كيفية تربية الكوكتيل



الاسم الإنجليزي : Cockatiel

الاسم العلمي : Nymphicus hollandicus

موطنه الأصلي : في أستراليا على الأجزاء الساحلية وبشكل ملحوظ في المناطق الشرقية ويسميه الاستراليون Quarrion

طولة : 30 سنتيمتر طول .
ثانيا شروط مهمة يجب مراعاتها عند التحضير لشراء طائر الكوكتيل



1- المسكن :


يجب أن يكون الصندوق متسعا ليسمح للطائر بالطيران بحرية ولمدة كبيرة من الوقت دون اللجوء للوقوف على السلك أو المجاثم . ويجب التأكد أنه يستطيع أن يرفرف بأجنحته دون الاصطدام بأي عائق وبحيث يكون هاك فراغ بين المجاثم المعلقة وأدوات الطعام في القاع ..

والطائر الواحد يحتاج الى مساحة في القفص 60 × 40 × 35 ( عمق ) سم ، ولكن إذا اشتريت قفصا أكبر حجما من هذا المقاس ، فالطائر سيكون أكثر حركة ومع مرور الوقت يتعود عليه .. ويجب أن تكون جدران القفص من السلك الخالي من الصدأ ، وأن يكون هناك قضبان جانبي القفص بشكل مستعرض حتى يتمكن الطائر من التسلق عليها لأعلى ولأسفل .

والإطار المعدني للقفص لابد أن يرتكز على قاعدة من البلاستيك ارتفاعها 15سم عمق والتي سيحفظ بها الرمل والمخلفات الناتجة من الطعام وحتى لا تسقط هذه الفضلات للخارج .

ومن عادة طائر الكوكتيل السير فوق القاعدة والتقاط البذور كما تعود أن يفعل ذلك في الطبيعة ، لذلك ننصح بإزالة مثل هذه الطبقة المعدنية إذا كانت بالقفص الذي اشتريته حتى توفر لطائرك حياة مريحة وطبيعية داخل القفص .



2- ملاحظات مهمة :

* أواني الماء والحبوب تكون ملحقة بقاعدة القفص عادة ولذلك يراعى عند وضعها المسافة فوق طبق الماء بحيث تكون كافية للطائر .. لأن طائر الكوكتيل يشرب بواسطة التقاط قطرات من الماء في منقاره مع رفع رأسه لأعلى وجعل الماء يندفع خلال البلعوم الى داخل المعدة .

* وللمحافظة على نظافة أواني الماء والبذور من التلوث بفضلاتالطائر توضع المجاثم بعيدا عن الأطباق حيث لا يستقر الطائر مباشرة فوق الأطباق .


عند اختيار القفص يجب اختبار الأشكال المربعة أو المستطيلة بدون زخارف وإضافات كثيرة للشكل مثل الأقواس أو الأبراج أو التجاويف حيث أن هذه الأشكال ربما تضيف شكلا جميلا للقفص من الخارج للمشاهد ولكنها تأخذ من المكان المخصص للطائر وتؤدي الى بعث الضجر للطائر وعدم توفير حرية الحركة داخل مسكنه .

وجود الأجزاء الخشبية في القفص غير محببة لانها تكون مرغوبة للطائر لأنه يفضل قرقضة هذه الأجزاء مما يؤدي الى سرعة تلفها وقد يؤدي هذا الى إعطاء فرصة للطائر للهروب من القفص .

الأقفاص الدائرية والتي لا تحتوي على حدود أو زوايا للنهاية لا تشعر الطائر داخلها بأمان حقيقي أو راحة داخلها .. ولذلك إذا كان لديك فقص مستدير ضع مرآة أو فرع طبيعي داخله لمعرفة اتجاه الشرق .. مثلا .

تأكد من إغلاق باب القفص لأن طائر الكوكتيل دقيق وقوي بما يكفي ليتبين طريقة فتح البوابة بحيلة صغيرة .. وأفضل حل هو أن يغلق باب القفص بقفل .

المجاثم في القفص تأكد أنها بنفس المحيط الذي يستوعب عضلات رجل وقدم الطائر ، ويمكنك استبدال تلك المجاثم بأخرى من الفروع الطبيعية بحيث تكون سميكة بما يكفي لعدم تقابل الأصابع ولكن عند اختيار تلك المجاثم يفضل استخدام خشب أشجار الفاكهة مع التأكد من خلوه من الحشرات .. ولذلك اغمر الفروع في ماء ساخن واتركها تبرد مباشرة قبل وضعها في القفص وبدلها بأخرى جديدة من وقت لآخر .
ولكن لا تستعمل الكثير من الفروع التي تحد من حركة الطائر داخل القفص – 4 أو 5 فروع كافية .



3- اختيار مكان جيد لوضع القفص :


من المهم اختيار مكان وضع القفص بحيث يكون المكان ثابت حتى يشعر الطائر أنه في بيته بتعوده عليه . ولابد أن تكون درجة حرارة الغرفة ثابتة من 19 – 21 في الشتاء – والركن المظلم غير مناسب لطائر الكوكتيل ، لذلك يوضع القفص أمام نافذة حيث تشرق الشمس حوالي 4 ساعات في اليوم ضوء مباشر _ فالطائر يحتاج الى ضوء وهواء ولكن شعاع الشمس المباشر صيفا يؤدي الى الإصابة بضربة الشمس إذا لم يستطع الطائر الهرب منه والاختباء في أحد أركان القفص .

وقلة الإضاءة تؤدي الى فقد الطائر لشهيته للطعام .. فتخير موضع قريب من النافذة وتأكد من عدم وجود شقوق حول إطار النافذة شتاءا فالطيور تصاب بنزلات البرد .. بسهولة من الهواء البارد المتسرب خلال هذه الشقوق أو من التيارات الهوائية الحادثة من النوافذ المفتوحة مع الأبواب .


والمكان الأمثل للقفص لابد أن يكون مضيئا وبعيدا عن التيارات الهوائية وليس في وسط حركة العائلة ، ولكن ليس بعيدا جدا .. بحيث لا يدرك الطائر ما يدور حوله وتصبح أي حركة مسببة للإزعاج .

والقفص لابد أن يكون مرتفع بدرجة كافية بحيث لا تكون هناك حركات أعلى منه .. ويكون ظهره في اتجاه أحد الجدران حتى يعطي الإحساس بالأمان للطائر .

كما يجب أن يكون القفص غير قريب من التليفون أو الراديو أو التليفزيون ، حيث أن الأصوات والصور غير محببة للطائر ويمكن أن تسبب للطائر وعلى المدى الطويل حالة عصبية ويصبح كثير القفز .

كما أن وضع القفص قريبا من الثلاجة الكهربائية أو غسالة الأطباق أو الملابس في المطبخ .. يعتبر غير مناسب لأن الحرارة والكهرباء تزعج الطائر ، ولأن الطهي والبخار والدخان والدهون وتغير درجة الحرارة من الأفران الساخنة غير صحية للطائر ويمكن أن تسبب له المرض .

إذا كان لابد للطائر أن يقتسم مكان معيشته مع مدخن فلابد من تهوية الحجرة في الحال أو نقل الطائر الى حجرة أخرى أثناء التدخين . مع العلم أن طائر الكوكتيل حساس جدا الى التغيير المفاجئ في درجة الحرارة لذلك تأكد من أن الحجرة الأخرى لها نفس درجة الحرارة .

يعتبر القفص الصغير هو مكان جيد يستطيع طائر الكوكتيل مراقبة ما حوله من خلاله .. كما أنه مكان للحصول فيه على غذائه والنوم ليلا

غير أن طائر الكوكتيل في حاجة الى مزيد من الحرية في ممارسة التسلق والطيران بحرية ونقر الفروع فلابد من توفي وقت للطائر للطيران داخل الحجرة وتوفي شجرة يتسلق عليها .. وهي هامة لإحساسه بالراحة والمعيشة الطبيعية عندما يستطيع الطيران بحرية في الحجرة مع مراعاة وضع ستائر على النوافذ وإغلاق الحجرة .

ولكن من الأفضل توجيه الطائر في الحجرة الى شجرة ليتسلق عليها وتكون خلف قفص الكوكتيل ..حتى لا يبدأ في إتلاف السائر بنقرها .. أو على مصباح الإضاءة أو السلك الكهربائي .. مما يشعرك بعدم الرضا .. وخاصة عندما يتجول في الحجرة وتشاهد تساقط الفضلات على أرض الحجرة ، وإن كانت إزالته سهلة باستخدام قطعة قماش أو ورق تواليت .

وبما الخسائر تكون في إزالة آثار نقر الطائر لقطع الأثاث والأشياء الأخرى الثمينة .. وللتغلب على ذلك يجب الإكثار من وحدات الإضاءة الجانبية فالطائر يتجه إليها ويترك الأشياء اللامعة الأخرى بدون تخريب .

كما أن وجود الشجرة والتي يمكنك أن تعدها بنفسك ليتسلق عليها ويعيش حياة سعيدة حيث سيلجأ الى عضعضة اللحاء الموجود في الفروع ويسقطها على الأرض في قطع صغيرة ، ولكن يمكن استعاضتها بغيرها بسهولة .. وذلك أفضل من استعاضة قطع الأثاث .

ونظرا لأن طائر الكوكتيل يفضل أن يظل محلقا مدة أكبر عن غيره من الطيور التي تفضل الوقوف على الفروع فيمكنك عمل سلالم منحدرة من القفص الى شجرة التسلق حتى يتمكن الطائر من التسلق والتحرك من المخلف والأمام بسهولة .

قد يوضع جزع الشجرة الصغيرة بفروعها على صليب خشب لتثبيته ولكن في حالة استخدام اسطوانة للابد من استخدام جزع ضخم في وسط الاسطوانة ، واعمل بها ثقوب حتى تغرس بها الفروع ذات اللحاء وبعد ذلك املأ قاع الاسطوانة وحول الجزع بالحصى ثم التربة وغطي هذه بطبقة من 5 سم من الرمل الخاصة بالطيور .. ويمكن إزالة الفضلات وجميع المخلفات باستعمال ملعقة ذات ثقوب لغربلة الرمال من الزرق .

( توجد بمحلات الطيور أشجار جاهزة للتسلق )

إذا كان لديك فراغ في المنزل يمكن عمل قفص كبير داخل المنزل ويمكن أن تحتوي زوجا من الكوكتيل أو الكوكتيل الذي يعيش مع واحد أو أثنين من الدرة الأسترالي أو الذبرا .

والقفص الكبير لابد أن يكون واسعا بدرجة كافية لطيران الطائر من ركن الى آخر بحركات مختلفة من الأجنحة .. ومقاساته من 1 الى 1,50 عمق × 2 متر طول .

ولابد أن يكون مرتفعا بالقدر الكافي للوصول إليه لتنظيفه – وعند تأسيس هذه الأنواع من الأقفاص فيجب تحديد عيون السلك المستخدمة بحيث يتم مراعاة نوع الطيور .

ففي حالة استخدام طائر العصفور الأسترالي ( البادجى ) مع الكوكتيل فإن عيون السلك لابد أن تكون من سلك ناعم سعتها لا تزيد عن 1 سم ..

أما إذا كان القفص لطائر الكوكتيل فقط فيكون عيون السلك أقل من 2 سم قليلا . حتى لا تستطيع الطيور حشر رأسها خلال عيون السلك لأنها لو فعلت ذلك لن تستطيع سحب رأسها ثانية – بسبب الريش الذي على الرأس الرقبة مما يعرضها للشنق

وإذا كان لديك ذكر وأنثى من الكوكتيل فإن الزوجين لابد لهما من عش أخر داخلي لوضع البيض وبعد فترة وجيزة سيصبح لديك سرب صغير .. وعند ذلك يجب توفير مكان لقفص خارجي آخر لإسكان المزيد من الإنتاج الناتج من طائر الكوكتيل .