اضف بن كود خدمة متاجر pin:7d0fb512
تنظم مجموعة «أفكار الإمارات» المنبثقة عن المجموعة الفرعية «أفكار عربية» التابعة لمجموعة دبي للجودة المؤتمر الأول «أفكار الإمارات»، وذلك تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني والراعي الفخري لمجموعة دبي للجودة.
وموضوع المؤتمر هو «إبداعات إماراتية 2012» ويحمل شعار «إبداعي هويتي»، والذي سيناقش لمدة يوم واحد مجموعة من العروض باللغة العربية يوم الثلاثاء 9 أكتوبر.
وسعت المجموعة الفرعية «أفكار عربية» بشكل مستمر خلال السنوات السبع الماضية إلى تعزيز الابتكار من خلال فعاليات عدة هدفت إلى تقاسم العلم والمعرفة، وقررت هذا العام إعلان مبادرة «إبداعات إماراتية 2012» الأولى من نوعها للتركيز في المقام الأول على تعزيز الإبداع على المستوى الوطني، مقدمةً لكل إماراتي وإماراتية إمكانية عرض وتقديم أفكارهم الإبداعية في كل مجال من مجالات التنمية الوطنية.
ابتكار
وأكد سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، أن مستقبل الخليج غير نفطي، ليس فقط بسبب النضوب الحتمي لاحتياطيات النفط، ولكن أيضاً بسبب تطور مصادر الوقود البديلة القابلة للتطبيق (خلايا الوقود الهيدروجيني)، وكجزء من بقائنا على قيد الحياة على المدى الطويل وكميزة إضافية، نحن نؤمن بشدة بأن الإنسان والعلم والمعرفة تعد المكونات الأكثر أهمية في دفع مسيرة الإمارات إلى الأمام.
ونوه سموه قائلاً: نود أن نرى شعبنا مبتكراً بدلاً من أن يكون مستهلكاً، وذلك لن يحدث إلا من خلال الابتكار ولهذا السبب أدعم هذا المؤتمر الاستراتيجي الذي سيخرج برؤية لتوفير قاعدة معرفية للأفراد في الإمارات للازدهار من أجل فائدة اقتصادية واجتماعية.
وأضاف أن الابتكار هو مفتاح النجاح، ونحن نترجم أولوية الابتكار هذه إلى أفعال من خلال مؤتمر «إبداعات إماراتية 2012» الذي يعد فرصة إطلاق العنان للإبداعات والتكاتف للسير على طريق المبدعين.
متحدثون
وسيتحدث حصرياً قادة مواطنون عن تجاربهم الإبداعية والمبتكرة خلال المؤتمر الذي يعد إبداعاً رائعاً تقدمه «أفكار عربية» لتشجيع المؤسسات على الاستثمار في الموارد البشرية الإماراتية وخلق بيئة عمل تشجع وتحفز الإبداع والابتكار.
والهدف الآخر من مؤتمر «أفكار الإمارات» هو وضع منصة إبداعية مخصصة للإماراتيين، تسلط الضوء على دورهم في تنمية البلاد، وتعزز الهوية الوطنية من خلال مناقشة الابتكار وأثره في تعزيز الهوية الوطنية.
رحلة
وقال صالح جاني رئيس مجلس إدارة مجموعة دبي للجودة: «نحن في مجموعة دبي للجودة نفخر بتوفير منابر لمثل هذه الفعاليات الاستراتيجية، ومؤتمر «أفكار الإمارات» هو أكثر من مجرد فعالية بالنسبة لنا، فهو رحلتنا نحو تشجيع وتقدير الإبداع الإماراتي، وهو مفتاح نجاح بلدنا».
وأشار إلى أن المؤتمر سيوفر فرصاً لمناقشة جميع الموضوعات المتعلقة بالإبداع والابتكار في الإمارات وأثرها في دفع عجلة النمو في مختلف المجالات، مثل البيئة والاقتصاد والهوية الوطنية واللغة العربية والمجتمع، مشيراً إلى أنه لمعالجة مثل هذه الموضوعات سيتم توفير مجموعة من المتحدثين المواطنين الرائدين الذين لديهم بصمات بارزة في مختلف المجالات، والذين لديهم التأثير الأكبر كونهم مبتكرين ومبدعين.
حق أساسي
وقالت فريال توكل رئيسة المجموعة الفرعية «أفكار عربية»: الإبداع حق أساسي من حقوق الإنسان، والجميع في حاجة إلى فرصة لاكتشاف قدراتهم الإبداعية. وتدرك المؤسسات الإماراتية تدرك في الواقع إمكانات موظفيها، وتستفيد من الأفكار المبتكرة، ولكن هذا النشاط يجب أن يواصل رحلته للحصول على أفضل النتائج من كل إماراتي منافس، وذلك لتحقيق حلم دولة الإمارات العربية المتحدة أن تكون دولة ابتكار وتنمية».
فئات الجوائز
فئات الجوائز التي سيتم منحها لاقتراحات مؤتمر 2012 هي: أفضل فكرة مبتكرة في تعزيز اللغة العربية؛ وأفضل فكرة مبتكرة في تعزيز الهوية الوطنية على الشبكات الاجتماعية؛ وأفضل فكرة مبتكرة في تمكين الموارد البشرية الوطنية؛ وافضل فكرة مبتكرة في تسويق وتمثيل الإمارات في الخارج؛ وأفضل فكرة مبتكرة في العمل التطوعي. والمسابقة مفتوحة للجميع، وسيتم قبول الاقتراحات من المؤسسات والأفراد .

المصدر : جريدة البيان
الإماراتية للأخبار العاجلة