فيتامينات يحتاجها الجسم لتحسين عملية الهضم

المعروف ان عسر الهضم هو من اكثر المشاكل الصحية التي يعاني منها معظم الناس، و هي مشكلة يمكن ان تتفاقم بسبب نظام الحياة الغذائي غير الصحي و تناول الاطعمة الدسمة فضلاً عن قلة شرب الماء و عدم ممارسة الرياضة. و لمن يعانون من مشكلة دائمة في الهضم و يرغبون بعلاجها بأفضل

و أسهل الطرق، نقول لهم أنهم يحتاجون لفيتامينات معينة تساعد على تحسين الهضم و هي من الفيتامينات الاساسية كونها لا تخدم الهضم فقط وإنما تعمل على تحسين صحة الجسم بشكل عام. ما هي الفيتامينات التي يحتاجها الجهاز الهضمي لتحسين الهضم؟ تعرفي إليها معنا اليوم. فيتامينات لتحسين عملية الهضم – فيتامين ب: من اهم مزايا فيتامين “ب” أنه يزود الجسم بالطاقة و التغذية اللتين يحتاجهما، كما أنه ينظم عملية الهضم و هو ضروري لوظائف القناة الهضمية. يمكن الحصول على فيتامين “ب” من الاسماك و اللحوم و البقوليات، اضافة الى السبانخ و الاوراق الخضراء. من انواع فيتامين “ب” الاساسية التي يجب تناولها على الدوام ل تحسين عملية الهضم، هناك فيتامين “ب 1” المعروف بالثيامين، و فيتامين “ب 3” المعروف بالنياسين، و فيتامين “ب 12” اضافة الى البيوتين و هي مجموعة من فيتامينات “ب” التي تساعد الجهاز الهضمي على انتاج الكولسترول و هضم البروتينات و الكربوهيدرات و الاحماض الدهنية. – فيتامين سي: يلعب فيتامين فيتامين سي دوراً هاماً في تحسين عملية الهضم، كونه من اهم مضادات الاكسدة الذي يساعد على امتصاص الحديد من الجسم فضلاً عن الوقاية من الامراض. يمكن الحصول على فيتامين سي من مصادر الغذاء كالفواكه الحمضية و الطماطم و التوت و البروكلي. – فيتامين د: هذا الفيتامين مهم في مساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم بشكل فعال، كما أنه ضروري لعمل وظائف الاعصاب و جهاز المناعة و الوقاية من سرطان القولون. المصدر الأول للحصول على فيتامين د هو من خلال التعرض الآمن للشمس، كما يمكن الحصول على هذا الفيتامين من بعض الاطعمة كمشتقات الالبان و الاسماك و الكبد و صفار البيض، و كذلك من خلال المكملات الغذائية. – فيتامين أ: ليس لهذا الفيتامين تأثير مباشرة على الجهاز الهضمي، إلا أن نقصه في الجسم قد يعرضنا لبعض امراض هذا الجهاز. حيث أن نقص فيتامين أ هو الأكثر حدوثاً عند مرضى Corhn’s disease، كما أن نقصه عند هؤلاء المرضى يمكن ان يقلل التوازن بين تشكيل و تدمير الجذور الحرة في بطانة المخاط في الأمعاء ما يؤثر على عملية الهضم لديهم. نجد فيتامين أ في الفلفل الأحمر، و البطاطس الحلوة، و الجزر، و الخضراوات الورقية الداكنة، اضافة الى البيض و الحبوب الكاملة و التمر و الشمام و الخوخ و البطيخ الاصفر و المانجو و البابايا. فيتامينات-تحتاجها-المرأة-في-سن-الاربعين اطعمة-ستخلصك-من-عسر-الهضم-المزمن اعراض-نقص-فيتامين-أ-لا-يمكن-تجاهلها فيتامينات-مهمة-يجب-تناولها-يوميا


الخبر بالتفاصيل والصور


المعروف ان عسر الهضم هو من اكثر المشاكل الصحية التي يعاني منها معظم الناس، و هي مشكلة يمكن ان تتفاقم بسبب نظام الحياة الغذائي غير الصحي و تناول الاطعمة الدسمة فضلاً عن قلة شرب الماء و عدم ممارسة الرياضة.

و لمن يعانون من مشكلة دائمة في الهضم و يرغبون بعلاجها بأفضل و أسهل الطرق، نقول لهم أنهم يحتاجون لفيتامينات معينة تساعد على تحسين الهضم و هي من الفيتامينات الاساسية كونها لا تخدم الهضم فقط وإنما تعمل على تحسين صحة الجسم بشكل عام.

ما هي الفيتامينات التي يحتاجها الجهاز الهضمي لتحسين الهضم؟ تعرفي إليها معنا اليوم.

فيتامينات لتحسين عملية الهضم

– فيتامين ب:

من اهم مزايا فيتامين “ب” أنه يزود الجسم بالطاقة و التغذية اللتين يحتاجهما، كما أنه ينظم عملية الهضم و هو ضروري لوظائف القناة الهضمية. يمكن الحصول على فيتامين “ب” من الاسماك و اللحوم و البقوليات، اضافة الى السبانخ و الاوراق الخضراء.

من انواع فيتامين “ب” الاساسية التي يجب تناولها على الدوام ل تحسين عملية الهضم، هناك فيتامين “ب 1” المعروف بالثيامين، و فيتامين “ب 3” المعروف بالنياسين، و فيتامين “ب 12” اضافة الى البيوتين و هي مجموعة من فيتامينات “ب” التي تساعد الجهاز الهضمي على انتاج الكولسترول و هضم البروتينات و الكربوهيدرات و الاحماض الدهنية.

– فيتامين سي:

يلعب فيتامين فيتامين سي دوراً هاماً في تحسين عملية الهضم، كونه من اهم مضادات الاكسدة الذي يساعد على امتصاص الحديد من الجسم فضلاً عن الوقاية من الامراض.

يمكن الحصول على فيتامين سي من مصادر الغذاء كالفواكه الحمضية و الطماطم و التوت و البروكلي.

– فيتامين د:

هذا الفيتامين مهم في مساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم بشكل فعال، كما أنه ضروري لعمل وظائف الاعصاب و جهاز المناعة و الوقاية من سرطان القولون.

المصدر الأول للحصول على فيتامين د هو من خلال التعرض الآمن للشمس، كما يمكن الحصول على هذا الفيتامين من بعض الاطعمة كمشتقات الالبان و الاسماك و الكبد و صفار البيض، و كذلك من خلال المكملات الغذائية.

– فيتامين أ:

ليس لهذا الفيتامين تأثير مباشرة على الجهاز الهضمي، إلا أن نقصه في الجسم قد يعرضنا لبعض امراض هذا الجهاز. حيث أن نقص فيتامين أ هو الأكثر حدوثاً عند مرضى Corhn’s disease، كما أن نقصه عند هؤلاء المرضى يمكن ان يقلل التوازن بين تشكيل و تدمير الجذور الحرة في بطانة المخاط في الأمعاء ما يؤثر على عملية الهضم لديهم.

نجد فيتامين أ في الفلفل الأحمر، و البطاطس الحلوة، و الجزر، و الخضراوات الورقية الداكنة، اضافة الى البيض و الحبوب الكاملة و التمر و الشمام و الخوخ و البطيخ الاصفر و المانجو و البابايا.

فيتامينات-تحتاجها-المرأة-في-سن-الاربعين

اطعمة-ستخلصك-من-عسر-الهضم-المزمن

اعراض-نقص-فيتامين-أ-لا-يمكن-تجاهلها

فيتامينات-مهمة-يجب-تناولها-يوميا

رابط المصدر: فيتامينات يحتاجها الجسم لتحسين عملية الهضم

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً