السويسريون يرفضون التخلي عن الطاقة النووية

رفض السويسريون في استفتاء أقيم الأحد التعجيل بإقفال محطات الكهرباء النووية الخمس في البلاد بعد أن تغلبت مخاوف فقدان الاستقلالية في توليد الطاقة على تلك الأمنية التي أثارها المدافعون عن هذا الإجراء. وصوت 55 في المئة من الناخبين السويسريين المشاركين في الاستفتاء على رفض المبادرة مقابل تأييد

45 في المئة في تصويت يعد جزءاً أساسياً من النظام السويسري الذي يعتمد الديمقراطية المباشرة ويمنح الشعب القرار الأخير في القضايا المهمة. وفي حال تم إقرار المبادرة كانت المفاعلات ملبرج وبزناو واحد واثنان ستغلق العام المقبل، على أن يغلق المفاعلان الآخران غوسجن في 2024 وليبستاد عام 2029. وتملك سويسرا استراتيجية لقطاع الطاقة حتى عام 2050 تنوي بموجبها استبدال الطاقة النووية تدريجيا بالطاقة المتجددة بينها الرياح والشمس.


الخبر بالتفاصيل والصور


رفض السويسريون في استفتاء أقيم الأحد التعجيل بإقفال محطات الكهرباء النووية الخمس في البلاد بعد أن تغلبت مخاوف فقدان الاستقلالية في توليد الطاقة على تلك الأمنية التي أثارها المدافعون عن هذا الإجراء.

وصوت 55 في المئة من الناخبين السويسريين المشاركين في الاستفتاء على رفض المبادرة مقابل تأييد 45 في المئة في تصويت يعد جزءاً أساسياً من النظام السويسري الذي يعتمد الديمقراطية المباشرة ويمنح الشعب القرار الأخير في القضايا المهمة.

وفي حال تم إقرار المبادرة كانت المفاعلات ملبرج وبزناو واحد واثنان ستغلق العام المقبل، على أن يغلق المفاعلان الآخران غوسجن في 2024 وليبستاد عام 2029.

وتملك سويسرا استراتيجية لقطاع الطاقة حتى عام 2050 تنوي بموجبها استبدال الطاقة النووية تدريجيا بالطاقة المتجددة بينها الرياح والشمس.

رابط المصدر: السويسريون يرفضون التخلي عن الطاقة النووية

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً