البرلمان التركي يناقش توسيع صلاحيات أردوغان الأسبوع المقبل

صورة أرشيفية أعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم أن الحزب الحاكم في تركيا سيعرض على البرلمان الأسبوع المقبل إصلاحاً دستورياً يوسع سلطات الرئيس رجب طيب اردوغان، كما أعلن إجراء استفتاء على تعديلات دستورية تشمل تطبيق نظام رئاسي في بداية صيف 2017. وقال يلديريم:

«سنعرض اقتراحنا للإصلاح الدستوري أمام الجمعية الوطنية الأسبوع المقبل» مضيفاً أن النص سيعرض على استفتاء «في مطلع الصيف» اذا وافق عليه البرلمان. والإصلاح الذي سيعرض على البرلمان سيكون «نصاً مدعوماً من حزب العدالة والتنمية الحاكم وحزب الحركة القومية»، كما أفاد رئيس الوزراء التركي خلال تصريح صحافي في ختام لقاء عقده مع زعيم اليمين القومي دولت بهجلي. وقال بهجلي إن لقاءهما جرى «بشكل إيجابي»، فيما قال يلديريم إن مشروع الإصلاح «سيتم استعراضه مرة اخيرة». وبحسب عدة مسؤولين في حزب العدالة والتنمية فإن الإصلاح الذي ترغب الحكومة في اقراره ينص على نقل القسم الأكبر من الصلاحيات التنفيذية من رئيس الوزراء إلى الرئيس. وطالب اردوغان الذي انتخب بالاقتراع العام المباشر عام 2014، باستمرار الحكومة بإصلاح الدستور لإقامة نظام رئاسي. وأضاف يلديريم أن الإصلاح الذي سيتم طرحه سيسمح للرئيس بالاحتفاظ بروابط مع حزبه السياسي خلافاً لما ينص عليه الدستور حالياً. وبحسب البنود التي سربتها الصحافة المؤيدة للحكومة فإن الإصلاح ينص بشكل خاص على إلغاء منصب رئيس الوزراء. والرئيس الذي يعتبر دوره فخرياً حتى الآن، سيصبح الرئيس الوحيد للسلطة التنفيذية وسيكون لديه نائب للرئيس أو اثنان. إلى ذلك، ذكر مكتب رئيس الحكومة اليونانية ألكسيس تسيبراس أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أجرت مكالمة هاتفية مع رئيس تسيبراس بشأن علاقة الاتحاد الأوروبي مع تركيا. وأوضح المكتب بالعاصمة اليونانية أثينا أن المحادثة شملت موضوعي اتفاق اللجوء بين الاتحاد الأوروبي وتركيا وكذلك القضية القبرصية. وأضاف المكتب أن تسيبراس وميركل اتفقا اليوم على البقاء على اتصال، ولكن لم يتم ذكر أية تفاصيل أخرى. يذكر أن تصريحات أردوغان خلال الأيام الأخيرة بشأن ترسيم الحدود في بحر إيجه تسببت في إثارة استياء أثينا.


الخبر بالتفاصيل والصور


صورة أرشيفية

أعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم أن الحزب الحاكم في تركيا سيعرض على البرلمان الأسبوع المقبل إصلاحاً دستورياً يوسع سلطات الرئيس رجب طيب اردوغان، كما أعلن إجراء استفتاء على تعديلات دستورية تشمل تطبيق نظام رئاسي في بداية صيف 2017.

وقال يلديريم: «سنعرض اقتراحنا للإصلاح الدستوري أمام الجمعية الوطنية الأسبوع المقبل» مضيفاً أن النص سيعرض على استفتاء «في مطلع الصيف» اذا وافق عليه البرلمان.

والإصلاح الذي سيعرض على البرلمان سيكون «نصاً مدعوماً من حزب العدالة والتنمية الحاكم وحزب الحركة القومية»، كما أفاد رئيس الوزراء التركي خلال تصريح صحافي في ختام لقاء عقده مع زعيم اليمين القومي دولت بهجلي.

وقال بهجلي إن لقاءهما جرى «بشكل إيجابي»، فيما قال يلديريم إن مشروع الإصلاح «سيتم استعراضه مرة اخيرة».

وبحسب عدة مسؤولين في حزب العدالة والتنمية فإن الإصلاح الذي ترغب الحكومة في اقراره ينص على نقل القسم الأكبر من الصلاحيات التنفيذية من رئيس الوزراء إلى الرئيس.

وطالب اردوغان الذي انتخب بالاقتراع العام المباشر عام 2014، باستمرار الحكومة بإصلاح الدستور لإقامة نظام رئاسي. وأضاف يلديريم أن الإصلاح الذي سيتم طرحه سيسمح للرئيس بالاحتفاظ بروابط مع حزبه السياسي خلافاً لما ينص عليه الدستور حالياً. وبحسب البنود التي سربتها الصحافة المؤيدة للحكومة فإن الإصلاح ينص بشكل خاص على إلغاء منصب رئيس الوزراء. والرئيس الذي يعتبر دوره فخرياً حتى الآن، سيصبح الرئيس الوحيد للسلطة التنفيذية وسيكون لديه نائب للرئيس أو اثنان.

إلى ذلك، ذكر مكتب رئيس الحكومة اليونانية ألكسيس تسيبراس أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أجرت مكالمة هاتفية مع رئيس تسيبراس بشأن علاقة الاتحاد الأوروبي مع تركيا.

وأوضح المكتب بالعاصمة اليونانية أثينا أن المحادثة شملت موضوعي اتفاق اللجوء بين الاتحاد الأوروبي وتركيا وكذلك القضية القبرصية. وأضاف المكتب أن تسيبراس وميركل اتفقا اليوم على البقاء على اتصال، ولكن لم يتم ذكر أية تفاصيل أخرى.

يذكر أن تصريحات أردوغان خلال الأيام الأخيرة بشأن ترسيم الحدود في بحر إيجه تسببت في إثارة استياء أثينا.

رابط المصدر: البرلمان التركي يناقش توسيع صلاحيات أردوغان الأسبوع المقبل

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً