هل تتبع نظام غذائي صحي لكنك لا تخسر الوزن؟

إن كنت تتبع نظام غذائي صحي، كما أنك تقوم بالتمارين الرياضية اللازمة لكنك عاجز عن خسارة الوزن، فربما يكون هناك سبب لا تعرفه. قد يكون السبب الذي يقف وراء عدم خسارتك الوزن “هرمون الكورتيزول”، وهو هرمون هام جدًا، يتم إفرازه كاستجابة للإجهاد. أما المستويات المرتفعة منه فقد تؤدي لحدوث مجموعة

من المشاكل تتلخص بما يُسمى بـ “متلازمة كوشينج”. أكثر الطرق شيوعًا لإطلاق هذا الهرمون بشكل مستمر حين تكون تحت ضغط مستمر، وإنتاج مستويات عالية منه يؤدي لتدمير العضلات والتأثير سلبًا على عملية التمثيل الغذائي، ما يعمل على تشكيل الدهون في منطقة البطن. كيف يمكن تقليل تأثير هذا المرض، وتجنبه؟ هناك عدة خطوات 1) أطعمة عليك تجنبها الكافيين، والكحول، والأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من السكر، والمُحلّيات مثل الأسبرتام، وكذلك البوتاسيوم الزائد. 2)  أطعمة يمكن استهلاكها الأطعمة الغنية بالفوسفاتيديل سيرين، مثل: سمك الماكريل، والرنجة، وثعبان البحر، والبروتينات عالية الجودة. الأطعمة الغنية بالفينيل ألانين، مثل :البيض، والدجاج، والأرز البني، والبروكلي، والقرع، والجرجير، والخرشوف. الأطعمة الغنية بالتربتوفان، مثل: فول الصويا، واللحوم، والبيض، والأرز البني، والبذور الزيتية، والحليب ومشتقاته. الأطعمة الغنية بفيتامين B5، مثل: التمر، واللوز، والحليب، وسمك السلمون، وجنين القمح، والشوفان. الحبوب الكاملة، بذور دوار الشمس. 3) تناول الطعام على فترات من الجيد تناول الطعام خمس مرات في اليوم، بمعنى توزيعه لحصص وأجزاء، والتركيز على عدم إهمال أي وجبة، لأن ذلك يحفز إنتاج الكورتيزول. 4) التمارين الرياضية تمرّن 3 مرات أسبوعيًا ما لا يزيد عن 50 دقيقة، لأن الكثير من التمارين يؤدي لإنتاج المزيد من الكورتيزول، تجنّب التمارين اليومية. 5) النوم الجيد من الهام الحصول على 8-10 ساعات من النوم، وبذلك جسمك ينتج كمية أقل من الكورتيزول. 6) الاسترخاء ابحث عن طريقة للاسترخاء أو التأمل واجعلها جزءًا من حياتك. 7) ابتعد عن المنشطات ابتعد عن مشروبات الطاقة، والكافيين، وكذلك الكحول. 8) تناول المكملات المضادة للتوتر مثل فيتامين سي، فيتامين B5، فيتامين إيه، الزنك، الجنسينج، رهوديولا، سانت جونز ورت، الكروم، المغنيسيوم، الكالسيوم، البابونج، الشوفان، حمض الفوليك. 9) شرب الكثير من الماء احرص على الترطيب الدائم طيلة اليوم، واجعلها عادة شرب كوب من الماء صباحًا على معدة فارغة، وكوب آخر من الماء قبل النوم. المصدر اقرأ أيضًا: بدائل للأطعمة غير الصحية ستساعدك في خسارة الوزن


الخبر بالتفاصيل والصور


إن كنت تتبع نظام غذائي صحي، كما أنك تقوم بالتمارين الرياضية اللازمة لكنك عاجز عن خسارة الوزن، فربما يكون هناك سبب لا تعرفه.

نظام غذائي

قد يكون السبب الذي يقف وراء عدم خسارتك الوزن “هرمون الكورتيزول”، وهو هرمون هام جدًا، يتم إفرازه كاستجابة للإجهاد. أما المستويات المرتفعة منه فقد تؤدي لحدوث مجموعة من المشاكل تتلخص بما يُسمى بـ “متلازمة كوشينج”.

أكثر الطرق شيوعًا لإطلاق هذا الهرمون بشكل مستمر حين تكون تحت ضغط مستمر، وإنتاج مستويات عالية منه يؤدي لتدمير العضلات والتأثير سلبًا على عملية التمثيل الغذائي، ما يعمل على تشكيل الدهون في منطقة البطن.

كيف يمكن تقليل تأثير هذا المرض، وتجنبه؟

نظام غذائي

هناك عدة خطوات

1) أطعمة عليك تجنبها

الكافيين، والكحول، والأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من السكر، والمُحلّيات مثل الأسبرتام، وكذلك البوتاسيوم الزائد.

2)  أطعمة يمكن استهلاكها

  • الأطعمة الغنية بالفوسفاتيديل سيرين، مثل: سمك الماكريل، والرنجة، وثعبان البحر، والبروتينات عالية الجودة.
  • الأطعمة الغنية بالفينيل ألانين، مثل :البيض، والدجاج، والأرز البني، والبروكلي، والقرع، والجرجير، والخرشوف.
  • الأطعمة الغنية بالتربتوفان، مثل: فول الصويا، واللحوم، والبيض، والأرز البني، والبذور الزيتية، والحليب ومشتقاته.
  • الأطعمة الغنية بفيتامين B5، مثل: التمر، واللوز، والحليب، وسمك السلمون، وجنين القمح، والشوفان.
  • الحبوب الكاملة، بذور دوار الشمس.

3) تناول الطعام على فترات

من الجيد تناول الطعام خمس مرات في اليوم، بمعنى توزيعه لحصص وأجزاء، والتركيز على عدم إهمال أي وجبة، لأن ذلك يحفز إنتاج الكورتيزول.

نظام غذائي

4) التمارين الرياضية

تمرّن 3 مرات أسبوعيًا ما لا يزيد عن 50 دقيقة، لأن الكثير من التمارين يؤدي لإنتاج المزيد من الكورتيزول، تجنّب التمارين اليومية.

5) النوم الجيد

من الهام الحصول على 8-10 ساعات من النوم، وبذلك جسمك ينتج كمية أقل من الكورتيزول.

6) الاسترخاء

ابحث عن طريقة للاسترخاء أو التأمل واجعلها جزءًا من حياتك.

نظام غذائي

7) ابتعد عن المنشطات

ابتعد عن مشروبات الطاقة، والكافيين، وكذلك الكحول.

8) تناول المكملات المضادة للتوتر

مثل فيتامين سي، فيتامين B5، فيتامين إيه، الزنك، الجنسينج، رهوديولا، سانت جونز ورت، الكروم، المغنيسيوم، الكالسيوم، البابونج، الشوفان، حمض الفوليك.

9) شرب الكثير من الماء

احرص على الترطيب الدائم طيلة اليوم، واجعلها عادة شرب كوب من الماء صباحًا على معدة فارغة، وكوب آخر من الماء قبل النوم.

المصدر

اقرأ أيضًا:

بدائل للأطعمة غير الصحية ستساعدك في خسارة الوزن

رابط المصدر: هل تتبع نظام غذائي صحي لكنك لا تخسر الوزن؟

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً