جامعة الإمارات / الطاقة بين القانون والإقتصاد / أبحاث مشاركة.العين في 6 يناير/ وام / بدأت اللجنة العلمية المنظمة للمؤتمر العلمي الدولي الـ 21 " الطاقة بين القانون والاقتصاد " لكلية القانون جامعة الإمارات العربية المتحدة .. تسلم الأبحاث العلمية القانونية للمشاركة في المؤتمر الذي يعقد خلال الفترة من السادس وحتى الثامن من شهر مايو2013.
وقال الأستاذ الدكتور جاسم سالم علي سالم الشامسي عميد كلية القانون عضو مجلس إدارة رابطة كليات القانون في العالم..إن اللجنة بدأت في تسلم طلبات المشاركة الخليجية والعربية والدولية في المؤتمر وتسلم الأبحاث القانونية المحكمة المشاركة من أعضاء هيئة التدريس في كليات القانون في جامعات أقطار دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الشقيقة وجامعات الدول العربية والصديقة والجهات المختصة بقوانين الطاقة للمشاركة في أعمال المؤتمر.
وأعرب الدكتور الشامسي عن شكره وتقديره لمعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي الرئيس الأعلى للجامعة على دعم معاليه المستمر ورعايته مختلف كليات وإدارات الجامعة واهتمامه بكلية القانون منذ نشأتها الأولى .. موجها شكره وتقديره لسعادة الدكتور علي راشد النعيمي مدير الجامعة على دعمه ورعايته للكلية في مختلف المجالات.
وقال إن الطاقة أمر أساسي للتنمية البشرية والاقتصادية والزيادة في نمو واستهلاك الطاقة في العالم تسببت لكثير من الدول في القلق..مشيرا إلى وجود عدد من المصادر للحصول على الطاقة التي تتضمن النفط والغاز الطبيعي والطاقة النووية والهيروجين والطاقة الشمسية الحرارية الأرضية والمد والجزر الموجه وطاقة الرياح ولكن بعضها متجددة وأخرى غير متجددة.
وأشار إلى أن المؤتمر يناقش دور القانون الدولي في مجال الطاقة المتجددة وقانون الطاقة الدولية والعقود والمفاوضات إضافة إلى قوانين الطاقة المتجددة والتكنولوجيا والقانون وغيرها من القضايا المتعلقة به.
وأوضح الدكتور الشامسي أن اللجنة العلمية للمؤتمر بدأت في دعوة كبار المتخصصين من كل دول العالم للمشاركة في المؤتمر وأعلنت فتح باب القبول للأبحاث القانونية المحكمة المتخصصة في قضايا الطاقة والاقتصاد.
وأشار إلى أنه في إطار تنفيد سياسة جامعة الإمارات بالاهتمام بالبحث العلمي ستنظم الكلية القانون بالتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية وبالتنسيق مع منظمة تحالف مع المحكمة الجنائية الدولية وبمناسبة الذكرى السنوية لتأسيس المحكمة الجنائية الدولية ندوة علمية يوم/ 19 / من شهر فبراير المقبل تحت عنوان " المحكمة الجنائية الدولية والنظام القضائي في الشرق الأوسط و شمال إفريقيا .. إنجازات وآفاق " بمشاركة نخبة من الخبراء من الإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية إضافة إلى بعض الخبراء العرب.. وذلك في مقر الجامعة في مدينة العين.
وأوضح أن الندوة تناقش محورين رئيسين هما المحكمة الجنائية الدولية و إختصاصاتها والمحكمة الجنائية الدولية والعالم العربي.. فيما تستعد الكلية لعقدة ندوة خاصة حول " المرأة والقانون ".
وأكد حرص العمادة الدائم على تحقيق الحضور الدائم لأساتذتها في المؤتمرات والندوات الدولية القانونية لتحقيق المزيد من التنمية الشخصية والمعرفية القانونية وتحقيق تبادل المعلومات والمعارف الأكاديمية مع المؤسسات الأكاديمية الكبرى .
وأشار إلى أن الكلية اعتمدت عددا من المشاركات القادمة لأعضاء هيئة التدريس في كل من " مؤتمر الاتحاد الدولي لكليات القانون " في الهند ويعقد حول " حقوق الإنسان وكليات القانون في العالم " ومؤتمر " المشاركة العالمية والأكاديمية القانونية " للاتحاد الدولي لكليات القانون في مدينة لويزيانا الأميركية والمؤتمر الإقليمي لاتحاد الجامعات العربية في الأردن " إصلاح التعليم القانوني في العالم العربي"..إضافة إلى الدورة الـ/ 20 / لمؤتمر مجمع الفقه الإسلامي الدولي في مدينة وهران الجزائرية والملتقى الدولي الثاني حول " الجودة في التعليم كأساس لتطوير مناهج تدريس العلوم الإسلامية " وتنظمه جمعية كليات الشريعة في اتحاد الجامعات العربية.
وأضاف أن المشاركات تتضمن المؤتمر الدولي لكلية القرآن الكريم في جامعة الأزهر ومؤتمر وورشة عمل الطاقة العالمية ومصادرها وأمنها في كلية القانون في جامعة سيدني الأسترالية والمؤتمر العالمي الثاني للشريعة والقانون في جامعة العلوم الإسلامية في ماليزيا والمؤتمر الدولي الثاني حول القانون واللغة ومهنة المحاماة في جامعة نابولي" سانت ماريا " في إيطاليا والمؤتمر الــ/ 14 / لكلية الحقوق في جامعة المنصورة في مصر " مستقبل النظام الدستوري للبلاد " إضافة إلى مؤتمر السنة النبوية بين الواقع والمأمول في القاهرة والمؤتمر الدولي الثالث في القانون الخاص في أثينا في اليونان.
وأوضح الدكتور الشامسي أنه من منطلق الحرص على توفير فرص التدريب القانوني لجميع الطلاب وأهمية صقلهم بالمهارات المهنية الضرورية في المجال القانوني حرصت كلية القانون على إطلاق عدد من مبادرات التعاون مع كبار مكاتب المحاماة الدولية في الدولة وأسفر عن توقيع اتفاقيات تعاون تؤسس لقاعدة ثابتة من التعاون المتبادل في المجالات المهنية و العلمية و البحثية.
وقال إن الأساس التي انطلقت منه كلية القانون هو توفير كل سبل التطور والنجاح لطلاب الدولة عن طريق توفير مختلف الإمكانيات المتاحة لتخريج جيل قانوني إماراتي على مستوى عالي من المهنية والتخصصية و الكفاءة وحرصت الكلية خلال مسيرتها على توفير كل الدعم لطلابها بشتى منابعهم مع التركيز على دعم مساعي الدولة في التوطين عن طريق رفد السوق القانوني الإماراتي بكفاءات قانونية إماراتية مميزة.
وأشار إلى أنه الكلية انتقلت إلى المباني الجديدة للجامعة حيث اشتمل المبنى الجديد للطلاب والطالبات على مقر خاص لمحكمتين طلابيتين وفق أرقى النظم الدولية التعليمية الأكاديمية للمحاكم الصورية القانونية التي تتيح للطلبة ممارسة العمل القانوني بكل أنواعه بين أروقة محاكم صورية تحاكي المحاكم في الدولة والعالم .. منوها بأن الكلية اعتمدت برنامج الفصل الأول لإجراء المحاكم الطلابية وفقا المساقات الأكاديمية القانونية المتعلقة بها.
وأكد الدكتور الشامسي حرص الكلية على تفعيل الأنشطة اللاصفية لإبراز قدرات طلاب الكلية وطالباتها في الجامعة وإظهار وإبراز نتائج جهد الكلية في تعليم وتأهيل طلبتها للعمل القانوني القادم من خلال كوكبة من أعضاء هيئة التدريس التي تحرص عمادة الكلية ومجلسها على اختيارهم بدقة وفق قدراتهم وعطائهم القانوني الإكاديمي ومواكبة لاستراتيجية الجامعة التي تؤكد على المناهج الحديثة في التعليم .
وأشار إلى حرص الجامعة على استثمار قدرات أساتذتها وطلابها لتفعيل مشاركاتهم المجتمعية التطوعية تحقيق لبرامج المسؤولية الإجتماعية للمؤسسات..مؤكدا حرص الكلية على استقطاب خريجيها المتميزين للعمل ضمن أعضاء هيئة التدريس للعمل كمعيدين يتم ابتعاثهم للخارج لإكمال دراستهم العليا أو استكمالها داخل الكلية حيث يوجد لديها الآن خمسة معيدين يواصلون دراستهم العليا في الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا والأردن .
ونوه بحرص الكلية على استقطاب الكفاءات والخبرات القانونية المتميزة من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات .. مشيدا بالمستوى المتميز لطلبة الكلية الذي يرجع إلى البرنامج الأكاديمي المتميز الذي يجمع بين الدراستين النظرية والعملية إضافة إلى تشجيع الكلية للنشاطات اللاصفية لطلبتها لتنمية شخصياتهم العلمية والعملية وتحفيزهم على الإبداع والتميز .
وكشف أن الكلية تشارك هذا العام في عدة مسابقات دولية قانونية خلال هذا العام منها مسابقة "جيسب للمحكمة التعليمية الدولية " التي ينظمها الإتحاد الدولي لطلبة القانون في واشنطن الأميركية خلال شهر أبريل 2013 وتشارك فيها الكلية للسنة الخامسة على التوالي ومسابقة " ويليم سي فيز للمحكمة التعليمية " في مدينة فيينا النمساوية خلال مارس القادم بجانب المشاركة في مسابقة " اكسفورد التعليمية الدولية " في جامعة اكسفورد في بريطانيا خلال أبريل من نفس العام إضافة إلى المشاركة في مسابقة " الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم الطلابية للبحوث العلمية القانونية " بالتعاون مع دائرة محاكم دبي .
وأكد الدكتور جاسم الشامسي حرص أسرة كلية القانون على تفعيل وانتشار المجلة القانونية المحكمة لها مجلة " الشريعة والقانون " الفصلية والتي تحدد في كل فصل موضوعا أكاديميا قانونيا هاما تتناوله من خلال أبحاث محكمة ..مشيرا إلى أنها تسعى خلال هذا الفصل إلى تحقيق نقلة الكترونية تقوم من خلاله بنشر أبحاث المجلة وعددها بالكامل من الموقع الإلكتروني للجامعة من خلال صفحتها وعنوانها الإلكتروني.
نع / دن / زا /.
تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .
وام/نع/دن/ز ا

المصدر : وام
الإماراتية للأخبار العاجلة
اضف بن كود خدمة متاجر pin:7d0fb512