أضف الإماراتية بالبلاك بيري pin:7dfcb1b0
مواضيع ذات صلة

بالامكان التواصل مع دكتور إيلاف وطرح أسئلتكم عبر البريد الإلكتروني:
sexualculture@elaph.com
تتناول د.منى صبرا أهمية المداعبة لاثارة الرغبة الجنسية لدى المرأة إضافة الى موضوعات جنسية تهم الشريكين.


1-*انا شاب عمري 32 سنة متزوج منذ جويلية 2009...اشكو من سرعة القذف منذ بداية زواجي ولم تكن لي مشكلة في الانتصاب....الا أنه مؤخرا صعف الانتصاب كثيرا زيادة عن سرعة القذف مما سبب لي احراجا كبيرا مع زوجتي خاصة واننا لا نعاني من اي مشكلة ونحب بعضنا كثيرا وفي نتاغم كبير علما اني اكتشفت مؤخرا انني اعاني من ضغط الدم العالي واتناول دواء كو-ديوفان. الرجاء تقديم النصح والارشاد.
عزيزي القارئ،
مشكلة ضعف الانتصاب ممكن أن تكون بسبب ال co diovan، ولكن ممكن ان تكون ايضا نتيجة لسرعة القف. فغالبا ماا نرى ذلك عند بعض الرجال الذين يعانون من سرعة القذف اذ أن ذلك ممكن أن يؤدي الى خوف وقلق من العلاقة الجنسية مما يؤدي الى ضعف في الانتصاب.* اذا كان بإمكان طبيبك استبدال ال CO diovan بدواء اخر، فذلك سوف يساعد لمعرفة السبب. واذا بقي الضعف في الانتصاب، فيجب استشارة معالج جنسي للبحث عن السبب ومعالجة سرعة القذف.

2-*بعد و لادتي بطفلي الثاني و بعد مرور ثلاثة اشهر لا شعر ابدا برغبة في الجماع و حتى لو حصل مداعبة تكون المنطقة جافة مع العلم اني و لدت قيصريا و حصل لي نزيف بعد العملية تلاه عملية نظافة للرحم .هل ساظل هكذا الى الابد و هل العملية و النظافة ليها اثر عضوي.
عزيزتي القارئة،
هل ترضعين؟ من المعروف أن الرضاعة تؤدي الى انخفاض في الهرمونات عند المرأة، وذلك يؤدي الى نشاف في المنطقة الحميمة.
ممكن أن يكون النشاف سببه نفسي. اد أن النزيف الذي حصل وعملية تنظيف الرحم ممكن أن يكون لهما مضاعفات نفسية تؤدي الى انخفاض في الرغبة الجنسية. من ناحية اخرى، الاهتمام بالطفل الرضيع والإرهاق الجسدي يجعلان الأم تفكر أقل بالجنس ومكن أن يؤدي ذلك الى انخفاض في الرغبة الجنسية. في معظم الأحوال لا ذاعي للقلق في أغلب الأحيان تعود الرغبة الجنسية تدريجيا بعد الولادة.


3- زوجي عنده تضخم حميد في البروستاتا وأخذ علاج له ولكن لاينزل السائل المنوي عند الجماع الان فهل العلاج هو السبب ام ماذا .
عزيزتي القارئة،
من المعروف أن علاج التضخم الحميدي للبروستات هو ال TURP وهي عملية عبر المنظار تصغر من حجم غدة البروستات.
القذف الأرتدادي (Retrograde Ejaculation) هي احدى المضاعفات لهذه العملية مما يعني أنه عند حصول الرعشة عند الرجل، يصعد السائل المنوي الى المثانة، بدل أن يقذف الى الخارج. وذلك بسبب ضعف في العضلاي المسؤلة عن اقفال عنق المثانة سببه العملية الجراحية. ولكن لا تأثير لذلك على الشعور بالرعشة واللذة الجنسية عند الرجل.


4- انا شاب بلغت من العمر 40سنة بفضل الله تزوجت السنة الماضية شهر ابريل 2011 والى الان زوجتي لم تحمل رغم اننا لا نستعمل اي مواد مانعة للحمل وفي شهر اكتوبر الماضي ذهبت عند استشاري امراض نساء وتوليد وبعد الكشف اكد لي ان زوجتي لا تعاني من اي مشكل باستثناء بعض البرودة البسيطة والتي وصف لها بعض الأدوية .وطلب مني اجراء تحاليل للمني وقمت بذلك وحين عودتي اخبرني انني اعاني ضعفا على ثلاث مستويات ( العدد الاجمالي للحيونات المنوية - وضعف في سرعتها - وضعف في المدة التي تبقى خلالها حية ) المطلوب لو سمحتوا بعض النصائح لتجاوز هذه الوضعية خاصة واني ارغب في الانجاب واضيف ان الاستشاري وصف لي بعض الادوية من بينها حقن لكن للاسف غير متواجدة بالمغرب . وهل توجد ادوية طبيعية او مأكولات يمكن ان تساعد في تجاوز هذه الوضعية وشكرا مرة اخرى.

عزيزي القارئ،
عند وجود انخفاض في عدد الحيوانات المنوية وضعف في السرعة، فمن الواجب اجراء فحص سريري لدى طبيب المسالك البولية للبحث عن السبب و طلب الفحوصات اللازمة كالهرمونات الذكرية TESTOSTERRONE و FSH LH . والفحص السريري ممكن أن يدل على وجود دوالي في الخصية و في هذه الحالة بالإمكان اجراء عملية جراحية يتحسن بعدها عدد الحيوانات المنوية والسرعة.
وفي حال وجود مشكلة هرمونات بالامكان تنشيط الخصيتين بادوية او ابر وذلك يؤدي ايضا الى تحسين عدد الحيوانات المنوية وحركتها.
وبعد معرفة السبب والعلاج بإمكان الطبيب النسائي تقوية الاباضة عند زوجتك واللجوء الى التلقيح داخل الرحم وذلك يزيد احتمالات الحمل.
أما بالنسبة للأدوية الطبيعية أو المأكولات فان الدراسات الطبية لم ثبت فعالية هذه الطرق لمعالجة انخفاض عدد الحيوانات المنوية أو سرعتها.


5- أبلغ من العمر 55 عاما في التحليل الأخير للحيوانات المنوية أخبرني الدكتور ان هنك عدم حركة في الحيوانات المنوية مع العلم ان الوضع كان طبيعيا قبل 3 سنوات فما هي الاسباب لحصول ذلك وما هي الأدوية التي تساعد على حركة الحيوانات المنوية.

عزيزي القارئ،
الدوالي في الخصية أو حدوث التهاب في الخصية أو في المسالك البولية، وجود تورم في الخصية ، أو مشكلة في الهرمونات الذكرية Testosterone, FSH , LH ممكن أن يؤدوا الى انعدام الحركة في الحيوانات المنوية.
ويكون العلاج حسب السبب.

6- أنا فتاة ابلغ من العمر 24 سنة غير متزوجة مشكلتي تكمن في حجم الثديين حيث أن حجم ثديي صغير جدااااااا و هذه المشكلة تؤلمني نفسيا لأنني أخجل من هذا الأمر أمام صديقاتي و عائلتي لان بعض منهن يسخرون مني فلهذا أرجو منك ان تدلني على حل لتكبير الثدي من دون جراحة لكن اريد حلا عبارة عن دواء او وصفة طبيعية . و لدي سؤال هل حجم الثدي يمكن أن يؤثر على علاقتي الجنسية مع زوجي في المستقيل عندما أتزوج ان شاء الله ؟ وهل يمكن للرجل ان يتقبل هذا الأمر يعني صغر الثديين ؟ أتمنى ان تساعدني و تجيبني في أقرب فرصة على الايميل من فضلك لانني متعبة من هذا الأمر.
عزيزتي القارئة،
يختلف حجم الثديين بين امرأة وأخرى. بإمكانك استعمال أدوية من المعروف أنها تزيد من حجم الثديين لدى واستعمالها كحبوب منع الحمل أو كريم ال Progesterone لكن مفعول هذه الأدوية يتوقف عند توق استعمالها. ولا يوجد حلا دائما إلا اجراء العملية الجراحية. أما بالنسبة للعملية الجنسية فلا تأثير لحجم الثديين على العملية الجنسية من الناحية البيولوجية.* لكن اذا كان لحجم الثديين تأثيرا نفسيا عليك، فممكن أن يؤدي ذلك الى انخفاض في الرغبة الجنسية لديك و الى خوف من التعري خلال ممارسة الجنس. ننصحك بمحاولة تقبل جسدك كما هو. وإذا احتجت الى اجراء عملية جراحية في يوم ما، فلا عيب قي ذلك.


7- عمري 25 سنه و على باب الزواج و أعاني من مشكلة وهي سواد بالمنطقة الحساسة من الامام و الخلف الحمد لله ريحة المنطقة طبيعية لكن احيانا تكون عندي افرازات لونها شفاف او مائله شوي للبياض. أنا اهتم بالمنطقة و حريصة على اني أخليها جافه و البس ملابس قطنية اما في فترة الحيض تنبعث رائحة كريهة رغم تغييري للفوط و تجيني افرازات كثيرة في هذه الفترة. أحاول الآن اني أتخلص من الحلق لأنه يسببلي حساسية و تهيج و حكة بالمنطقة و اتجهت للحلاوه لكن اللي هاممني كيف ممكن اتخلص من السواد و سبق و زرت اخصائية نساء قالتلي السواد ما يروح و رح يبقى على حاله و انا مستحية و مالي خاطر ابدا زوجي يشوفني على هذه الحالة
فيا ريت دكتورة لو تساعديني بعلاج يمكن اتباعه.
عزيزتي القارئة،
الافرازات التي تصفينها خلال الشهر هي افرازات طبيعية. والرائحة خلال العادة الشهرية يسببها وجود الدم وذلك أيضا طبيعيا.
أما بالنسبة للسواد في المنطقة الحميمة، فان ذلك طبيعي ولا يجب أن يكون مشكلة لديك. فالسواد في المنطقة الحميمة هو طبيعي كسواد العيون وسواد الشعر والبشرة الداكنة. ولا داعي للقلق بالنسبة لزوجك المستقبلي فهو حتما يعرف أن ذلك طبيعي. وفي كل الأحوال لا يوجد علاجا لذلك.

8- الدكتورة الفاضلة، أنا متزوجة من أسبوع واحد فقط ، ولم يتم الدخول الى الان بداية كان خوفا مني حتى انتهى بضعف انتصاب لدى زوجي . فهو في اثناء المداعبات لايكون قضيبه منتصبا انتصاب قاسيا يكون القضيب لينا بعض الشي وفي أغلب الأوقات يكون مرتخي جداااا ولايوجد به أي انتصاب. ولاحظت ان زوجي يمسك قضيبه بيديه عدة مرات حتى ينتصب وبالفعل عندما يمسكه بيديه ينتصب ولكن الانتصاب لايدوم اكثر من 3 دقائق ثم يرتخي مرة أخرى . دكتورة انا في حالة شكك واصبحت محتارة هل هو يخبي عني شي ؟؟ فهو يتعالج حاليا بادوية لالتهاب المثانة البولية (بروفين) ويقول انه سليم جدا . مع اني لم ارى الانتصاب الكامل طيلة فتره هذا الاسبوع ..ولم ارى ان القضيب يستمر في انتصابه فتره المداعبات.
عزيزتي القارئة،
Brufen هو دواء للوجع، ومن الممكن أخده للأوجاع كافة. أما بالنسبة للانتصاب، فمن الممكن أن تكون صعوبة الدخول في المرحلة الاولى أدت الى ردة فعل نفسية عند زوجك أثرت على الانتصاب. كما من الممكن أن تكون هنالك أسباب اخرى لضعف الأنتصاب لدى زوجك، فكم عمره؟ وهل يعاني من مشاكل طبية كالسكري أو الضغط؟ وهل يأخذ أدوية أخرى كأدوية الاكتئاب؟ بإمكانك اثارة هذا الموضوع معه لمعرفة حقيقة الامر

9- أشكي من مشكلة ضعف في قوة قذف المني هل هذه المشكلة تمنعني من الإنجاب ارجو الإفادة .
عزيزي القارئ،
قوة القذف المني تختلف من مرة الى أخرى ولها علاقة بالتقلصات العضلية التي تحصل عند النشوة. ولا تأثير لذلك على الانجاب ما دام يحصل القذف، فهنالك امكانية للحمل.

10 - أنا شاب أبلغ من العمر 19 عاما ومصاب بمرض السكر من 7 سنوات تقريبا أعاني من قصر شديد في طول القضيب. بحيث ان طول القضيب في حال الانتصاب لا يتجاوز ال8 سم مع العلم اني ممارس للعادة السرية في كل 3 ايام مرة تقريبا. فحبيت أعرف ما هي الحالة المرضية الي ممكن أن تكون وراء قصر طول القضيب مع العلم ان هذه الحالة أدخلتني في قلق واكتئاب.
عزيزي القارئ،
لا علاقة للسكري بطول القضيب، كما أن ممارسة العادة السرية ليس لها علاقة بطول القضيب. 8 cm عند الانتصاب يعتبر اقصر من المعدل. وفي هده الحالة يجب اجراء فحص طبي سريري وإجراء فحوص الدم اللازمة للهرمونات الذكرية التي ممكن أن تؤثر على طول القضيب. واذا كانت هذه الهرمونات طبيعية، فاذا لا مشكلة، ولن يؤثر طول القضيب لا على العلاقة الجنسية ولا على الانجاب.

*
11- إبنى يبلغ من العمر 18 سنة كيف أسأله او أعرف ان المسائل الجنسية على مايرام بالنسبة له؟
عزيزي القارئ،
سؤالك يدل انك تريد أن تعرف أكثر عن حياة ابنك الجنسية. بإمكانك فتح الموضوع معه، بالقول أنه اذا اراد الاستفسار عن موضوع ما له علاقة بالجنس، فان باستطاعته التحدث معك. وعندها لن تسبب له الاحراج، وتكون قد أوصلت له المعلومة انه اذا كان بحاجة للمساعدة، فباستطاعته التكلم معك.

12- هل صحيح ان هناك عضلة تسمى Pubococcygeus ولها تمارين معينة تساعد في تحسين الحالة الجنسية مثل الانتصاب والتحكم في القذف؟ *
عزيزي القارئ،
هذه العضلة الموجودة في منطقة الحوض تتقلص لاشعوريا عند القذف والرعشة. وباامكان تقويتها بتمارين تسمى* Kegel Exercises .*هذه العضلة تستعمل لايقاف البول في منتصف التبول أو لتحريك العضو المنتصب. بامكانك البدء بممارسة تمارين Kegel وهو شد العضلة لمدة ثانية ثم ترخيتها لمدة ثانية وذلك لعدة مرات متتالية.ثم اطالة وقت التمرين تدريجيا، وذلك سيساعدك على تقوية عضلات الحوض.


13- مشكلتي هي أنني اشعر أن زوجتى فى وقت الايلاج ناشفة مع إنى اعمل كل المداعبات الممكنة واحس انها مبسوطه من المداعبة لكن لازم استعمل كريم معظم الأوقات هل أمكن المساعدة.**

عزيزي القارئ،
كم تبلغ زوجتك من العمر؟ وهل تعاني من أمراض جسدية أو نفسية؟
عدة عوامل ممكن أن تؤثر على ترطيب المهبل عند المرأة لدى المجامعة و منها الاثارة الغير الكافية، أو انخفاض الرغبة الجنسية. كما أن أمراض الشرايين ممكن أن تؤثر على الترطيب أو سن اليأس. كما يختلف الترطيب أيضا حسب الفترة في العادة الشهرية.
هل تأخذ الوقت اللازم لاثارة زوجتك ومداعبة الأعضاء التناسلية الخارجية قبل الادخال؟.
اذا لم يكن هنالك سببا واضحا، فلا ضير من استعمال الكريم المرطب.


الإماراتية للأخبار العاجلة