الاحد 11 ربيع الآخر 1433 هـ ، الموافق 04 مارس 2012 م
يكون الطقس مغبرا وغائما جزئيا احيانا، وتستمر الدولة تحت تأثير الرياح الشمالية الغربية النشطة والقوية أحيانا خاصة على البحر وتكون محملة ومثيرة للغبار والأتربة، تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية، مع أنخفاض أخر في درجات الحرارة، والبحر مضطرب إلى شديد الاضطراب.






استمرار الرياح المثيرة للغبار والأتربة

"مرور أبوظبي" تدعو السائقين للانتباه إلى تقلّبات الطقسدعت مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي، مستخدمي الطرق، إلى اتخاذ الحيطة والحذر والالتزام بقواعد السير والمرور، بسبب التغيرات الجوية التي تشهدها الدولة هذه الأيام، لاسيما في المواقع التي تتشكّل فيها الرمال على الطرق الداخلية والخارجية، خصوصاً التي تربط أبوظبي ومناطق: السلع، ودبي، والعين، بسبب الغبار والأتربة التي تثيرها الرياح .


وحث المقدم جمال سالم العامرى رئيس قسم العلاقات العامة بمديرية المرور والدوريات بشرطة أبوظبي مستخدمى الطرق، وخصوصا منطقة الحفار على طريق العين في الاتجاهين ومنطقة الحمراء على طريق أبوظبي السلع ومستخدمي طرق الشوامخ والشامخة بأبوظبي إلى خفض السرعة بالشكل الذي يمكّن السائق من السيطرة على المركبة .

وأوضح أن تشكّل الرمال على سطح الطريق، يعدّ سبباً من أسباب وقوع الحوادث، ما يتطلب من السائق الانتباه . ودعا السائقين الى الالتزام بالسرعات المحددة على الطرق الخارجية، خاصة في المناطق الصحراوية، والتي لا يوجد على جوانبها حواجز أو مبان أو أشجار، التي من شأنها أن تمتص جزءاً من قوة الرياح المحمّلة بالأتربة، مما يجعلها تتجمّع على الشوارع ولا تعطي للسائق فرصة لتفاديها إذا كان يسير على سرعات عالية .

وأوضح أن الرياح عندما تصطدم بالمركبة، أثناء سيرها تؤدي إلى فقدان التوازن وإلى اهتزازها باتجاه الرياح .

وأكد أهمية تخفيض السرعة إلى الحد الذي يمكّن السائق من السيطرة التامة على السيارة في حالة هبوب الرياح، وعدم إيقاف المركبات بجانب الأشجار والشواخص المعرّضة للسقوط، متمنياً للجميع السلامة .

وشهدت معظم مناطق الدولة أمس خاصة الشمالية والشرقية طقساً مغبراً وغائماً جزئياً، وذلك نتيجة تأثرها بالرياح الشمالية الغربية النشطة السرعة المحملة والمثيرة للغبار والأتربة، ما أدى إلى تدني مدى الرؤية الأفقية ما دون 1000 متر في بعض المناطق .

وتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل أن يكون طقس اليوم مغبراً وغائماً جزئياً أحياناً، وتستمر الدولة تحت تأثير الرياح الشمالية الغربية النشطة والقوية أحياناً خاصة على البحر وتكون محملة ومثيرة للغبار والأتربة، تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية، مع انخفاض آخر في درجات الحرارة، والبحر مضطرب إلى شديد الاضطراب .

ويستمر غداً الطقس غائماً جزئياً أحياناً، وتستمر الرياح الشمالية الغربية بالتأثير على أغلب المناطق وتخف سرعتها نسبياً خاصة على اليابسة لتكون نشطة السرعة في البحر، وتكون مثيرة للغبار والأتربة أحياناً على بعض المناطق المكشوفة، والبحر مضطرب، وتزداد الرطوبة النسبية على بعض المناطق الداخلية في ساعات الليل والصباح الباكر .


تحذير من ارتياد البحر
دعا المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل إلى عدم ارتياد البحر بسبب ارتفاع الموج .وأشار المركز في بيان له، أمس، إلى ارتفاع الموج حالياً على “زركو” و”زاكوم” إلى 14 قدماً مع رياح شمالية غربية وصلت إلى 66 كيلومتراً في الساعة، وعلى “ارزنة” 12 قدماً مع رياح شمالية غربية وصلت إلى 66 كيلومتراً في الساعة، أما على “الدليخ”، فقد وصل ارتفاع الموج إلى 10 أقدام مع رياح شمالية غربية وصلت إلى 58 كيلومتراً في الساعة .(وام)