سرطان الفم ينتشر اليكم أساليب الوقاية

سرطان الفم  يبدو ان سرطان الفم يواصل انتشاره بشكل متسارع. فقد كشفت البحوث الأخيرة عن زيادة واضحة في معدلات الإصابة بسرطان الفم بنسبة 68% في العقدين الأخيرين. وقد أصدرت مؤسسة أبحاث السرطان في بريطانيا أرقاما تبين وجود ارتفاع مقلق في معدلات الإصابة بسرطان الفم (من 8 إلى 13 حالة لكل 100

ألف شخص). قفز المعدل بنسبة 67% في الأعوام العشرين الفائتة لدى الرجال تحت سن الـ 50، لترتفع الإصابات من حوالي 340 إلى حوالي 460 حالة سنويا. أما الرجال الذين تخطوا سن الخمسين فارتفعت المعدلات لديهم بنسبة 59% (من 2100 حالة إلى 4400 حالة سنويا). يعتبر سرطان الفم الأكثر شيوعا عند الرجال، لكن هناك زيادات مماثلة لدى النساء، إذ ارتفعت معدلات الإصابة بسرطان الفم بنسبة 71% في السنوات العشرين الفائتة بين النساء تحت سن الـ 50، مع ارتفاع الإصابات سنويا من 160 إلى 300 حالة. وسجلت المعدلات ارتفاعا واضحا في الإصابات بنسبة 71% عند النساء ممن هن فوق سن الـ 50 مع تزايد الحالات من 1100 إلى حوالي 2200. ترتبط حالات الإصابة بسرطان الفم (9 من بين 10 حالات) بنمط الحياة وعوامل خطرة أخرى، والتدخين يعد أخطر عامل يمكن تجنبه إذ يرتبط به ما يقدر بنحو 65% من حالات الإصابة. بين العوامل الأخرى الكحول والوجبات الغذائية الخالية من الفواكه والخضروات، وكذلك وجود التهابات نتيجة الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري (Human Papilloma Virus). تُصاب الشفتان واللسان واللثة والحنك بسرطان الفم بالإضافة إلى اللوزتين والجزء الأوسط من الحلق.


الخبر بالتفاصيل والصور


سرطان الفم 

يبدو ان سرطان الفم يواصل انتشاره بشكل متسارع. فقد كشفت البحوث الأخيرة عن زيادة واضحة في معدلات الإصابة بسرطان الفم بنسبة 68% في العقدين الأخيرين.

وقد أصدرت مؤسسة أبحاث السرطان في بريطانيا أرقاما تبين وجود ارتفاع مقلق في معدلات الإصابة بسرطان الفم (من 8 إلى 13 حالة لكل 100 ألف شخص).

قفز المعدل بنسبة 67% في الأعوام العشرين الفائتة لدى الرجال تحت سن الـ 50، لترتفع الإصابات من حوالي 340 إلى حوالي 460 حالة سنويا. أما الرجال الذين تخطوا سن الخمسين فارتفعت المعدلات لديهم بنسبة 59% (من 2100 حالة إلى 4400 حالة سنويا).

يعتبر سرطان الفم الأكثر شيوعا عند الرجال، لكن هناك زيادات مماثلة لدى النساء، إذ ارتفعت معدلات الإصابة بسرطان الفم بنسبة 71% في السنوات العشرين الفائتة بين النساء تحت سن الـ 50، مع ارتفاع الإصابات سنويا من 160 إلى 300 حالة.

وسجلت المعدلات ارتفاعا واضحا في الإصابات بنسبة 71% عند النساء ممن هن فوق سن الـ 50 مع تزايد الحالات من 1100 إلى حوالي 2200.

ترتبط حالات الإصابة بسرطان الفم (9 من بين 10 حالات) بنمط الحياة وعوامل خطرة أخرى، والتدخين يعد أخطر عامل يمكن تجنبه إذ يرتبط به ما يقدر بنحو 65% من حالات الإصابة.

بين العوامل الأخرى الكحول والوجبات الغذائية الخالية من الفواكه والخضروات، وكذلك وجود التهابات نتيجة الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري (Human Papilloma Virus).

تُصاب الشفتان واللسان واللثة والحنك بسرطان الفم بالإضافة إلى اللوزتين والجزء الأوسط من الحلق.

رابط المصدر: سرطان الفم ينتشر اليكم أساليب الوقاية

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً