5 خطوات أساسية عليكِ اتباعها للحصول على أقصى استفادة من حمام الزيت للشعر

الحفاظ على شعر صحي وقوي لا يحتاج للذهاب إلى صالونات التجميل أو استخدام المستحضرات الجمالية المكلفة، لكن اتباع خطوات العناية الأساسية بالشعر هي كل ما تحتاجينه. ومن أهم الخطوات التي ينصح بها الأطباء وخبراء التجميل للعناية بشعرك هي تطبيق حمام الزيوت الطبيعية بشكل منتظم. حيث يساعد ذلك على إصلاح الشعر التالف،

ترطيب الشعر الجاف، والحماية من التقصف. لكن مع ذلك، فإن هناك بعض الأخطاء الشائعة التي قد نقع فيها عند استخدام الزيوت. على سبيل المثال، ترك الزيوت على فروة الرأس لفترات طويلة قد يتسبب في تراكم الأتربة والجراثيم، مما يؤدي لظهور قشرة الرأس، وهو ما قد يتسبب في حكة الرأس أيضًا وبالتالي تكسر وتساقط الشعر. أيضًا، استخدام الزيوت الطبيعية بشكل مفرط على فروة الرأس الحساسة يعرضها للكثير من المشكلات. لاستخدام الزيوتالطبيعية على شعرك بطريقة صحيحة، لا بد من اتباع أهم الخطوات الأساسية التالية.1- اختيار الزيتالمناسببالنسبة للشعر الجاف، يمكنكِ اختيار أنواع الزيوت الكثيفة كزيت جوز الهند، فهي غنية بمضادات الأكسدة، مما يساعد على تعزيز مرونة خصلات الشعر والحفاظ على الترطيب اللازم. أما بالنسبة للشعر الدهني، فينصح باختيار الزيوت الخفيفة كزيت المشمش، كي يسهل امتصاصه داخل فروة الرأس. ولعلاج قشرة الرأس، أضيفي بضع قطرات من زيت شجرة الشاي للزيت المفضل لكِ. 3- استخدام الزيوت الساخنةفي وعاء معدني، أضيفي كمية مناسبة من الزيت المفضل لكِ وفقًا لطول وكثافة شعرك. يوضع الوعاء على حرارة منخفضة لمدة دقيقة واحدة، ثم يترك حتى يبرد قليلًا قبل الاستخدام. 4- تقسيم الشعر عند توزيع الزيت، قومي بتقسيم شعرك إلى 4 أو 5 أقسام. ثم قومي بتوزيع طبقة كثيفة من الزيت على كل من طبقات الشعر. يتم تدليك فروة الرأس باستخدام أطراف الأصابع لمدة 10 دقائق كي يساعد ذلك على تنشيط الدورة الدموية. 5- لف الرأس بمنشفة ساخنةاستخدمي منشفة نظيفة، اغمسيها في الماء الساخن وتخلصي من الماء الزائد. تلف المنشفة حول الرأس بعد تطبيق الزيوت. البخار الساخن من المنشفة يساعد على تغلغل الزيوت عميقًا داخل بصيلات الشعر ليمنحك ترطيب وتغذية أفضل. تترك المنشفة على الشعر لمدة ساعة كاملة أو طوال الليل. 6- غسيل الشعرقومي فك التشابكات من الشعر برفق باستخدام أطراف الأصابع. ثم يغمر الشعر بالماء الدافئ وتستخدم كمية مناسبة من الشامبو لغسيله جيدًا مع فرك فروة الرأس. ثم يشطف الشعر بعدها بالماء الدافئ ويستخدم البلسم المرطب. هذه الخطوة تساعد على التخلص من الزيوت الزائدة من فروة الرأس كي لا تتسبب في انسداد المسام وتراكم الجراثيم. 


الخبر بالتفاصيل والصور


الحفاظ على شعر صحي وقوي لا يحتاج للذهاب إلى صالونات التجميل أو استخدام المستحضرات الجمالية المكلفة، لكن اتباع خطوات العناية الأساسية بالشعر هي كل ما تحتاجينه. ومن أهم الخطوات التي ينصح بها الأطباء وخبراء التجميل للعناية بشعرك هي تطبيق حمام الزيوت الطبيعية بشكل منتظم. حيث يساعد ذلك على إصلاح الشعر التالف، ترطيب الشعر الجاف، والحماية من التقصف. 

لكن مع ذلك، فإن هناك بعض الأخطاء الشائعة التي قد نقع فيها عند استخدام الزيوت. على سبيل المثال، ترك الزيوت على فروة الرأس لفترات طويلة قد يتسبب في تراكم الأتربة والجراثيم، مما يؤدي لظهور قشرة الرأس، وهو ما قد يتسبب في حكة الرأس أيضًا وبالتالي تكسر وتساقط الشعر. أيضًا، استخدام الزيوت الطبيعية بشكل مفرط على فروة الرأس الحساسة يعرضها للكثير من المشكلات. 

لاستخدام الزيوتالطبيعية على شعرك بطريقة صحيحة، لا بد من اتباع أهم الخطوات الأساسية التالية.

1- اختيار الزيتالمناسب

بالنسبة للشعر الجاف، يمكنكِ اختيار أنواع الزيوت الكثيفة كزيت جوز الهند، فهي غنية بمضادات الأكسدة، مما يساعد على تعزيز مرونة خصلات الشعر والحفاظ على الترطيب اللازم. 
أما بالنسبة للشعر الدهني، فينصح باختيار الزيوت الخفيفة كزيت المشمش، كي يسهل امتصاصه داخل فروة الرأس. 
ولعلاج قشرة الرأس، أضيفي بضع قطرات من زيت شجرة الشاي للزيت المفضل لكِ. 

3- استخدام الزيوت الساخنة

في وعاء معدني، أضيفي كمية مناسبة من الزيت المفضل لكِ وفقًا لطول وكثافة شعرك. يوضع الوعاء على حرارة منخفضة لمدة دقيقة واحدة، ثم يترك حتى يبرد قليلًا قبل الاستخدام. 

4- تقسيم الشعر 

عند توزيع الزيت، قومي بتقسيم شعرك إلى 4 أو 5 أقسام. ثم قومي بتوزيع طبقة كثيفة من الزيت على كل من طبقات الشعر. يتم تدليك فروة الرأس باستخدام أطراف الأصابع لمدة 10 دقائق كي يساعد ذلك على تنشيط الدورة الدموية. 

5- لف الرأس بمنشفة ساخنة

استخدمي منشفة نظيفة، اغمسيها في الماء الساخن وتخلصي من الماء الزائد. تلف المنشفة حول الرأس بعد تطبيق الزيوت. البخار الساخن من المنشفة يساعد على تغلغل الزيوت عميقًا داخل بصيلات الشعر ليمنحك ترطيب وتغذية أفضل. تترك المنشفة على الشعر لمدة ساعة كاملة أو طوال الليل. 

6- غسيل الشعر

قومي فك التشابكات من الشعر برفق باستخدام أطراف الأصابع. ثم يغمر الشعر بالماء الدافئ وتستخدم كمية مناسبة من الشامبو لغسيله جيدًا مع فرك فروة الرأس. ثم يشطف الشعر بعدها بالماء الدافئ ويستخدم البلسم المرطب. 
هذه الخطوة تساعد على التخلص من الزيوت الزائدة من فروة الرأس كي لا تتسبب في انسداد المسام وتراكم الجراثيم. 

رابط المصدر: 5 خطوات أساسية عليكِ اتباعها للحصول على أقصى استفادة من حمام الزيت للشعر

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً