حيوان الإلكة

حيوان الإلكة هو من الثدييات الكبيرة الذي ينتمي إلى عائلة الغزلان . هناك أكثر من 10 أنواع من أنواع الإلكة التي يمكن العثور عليها في أمريكا الشمالية وآسيا . حقائق مثيرة للاهتمام حول حيوان الإلكة :الحجم والوزنحيوان الإلكة يمكن أن يصل طوله من 4 إلى 5 أقدام عند قمة الكتف ولنحو

325-1100 رطلاً من وزنه . الذكور هم أكبر من الإناث . الوصفيغطي حيوان الإلكة باللون البني الداكن أو المحمر للمعطف الملون خلال فصل الصيف ، بينما في فصل الشتاء يغطى بمعطف كثيف ذو اللون الرمادي الفاتح أو الأصفر . الرأس والعنق والساقين والبطن هما أغمق من باقي الجسم . حيوان الإلكة من الحيوانات ذات الرأس الطويلة مع الآذان الكبيرة والجسم الضخم مع الساقين الرقيقة والذيل القصير .يمكن لقرون الذكور أن تصل إلى 4 أقدام في الطول و 40 رطلا من الوزن . حيوان الإلكة تسلط قرونه في شهر مارس ، بينما يبدأ زوج جديد من القرون في النمو خلال شهر الماضي . النشاطحيوان الإلكة من الحيوانات الشفقية (النشطة عند الغسق والفجر) . النظام الغذائييعتمد النظام الغذائي لحيوان الإلكة على العشب (حيوان آكل للنباتات) . ويستند النظام الغذائي على شجرة البراعم ، والنباتات ذات الاوراق العريضة ، والعشب والنباح . يستهلك حيوان الإلكة لحوالي 20 رطل من الطعام يوميا . الأعداء الطبيعيةالأعداء الطبيعية لحيوان الإلكة هي الدببة والأسود الجبلية ، القيوط والذئاب . الموائل والحفظحيوان الإلكة يسكن السهول والوديان الصحراوية ، النفضية ، والصنوبرية والغابات المختلطة والمروج الألبية . انخفض عدد حيوان الإلكة في أمريكا الشمالية من 10 مليون ل100.000 خلال القرن ال18 وال19 بسبب الصيد المفرط وتدمير الموائل . وبفضل التنظيم الصارم لسياسة الصيد اليومي ، الإلكة هو من الحيوانات البرية . التزاوجيهاجر حيوان الإلكة إلى الجبال في بداية فصل الربيع ، ثم العودة إلى الوديان في بداية فصل الشتاء . يعيش الإلكة في قطعان تتألف من الحيوانات التي تتبع الجنس الواحد . وتشكل الذكور لقطعان أصغر من الإناث . تعيش مجموعة واحدة على حوالي 600 ميلا مربعا من الأراضي .موسم التزاوج يحدث من شهر سبتمبر إلى شهر أكتوبر . الذكور تنتج نداء التزاوج بصوت عال والمعروف باسم البوق ، التي يمكن سماعها من على بعد أميال . كما أنها تغطي نفسها بمعطف مع البول لجذب الإناث . تقوم الذكور بتأسيس الهيمنة من خلال المعارك . والفائز في معركة يجمع الحريم المكونين من حوالي 20 إناث للتزاوج . تستمر فترة الحمل في الإناث لحوالي 240-262 يوماً ، وينتهي بإنجاب طفل واحد (ربلة الساق) . تترك الأنثى القطيع لتلد في الغابة الكثيفة . يصبح الطفل الصغير قادراً على الوقوف على قدميه بعد 20 دقيقة من الولادة . صغار حيوان الإلكة هما عديمي الرائحة (الحيوانات المفترسة لا يمكن الوصول إليهم لأنهم بدون رائحة) ومغطين بالبقع الغامقة لضمان قدرتهم على التمويه ، وبخاصة خلال الأيام الأولى من الحياة مع حالتهم البدنية البسيطة والضعيفة . عادة ماتقوم الأم بالعودة للقطيع مع العجل الصغير بعد حوالي 3 أسابيع من الولادة . صغار الإلكة يبقوا مع أمهم حتى حوالي 12 شهرا من الولادة . صغير الإلكة يصل إلى مرحلة النضج الجنسي في سن سنتين . تبدأ الذكور بعملية التكاثر في سن 4-5 سنوات ، عندما تصبح قوية بما يكفي لهزيمة الذكور الأخرين . العمرحيوان الإلكة يمكنه البقاء على قيد الحياة لمدة 8-12 سنوات في البرية و 20 عاما في الاسر . إقرأ أيضاً مقالات مفيدة


الخبر بالتفاصيل والصور


حيوان الإلكة هو من الثدييات الكبيرة الذي ينتمي إلى عائلة الغزلان . هناك أكثر من 10 أنواع من أنواع الإلكة التي يمكن العثور عليها في أمريكا الشمالية وآسيا .الإلكة

حقائق مثيرة للاهتمام حول حيوان الإلكة :
الحجم والوزن
حيوان الإلكة يمكن أن يصل طوله من 4 إلى 5 أقدام عند قمة الكتف ولنحو 325-1100 رطلاً من وزنه . الذكور هم أكبر من الإناث .

الوصف
يغطي حيوان الإلكة باللون البني الداكن أو المحمر للمعطف الملون خلال فصل الصيف ، بينما في فصل الشتاء يغطى بمعطف كثيف ذو اللون الرمادي الفاتح أو الأصفر . الرأس والعنق والساقين والبطن هما أغمق من باقي الجسم . حيوان الإلكة من الحيوانات ذات الرأس الطويلة مع الآذان الكبيرة والجسم الضخم مع الساقين الرقيقة والذيل القصير .
يمكن لقرون الذكور أن تصل إلى 4 أقدام في الطول و 40 رطلا من الوزن . حيوان الإلكة تسلط قرونه في شهر مارس ، بينما يبدأ زوج جديد من القرون في النمو خلال شهر الماضي .

النشاط
حيوان الإلكة من الحيوانات الشفقية (النشطة عند الغسق والفجر) .

النظام الغذائي
يعتمد النظام الغذائي لحيوان الإلكة على العشب (حيوان آكل للنباتات) . ويستند النظام الغذائي على شجرة البراعم ، والنباتات ذات الاوراق العريضة ، والعشب والنباح . يستهلك حيوان الإلكة لحوالي 20 رطل من الطعام يوميا .

الأعداء الطبيعية
الأعداء الطبيعية لحيوان الإلكة هي الدببة والأسود الجبلية ، القيوط والذئاب .

الموائل والحفظ
حيوان الإلكة يسكن السهول والوديان الصحراوية ، النفضية ، والصنوبرية والغابات المختلطة والمروج الألبية . انخفض عدد حيوان الإلكة في أمريكا الشمالية من 10 مليون ل100.000 خلال القرن ال18 وال19 بسبب الصيد المفرط وتدمير الموائل . وبفضل التنظيم الصارم لسياسة الصيد اليومي ، الإلكة هو من الحيوانات البرية .

التزاوج
يهاجر حيوان الإلكة إلى الجبال في بداية فصل الربيع ، ثم العودة إلى الوديان في بداية فصل الشتاء . يعيش الإلكة في قطعان تتألف من الحيوانات التي تتبع الجنس الواحد . وتشكل الذكور لقطعان أصغر من الإناث . تعيش مجموعة واحدة على حوالي 600 ميلا مربعا من الأراضي .
موسم التزاوج يحدث من شهر سبتمبر إلى شهر أكتوبر . الذكور تنتج نداء التزاوج بصوت عال والمعروف باسم البوق ، التي يمكن سماعها من على بعد أميال . كما أنها تغطي نفسها بمعطف مع البول لجذب الإناث . تقوم الذكور بتأسيس الهيمنة من خلال المعارك . والفائز في معركة يجمع الحريم المكونين من حوالي 20 إناث للتزاوج .

تستمر فترة الحمل في الإناث لحوالي 240-262 يوماً ، وينتهي بإنجاب طفل واحد (ربلة الساق) . تترك الأنثى القطيع لتلد في الغابة الكثيفة . يصبح الطفل الصغير قادراً على الوقوف على قدميه بعد 20 دقيقة من الولادة .

صغار حيوان الإلكة هما عديمي الرائحة (الحيوانات المفترسة لا يمكن الوصول إليهم لأنهم بدون رائحة) ومغطين بالبقع الغامقة لضمان قدرتهم على التمويه ، وبخاصة خلال الأيام الأولى من الحياة مع حالتهم البدنية البسيطة والضعيفة . عادة ماتقوم الأم بالعودة للقطيع مع العجل الصغير بعد حوالي 3 أسابيع من الولادة . صغار الإلكة يبقوا مع أمهم حتى حوالي 12 شهرا من الولادة .

صغير الإلكة يصل إلى مرحلة النضج الجنسي في سن سنتين . تبدأ الذكور بعملية التكاثر في سن 4-5 سنوات ، عندما تصبح قوية بما يكفي لهزيمة الذكور الأخرين .

العمر
حيوان الإلكة يمكنه البقاء على قيد الحياة لمدة 8-12 سنوات في البرية و 20 عاما في الاسر .

إقرأ أيضاً مقالات مفيدة

رابط المصدر: حيوان الإلكة

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً