ما هي مجموعات الغذاء الرئيسية ؟


الخبر بالتفاصيل والصور


خبراء التغذية هم الخبراء الحريصون على دراسة أنواع الأغذية والعمل على تقسيمها إلى مجموعات للتعرف عليها ، ولمعرفة ما هي الأنواع الهامة لبناء جسم قوي وسليم .أنواع الأغذيةوبما أن هناك الكثير من أنواع الطعام في البرية ، فقد درست لما تحتوي عليه ، وكيف يتم الحصول عليها . يتم فصل

المجموعات الغذائية إلى قطاعين مع الأخذ بعين الاعتبار أنها تأتي من :

أ ) الأغذية النباتية :
الأغذية النباتية هي تلك التي تأتي من النباتات ، سواء الخام أو المصنعة ، مثل الفواكه والخضروات والطحين والزيت والسمن والخبز والفطائر ، والحبوب ، . . . الخ

ب ) منتجات اللحوم :
منتجات اللحوم هي تلك التي يتم الحصول عليها من الحيوانات ، مثل الدجاج ، ولحم البقر أو السمك ، والحليب والقشدة ، والزبدة ، والنقانق ، والبيض ، وهلم جرا .

وقد وجد خبراء التغذية أن المجموعات الغذائية تنقسم إلي أربعة أنواع رئيسية من المواد الغذائية ، هما :
السكريات أو الكربوهيدرات :
السكريات أو الكربوهيدرات هي المركبات التي توفر الطاقة للجسم ، وهي موجودة في الأطعمة النباتية ، على سبيل المثال ، الحبوب ، بما في ذلك الأرز والقمح والذر ، والدرنات ، مثل البطاطس والبطاطا الحلوة وبعض الفواكه ، مثل التفاح والجوافة والموز .

البروتينات :
البروتينات هي المواد التي تسمح بنمو الكائن الحي ، ومعظمها يمكن أن نجدها في الأغذية ذات الأصل الحيواني مثل الدجاج ، ولحم البقر أو السمك والبيض والحليب ومنتجات الألبان ” الجبن والقشدة” وكذلك النباتات البقولية ” تلك التي تنمو ثمارها في القرون” ، مثل الفول والعدس والفاصوليا .

الدهون :
الدهون فهي المواد المختلفة ، مثل السكريات التي توفر الطاقة للجسم حتى تتمكن من أداء جميع الأنشطة الخاصة بك . وهناك الدهون النباتية ، مثل الزيوت والفول السوداني ، والافوكادو ، والمكسرات ، . . ، الخ . بالإضافة إلى الدهون ذات الأصل الحيواني : مثل الحليب والجبن والزبدة وشحم الخنزير ولحم الخنزير .

الفيتامينات والمعادن :
الفيتامينات والمعادن هما من المكملات الغذائية التي تستفيد من المواد المغذية في الطعام وكل الأطعمة تقريبا تحتوي علي نوع من الفيتامينات وأيضا توفر المياه المعدن .

ومن خلال معرفة نوع المواد الغذائية والدور الذي تلعبه ، وضع خبراء التغذية تصنيف لكل شخص في نظامه الغذائي اليومي ، حيث يتضمن أي من الأطعمة في كل مجموعة :

المجموعة 1 : الحبوب والدرنات : مصادر الطاقة
تؤسس معظم البلدان نظامهم الغذائي علي بعض الحبوب ، والأكثر استهلاكا هي الذرة ، والقمح من أجل الخبز ، والأرز الذي يعد مرافق للأطباق المكسيكية التقليدية ، وبالمثل ، يتم استهلاك البطاطا في كثير من الأحيان ويتم إعدادها بطرق مختلفة ، وهذه المجموعة من الأطعمة توفر النشويات ، والتي يتم استغلالها للحصول على الطاقة اللازمة للدراسة ، وتشغيل واللعب وحتى التفكير ، وتوفر الطاقة والقوة للقيام بأي نشاط .

المجموعة 2 : البقوليات والأطعمة الحيوانية : توفير البروتين والدهون
مثل الفاصوليا ، جنبا إلى جنب مع الذرة وغيرها من المواد الغذائية المستهلكة على نطاق واسع في المكسيك ، وهناك العديد من أصناف الفول ، وأشكال مختلفة من طريقة الإعداد ، وفي هذه الفئة أيضا تضم جميع أنواع اللحوم ومنتجات الألبان ، حيث يصنع من الحليب ، الجبن والقشدة والزبدة وغيرها . . . وهذه المجموعة هي الأكثر أهمية لأنه بفضل البروتين ، يمكن للجسم أن تنمو . والبروتينات هي التي تكون جزء من الجلد والعظام وجميع الأنسجة وأعضاء الجسم .

ولكي تنمو جسماً سليماً وقوياً ، يجب أن تأكل الأطعمة الغنية بالبروتين .

ومن المغذيات الآخري في هذه المجموعة هي الدهون مع السكريات التي توفر الطاقة ، ولكن يجب علي الناس أن لا تستهلك الكثير من الدهون لأنها تضر بالجسم .

المجموعة 3 : الفواكه والخضروات : تكمل الفئات المذكورة أعلاه ، وكذلك توفر للجسم الفيتامينات والمعادن .

وهذه المجموعة هي متنوعة جدا ، حيث انها وجدت في جميع الفواكه والخضروات ، من الطماطم والليمون الشعبي ، وحتى القليل يعرف الشيا والكيوي ، وتناول الأطعمة من هذه المجموعة مهمة جداً لأنها سوف تحتوي على السكر ، وبالتالي تكون الطاقة ، وتوفير الألياف التي تساعد الجسم على التخلص من النفايات في المرحلة الأخيرة من عملية الهضم .

أهمية الفيتامينات في المجموعات الغذائية :
الفيتامينات هي المكملات الغذائية التي تساعد الجسم للعمل بشكل صحيح .

الفيتامينات الرئيسية ووظائفها هي :
فيتامين ” أ ” :
يوجد في الأسماك والحليب ومنتجات الألبان ، والبيض ، حيث يساعد في الحفاظ على صحة الجلد ويجعله رطب .

فيتامين “B ” :
يمكن أن تحصل عليه من خلال شرب الحليب والحبوب والبيض ، حيث يساعد على الأداء العام للخلايا ، وخاصة الجهاز العصبي ، كما أنه يساعد على النوم بشكل أفضل .

فيتامين ” C” :
يوجد في الليمون والبرتقال والأجزاء الخضراء من النباتات مثل ” اللفت ، والسبانخ والفلفل الأخضر” .
يحتاج الجسم إلى إصلاح الأنسجة التالفة وإلى حسن سير العمل في الأوعية الدموية ، حيث أن الدم في معظم الأحيان يخرج من الأنف أو اللثة بشكل متكرر .

فيتامين د
يمكن الحصول عليه من تناول البيض والزبدة ، ويشكل الكبد أيضا عندما تتعرض لحمامات الشمس ، وهو مهم جدا لأنه يساعد على نمو وتقوية العظام والأسنان .

إقرأ أيضاً مقالات مفيدة

رابط المصدر: ما هي مجموعات الغذاء الرئيسية ؟

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً