية تتجاوز 3 آلاف دولار في الساعات الأولى لانطلاقها، فيما من المقرر أن تستمر لأيام حتى توفير تكاليف إعمارها بشكل كامل.

وقصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، أمس الخميس، مبنى مركز سعيد المسحال الثقافي غرب مدينة غزة، والذي يضم مقراً للجالية المصرية في قطاع غزة، ودمرته بشكل كامل.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً