اضف بن كود خدمة متاجر pin:7d0fb512

عرضت وزارة الصحة الاماراتية خلال مشاركتها في فعاليات معرض "جيتكس 2011" عددا من المشروعات الالكترونية التي تطلقها كتطبيقات حديثة لتسهيل التواصل مع جمهور المتعاملين معها وإنهاء معاملاتهم في سهولة ويسر. حيث سيتمكن المتعاملون قريبا من الحصول على التراخيص الطبية والموافقة على الاعلانات الصحية وحجز امتحانات التمريض مباشرة من بوابة الوزارة الإلكترونية. هذا إضافة إلى تطوير عدد كبير من خدماتها عبر "الآيفون" و "بلاك بيري" ومواقع التواصل الاجتماعي تماشيا مع مفهوم الحكومة الإلكترونية.

وفي إطار ذلك أوضح المهندس خالد ماجد لوتاه وكيل وزارة الصحة الإماراتية المساعد بالإنابة لشؤون الخدمات المؤسسية والمساندة أن الوزارة تستهدف تحقيق التواصل عبر وسائل الاتصال الحديثة مع كافة الفئات الجماهيرية، و تلبية الاحتياجات المختلفة للسكان من المعلومات الصحية وتعريفهم بكل ما هو جديد ومفيد تعزيزا للصحة و تحقيقا للاستفادة القصوى من معطيات التكنولوجيا الحديثة.

وأضاف لوتاه أن الوزارة تتعهد بالمضي قدما نحو تطبيق الاستخدامات الحديثة لوسائل الاتصال الجماهيرية المتطورة في ظل مفهوم الحكومة الالكترونية، تنفيذا لتوجهات الحكومة الاتحادية. وذكر أن من بين هذه الوسائل تنفذ الوزارة مجموعة من التطبيقات التفاعلية لتحقيق التواصل البناء مع الفئات الجماهيرية المختلفة، مشيرا إلى أن البوابة الإلكترونية لوزارة الصحة تعتبر الواجهة المميزة لعرض الخدمات والمعلومات التي تهم أفراد المجتمع، حيث تعرض البوابة الإلكترونية لوزارة الصحة خدمات عديدة ومعلومات مفيدة لكافة المستخدمين، منها على سبيل المثال الأخبار والأحداث وهي عبارة أخبار الأنشطة والفعاليات الخاصة بالوزارة ومعلومات عن الأحداث والبرامج والفعاليات المختلفة.
وتتيح البوابة للمتصفحين ميزة ثنائية اللغة وهي خاصية تتيح للجمهور باختلاف ثقافاتهم الدخول و الاستفادة من الخدمات المتوفرة باللغتين العربية والانجليزية.* كما يتوفر في بوابة وزارة الصحة خاصية تمكن المستخدم من التواصل مع وزارة الصحة أو إرسال شكوى أو مقترح، وهي تحت مسمى " اتصل بنا".

وتشمل البوابة إرشادات ونصائح طبية تساعد مستخدمي الموقع في الحصول على معلومات عامة عن الأمراض وأعراضها كما تقدم نصائح حول كيفية التعامل مع هذه الأمراض، وكيفية الوقاية منها، بالإضافة إلى الدليل الصحي وهو عبارة عن سجل يتضمن معلومات عن القطاع الصحي في دولة الإمارات تشمل المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية والخاصة، والأطباء، و شركات الأدوية، و شركات التأمين والمنظمات المتعلقة بالقطاع الصحي.
وتمكن بوابة وزارة الصحة الالكترونية المتصفحين من الكوادر الفنية من حجز مواعيد امتحانات التمريض بحيث تتمكن الكوادر التمريضية من تقديم بياناتها و حجز مقعدها امام لجان امتحانات تقييم الممرضات والترخيص لهم بمزاولة المهنة.

وتوفر البوابة امكانية التعامل مع النظام الالكتروني للإعلانات الصحية حيث يوفر هذا النظام سهولة حصول المتعاملين على الموافقة الخاصة بالإعلانات المتعلقة بأي نشاط صحي، وكذلك نظام التراخيص الطبية وتقييم الأطباء الذي يحقق العديد من الفوائد للراغبين في الحصول على تقييم وزارة الصحة و كذلك الحصول على ترخيص مزاولة المهنة داخل الدولة، و يمكن للطبيب التقدم للتقييم من أي مكان في العالم في سهولة ويسر.
وأضاف خالد لوتاه وكيل وزارة الصحة الإماراتية المساعد بالإنابة لشؤون الخدمات المؤسسية والمساندة أنه يمكن الاستفادة من هذه الخدمات جميعها بشكل متكامل مع نهاية العام الحالي. لافتا إلى أن الوزارة تهتم بتفعيل التواصل الاجتماعي مع كافة الفئات الجماهيرية لافتا إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي تعتبر وسيلة ناجحة في الوصول إلى كافة شرائح المجتمع نظرا لانتشارها الواسع بين جميع الفئات، مشيرا إلى أن الوزارة بادرت بإنشاء صفحتها الخاصة على الفيس بوك حيث اصبح بإمكان الجميع الانضمام إلى الصفحة والتواصل مع الوزارة ، ومعرفة الاخبار والأنشطة والفعاليات التي تنظمها، إضافة إلى خدمات التوعية الصحية.

وأشار إلى أن الوزارة حرصت على إنشاء صفحة خاصة بها على موقع " تويتر " الذي يعد واحدا من اشهر مواقع التواصل الاجتماعي وقد أنشئت الوزارة هذه الصفحة بحيث يمكن التعرف على آخر الاخبار الخاصة بوزارة الصحة من خلال صفحة " تويتر"، كما يتم من خلال الموقع إرسال رسائل توعوية بشكل دوري.

وأوضح لوتاه أن موقع اليوتيوب من مواقع التفاعل الاجتماعي التي تحظى بمشاركة واسعة من الجماهير المختلفة في كل مكان ولذلك فقد أنشأت الوزارة حسابا خاصا لها على هذا الموقع الحيوي، واصبح بإمكان زوار الموقع مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بالفعاليات والأنشطة المتعددة للوزارة إلى جانب الرسائل الصحية عبر الفلاشات التوعوية و غيرها من الفيديوهات أو الوثائق المصورة على اليوتيوب.

وقد حرصت وزارة الصحة على تحقيق التواصل المباشر والفعال مع جمهور المتعاملين معها وتلقي استفساراتهم ومقترحاتهم عبر الهاتف بسهولة ويسر وذلك من خلال مركز الاتصال الخاص بها، حيث يتمكن المتعامل من التواصل مع وزارة الصحة عن طريق مركز الاتصال على الرقم المجاني 80011111 الذي يعمل على مدار الساعة طوال اليوم وهو مجهز بفريق متكامل لتلقي الاتصالات والرد على الاستفسارات المختلفة.

الإماراتية للأخبار العاجلة