فوائد العرقسوس وأضراره

فوائد العرقسوس العرقسوس يستخرج من جذور الشجرة مادة العرقسوس، وهي أكثر حلاوة من السكر العادي ويمكن مضغها أو تؤكل كحلويات. وهناك 12 نوع من جذور العرقسوس تختلف في الطعم. كما يضاف العرقسوس إلى البيرة والمشروبات الكحولية ليعطيها رغوة، ويضاف إلى عصير الكوكاكولا والبيبسي كولا، ويمكن مضغ مسحوق العرقسوس مع بذور اليانسون للكحة أو عمله كشاي. فوائد العرقسوس وجدت إحدى الدراسات الحديثة أن

حمض الجلايسيرزيك الموجود في جذور العرقسوس يمكن أن يساعد في علاج العصبية والاكتئاب عن طريق تشجيع وظائف غدد الأدرينالين وخفض مستوى التوتر والقلق. يحتوي العرقسوس على مركبات مضادة للأكسدة تمنع من تراكم الدهون على جدران الأوعية الدموية ومن ثم الوقاية من امراض القلب والأوعية الدموية. من فوائد شرب عصير العرقسوس خفض مستوى الكولسترول في الدم عن طريق تنظيم أحماض الصفراء للتخلص من الكولسترول الزائد في الجسم. العرقسوس يفيد في علاج مشاكل المعدة مثل الارتجاع المريئي وقرحة المعدة ويعمل أيضاً بشكل عام على تعزيز عملية الهضم. من أشهر فوائد شرب شاي العرقسوس الساخن علاج نزلات البرد حيث يساعد في تخفيف التهاب الحلق وعلاج السعال. فوائد العرقسوس أضرار العرقسوس الاكثار من شرب العرقسوس لمرضى الضغط يحبس الماء و الصوديوم و بالتالي يزيد من معدلات ضغط الدم ،والإقلال من عنصر البوتاسيوم وزيادة الصوديوم. لهذا يتجنب تناوله لمرضي الكلي والقلب والكبد أو الحوامل أو الذين يتعاطون مدرات للبول أو اللاتوكسين ومشاقات الديجيتالا. يزيد ن مستوى ضغط الدم في الجسم؛ وذلك لأنّه يعمل على حبس الصوديوم والماء داخل الأوعية الدموية، وبذلك يزيد مستوى الضغط في الأوعية الدموية. يقلّل من نسبة البوتاسيوم في الدم، ويرفع من نسبة الصوديوم، كما يزيد من أعراض أمراض الكلى ويحبس السوائل داخل الجسم، وبالتالي يرفع من نسبة المخاطر التي قد يتعرّض لها الأشخاص المصابون بالوذمة القلبية، والذبحة الصدرية. كما أنّ العرقسوس يزيد من احتمالية الإصابة بفشل القلب الاحتقاني. يسبّب الضرر للجنين والأطفال الرضّع، لذا يحذر على الحامل أو المرضعة شربه. يشكل خطراً على الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد، وخاّصة أولئك الذين يعانون من أمراض الكبد وانتفاخ البطن بالسوائل. فوائد العرقسوس


الخبر بالتفاصيل والصور


فوائد العرقسوس

فوائد العرقسوس

العرقسوس يستخرج من جذور الشجرة مادة العرقسوس، وهي أكثر حلاوة من السكر العادي ويمكن مضغها أو تؤكل كحلويات. وهناك 12 نوع من جذور العرقسوس تختلف في الطعم.

كما يضاف العرقسوس إلى البيرة والمشروبات الكحولية ليعطيها رغوة، ويضاف إلى عصير الكوكاكولا والبيبسي كولا، ويمكن مضغ مسحوق العرقسوس مع بذور اليانسون للكحة أو عمله كشاي.

فوائد العرقسوس

وجدت إحدى الدراسات الحديثة أن حمض الجلايسيرزيك الموجود في جذور العرقسوس يمكن أن يساعد في علاج العصبية والاكتئاب عن طريق تشجيع وظائف غدد الأدرينالين وخفض مستوى التوتر والقلق.

يحتوي العرقسوس على مركبات مضادة للأكسدة تمنع من تراكم الدهون على جدران الأوعية الدموية ومن ثم الوقاية من امراض القلب والأوعية الدموية.

من فوائد شرب عصير العرقسوس خفض مستوى الكولسترول في الدم عن طريق تنظيم أحماض الصفراء للتخلص من الكولسترول الزائد في الجسم.

العرقسوس يفيد في علاج مشاكل المعدة مثل الارتجاع المريئي وقرحة المعدة ويعمل أيضاً بشكل عام على تعزيز عملية الهضم.

من أشهر فوائد شرب شاي العرقسوس الساخن علاج نزلات البرد حيث يساعد في تخفيف التهاب الحلق وعلاج السعال.

فوائد العرقسوس

فوائد العرقسوس

أضرار العرقسوس

الاكثار من شرب العرقسوس لمرضى الضغط يحبس الماء و الصوديوم و بالتالي يزيد من معدلات ضغط الدم ،والإقلال من عنصر البوتاسيوم وزيادة الصوديوم.

لهذا يتجنب تناوله لمرضي الكلي والقلب والكبد أو الحوامل أو الذين يتعاطون مدرات للبول أو اللاتوكسين ومشاقات الديجيتالا.

يزيد ن مستوى ضغط الدم في الجسم؛ وذلك لأنّه يعمل على حبس الصوديوم والماء داخل الأوعية الدموية، وبذلك يزيد مستوى الضغط في الأوعية الدموية.

يقلّل من نسبة البوتاسيوم في الدم، ويرفع من نسبة الصوديوم، كما يزيد من أعراض أمراض الكلى ويحبس السوائل داخل الجسم، وبالتالي يرفع من نسبة المخاطر التي قد يتعرّض لها الأشخاص المصابون بالوذمة القلبية، والذبحة الصدرية.

كما أنّ العرقسوس يزيد من احتمالية الإصابة بفشل القلب الاحتقاني. يسبّب الضرر للجنين والأطفال الرضّع، لذا يحذر على الحامل أو المرضعة شربه.

يشكل خطراً على الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد، وخاّصة أولئك الذين يعانون من أمراض الكبد وانتفاخ البطن بالسوائل.

فوائد العرقسوس

فوائد العرقسوس

رابط المصدر: فوائد العرقسوس وأضراره

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً