شروط ومعايير اختيار أفضل لاعب في آسيا

قبل أي احتفال لجوائز الاتحاد الآسيوي السنوية، تثار علامات استفهام حول المعايير التى يتم على أساسها اختيار أفضل لاعب في الآسيوي. وتعتبر جائزة أفضل لاعب آسيوي، من الجوائز المحببة لدى جميع اللاعبين في القارة الصفراء، وأقدم الجوائز الفردية التي توزع على اللاعبين في قارة آسيا، وظهرت جائزة أفضل لاعب آسيوي

عام 1984، عن طريق مجلة آسيا وأوقيانوسيا، وكانت تحسب نتائجها عبر استفتاء، وبقت إلى عام 1987، وفي عام 1988 قام موقع IFFHS باعتماد جائز أفضل لاعب آسيوي إلى عام 1993. وبعد حصول تلك الجائزة على اهتمام اللاعبين في القارة الآسيوية، قرر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اعتمادها بشكل رسمي عام 1994، ووضع الاتحاد ، واللجنة المشرفة على اختيار قائمة المترشحين للجوائز، شروط ومعايير خاصة لاختيارهم، والشروط هي: يتم منح جائزة أفضل لاعب للاعب الآسيوي الذي يلعب في قارة آسيا. يتم استخدام نظام النقاط من أجل تحديد القائمة المختصرة للمرشحين، النظام الحالي للنقاط يمنح عدد نقاط معينة لأفضل لاعب في المباراة، وذلك بحسب البطولة. البطولة                                 عدد النقاط كأس العالم (النهائيات)                  60 تصفيات كأس العالم (الدور الرابع)    25 تصفيات كأس العالم (الدور الثالث)    20 كأس آسيا (النهائيات)                   40 تصفيات كأس آسيا (الدور النهائي)    20 دورة الألعاب الأولمبية                 40 دوري أبطال آسيا                       15 كأس الاتحاد الآسيوي                  10 يتم إعداد قائمة مختصرة للمرشحين بالاعتماد على عدد النقاط التي يحصل عليها كل لاعب. يتم اختيار أفضل لاعب في المباراة من قبل مجموعة التحليل الفني في البطولة التي تقام بنظام التجمع من قبل المحلل الفني في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، ومن قبل مراقب المباراة في البطولات التي لا تقام بنظام التجمع. إنجازات اللاعب/الفريق ستكون من ضمن المعايير الأساسية في عملية الاختيار من البداية. اللعب النظيف يعتبر من ضمن المعايير، حيث يتم خصم 10 نقاط للحصول على بطاقة حمراء و5 نقاط للبطاقة الصفراء. عدد الأهداف المسجلة (للمهاجمين ولاعبي الوسط) سيتم النظر إليه فقط في حالة التعادل. يتم تكليف مجموعة من الخبراء الفنيين من أجل مراجعة اللاعبين المرشحين الذين سبق اختيارهم، كي تقدم لاعب مرشح. يجب على اللاعب المرشح أن يحضر حفل توزيع الجوائز السنوية. أتم لاعب جمال باجندوح برنامجه التأهيلي المقرر له ، ويمكنه العودة للتمارين مع الفريق


الخبر بالتفاصيل والصور


قبل أي احتفال لجوائز الاتحاد الآسيوي السنوية، تثار علامات استفهام حول المعايير التى يتم على أساسها اختيار أفضل لاعب في الآسيوي.

وتعتبر جائزة أفضل لاعب آسيوي، من الجوائز المحببة لدى جميع اللاعبين في القارة الصفراء، وأقدم الجوائز الفردية التي توزع على اللاعبين في قارة آسيا، وظهرت جائزة أفضل لاعب آسيوي عام 1984، عن طريق مجلة آسيا وأوقيانوسيا، وكانت تحسب نتائجها عبر استفتاء، وبقت إلى عام 1987، وفي عام 1988 قام موقع IFFHS باعتماد جائز أفضل لاعب آسيوي إلى عام 1993.

وبعد حصول تلك الجائزة على اهتمام اللاعبين في القارة الآسيوية، قرر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اعتمادها بشكل رسمي عام 1994، ووضع الاتحاد ، واللجنة المشرفة على اختيار قائمة المترشحين للجوائز، شروط ومعايير خاصة لاختيارهم، والشروط هي:

  1. يتم منح جائزة أفضل لاعب للاعب الآسيوي الذي يلعب في قارة آسيا.
  2. يتم استخدام نظام النقاط من أجل تحديد القائمة المختصرة للمرشحين، النظام الحالي للنقاط يمنح عدد نقاط معينة لأفضل لاعب في المباراة، وذلك بحسب البطولة.

البطولة                                 عدد النقاط

كأس العالم (النهائيات)                  60

تصفيات كأس العالم (الدور الرابع)    25

تصفيات كأس العالم (الدور الثالث)    20

كأس آسيا (النهائيات)                   40

تصفيات كأس آسيا (الدور النهائي)    20

دورة الألعاب الأولمبية                 40

دوري أبطال آسيا                       15

كأس الاتحاد الآسيوي                  10

يتم إعداد قائمة مختصرة للمرشحين بالاعتماد على عدد النقاط التي يحصل عليها كل لاعب.

  1. يتم اختيار أفضل لاعب في المباراة من قبل مجموعة التحليل الفني في البطولة التي تقام بنظام التجمع من قبل المحلل الفني في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، ومن قبل مراقب المباراة في البطولات التي لا تقام بنظام التجمع.
  2. إنجازات اللاعب/الفريق ستكون من ضمن المعايير الأساسية في عملية الاختيار من البداية.
  3. اللعب النظيف يعتبر من ضمن المعايير، حيث يتم خصم 10 نقاط للحصول على بطاقة حمراء و5 نقاط للبطاقة الصفراء.
  4. عدد الأهداف المسجلة (للمهاجمين ولاعبي الوسط) سيتم النظر إليه فقط في حالة التعادل.
  1. يتم تكليف مجموعة من الخبراء الفنيين من أجل مراجعة اللاعبين المرشحين الذين سبق اختيارهم، كي تقدم لاعب مرشح.
  2. يجب على اللاعب المرشح أن يحضر حفل توزيع الجوائز السنوية.

أتم لاعب جمال باجندوح برنامجه التأهيلي المقرر له ، ويمكنه العودة للتمارين مع الفريق

— بوبا العربية (@BupaArabia)

رابط المصدر: شروط ومعايير اختيار أفضل لاعب في آسيا

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً