هذا ما سيحصل إذا لم تمنح نفسك قسط كاف من النوم!

عدم الحصول على قسط كاف من النوم قد يكون شيء دراج عند الكثير من الناس في ظل هذا الوقت المعاصر والمشغول، لكن العواقب الصحية المترتبة على الحرمان من النوم قد تكون هي عدوك الأول. هذا ما سيحصل إذا لم تمنح نفسك قسط كاف من النوم! التأثير على الدماغ قد يكون

السبب في عدم الحصول على نوم كاف هو توقف التنفس أثناء النوم، أو نمط الحياة مثل ساعات العمل الطويلة، أو عادات سيئة شائعة مثل مخاطر الإكثار من استخدام الهواتف الذكية قبل النوم، وهي التي تؤثر سلباً على قدرة عمل الدماغ. النسيان تأثير الحرمان من النوم يؤدي إلى عدم القدرة على الاحتفاظ بالذكريات. أظهرت الأبحاث أن النوم يقوي الروابط العصبية المعنية بالذاكرة، ويساعد أيضاً في دمج المعلومات الجديدة مع الذكريات. تعكر المزاج بسبب أن العواطف هي أكثر تقلباً عند الحرمان من النوم، فإن ذلك يؤدي إلى تعكر المزاج. رغم أن العلماء غير قادرين على معرفة ماذا يحدث بالضبط، إلا أنها تعتبر وسيلة أخرى متعلقة بعمل الدماغ بشكل غير جيد. ستكون عرضة للاكتئاب إلى جانب اضطراب المزاج فإن الاكتئاب هو شيء آخر مرتبط بقلة النوم. القيادة الخطرة الحرمان من النوم لا يهدد فقط صحتك الخاصة، بل يمكن أن يؤثر على حياة الآخرين إذا كنت تقود سيارتك في الطريق. إذ إن قلة النوم تؤثر على الانتباه واليقظة، وعلى الوظائف المعرفية والأنشطة المعقدة مثل قيادة السيارة. قلبك قد يعاني الحرمان من النوم يسبب آثار طويلة الأجل على صحة القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك المخاطر المتعلقة بارتفاع ضغط الدم، والنوبات القلبية، والسكتة الدماغية. بشرتك ستبدو شاحبة تُظهر الدراسات أن النوم يلعب دوراً هاماً في تجديد الخلايا، كما وله أهمية في تضميد الجراح في بعض مشاكل الجلد. كما ويساعد الجلد في تنظيم درجة حرارة الجسم أثناء النوم، لذلك فإن السواد تحت العينين، والجلد الشاحب، أو العيون المنتفخة يمكن أن تكون أعراض واضحة على قلة النوم. زيادة الوزن تشير الدراسات إلى أن أبرز الآثار الجانبية غير المرغوب بها من قلة النوم هي زيادة الوزن. هناك أدلة متزايدة على أن الحرمان من النوم يتداخل مع الهرمونات المعنية في تنظيم الوزن. وفقاً لما قاله كارل بازيل، وهو دكتور ومدير شعبة النوم والصرع في المركز الطبي لجامعة كولومبيا. كما وأظهرت إحدى الدراسات إلى أن الشخص الذي يحرم نفسه من النوم فإنه يستهلك 300 سعرة حرارية إضافية يومياً أكثر من أولئك الذين ينامون بشكل طبيعي. أكثر احتمالاً للإصابة بالأمراض أثبتت الدراسات أن قلة النوم يمكن أن تُضعف أجزاء معينة من الجهاز المناعي في الجسم وبالتالي استجابة الجسم للعدوى. لا يوجد لديك طاقة لممارسة الرياضة قلة النوم بالتأكيد ستجعلك أقل تحفيزاً للرياضة، نظراً لأنك بكل بساطة ستكون متعباً باستمرار. المصدر


الخبر بالتفاصيل والصور


عدم الحصول على قسط كاف من النوم قد يكون شيء دراج عند الكثير من الناس في ظل هذا الوقت المعاصر والمشغول، لكن العواقب الصحية المترتبة على الحرمان من النوم قد تكون هي عدوك الأول.

هذا ما سيحصل إذا لم تمنح نفسك قسط كاف من النوم!

التأثير على الدماغ

قسط كاف من النوم

قد يكون السبب في عدم الحصول على نوم كاف هو توقف التنفس أثناء النوم، أو نمط الحياة مثل ساعات العمل الطويلة، أو عادات سيئة شائعة مثل مخاطر الإكثار من استخدام الهواتف الذكية قبل النوم، وهي التي تؤثر سلباً على قدرة عمل الدماغ.

النسيان

قسط كاف من النوم

تأثير الحرمان من النوم يؤدي إلى عدم القدرة على الاحتفاظ بالذكريات. أظهرت الأبحاث أن النوم يقوي الروابط العصبية المعنية بالذاكرة، ويساعد أيضاً في دمج المعلومات الجديدة مع الذكريات.

تعكر المزاج

قسط كاف من النوم

بسبب أن العواطف هي أكثر تقلباً عند الحرمان من النوم، فإن ذلك يؤدي إلى تعكر المزاج. رغم أن العلماء غير قادرين على معرفة ماذا يحدث بالضبط، إلا أنها تعتبر وسيلة أخرى متعلقة بعمل الدماغ بشكل غير جيد.

ستكون عرضة للاكتئاب

قلة النوم

إلى جانب اضطراب المزاج فإن الاكتئاب هو شيء آخر مرتبط بقلة النوم.

القيادة الخطرة

قلة النوم

الحرمان من النوم لا يهدد فقط صحتك الخاصة، بل يمكن أن يؤثر على حياة الآخرين إذا كنت تقود سيارتك في الطريق. إذ إن قلة النوم تؤثر على الانتباه واليقظة، وعلى الوظائف المعرفية والأنشطة المعقدة مثل قيادة السيارة.

قلبك قد يعاني

قلة النوم

الحرمان من النوم يسبب آثار طويلة الأجل على صحة القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك المخاطر المتعلقة بارتفاع ضغط الدم، والنوبات القلبية، والسكتة الدماغية.

بشرتك ستبدو شاحبة

قلة النوم

تُظهر الدراسات أن النوم يلعب دوراً هاماً في تجديد الخلايا، كما وله أهمية في تضميد الجراح في بعض مشاكل الجلد. كما ويساعد الجلد في تنظيم درجة حرارة الجسم أثناء النوم، لذلك فإن السواد تحت العينين، والجلد الشاحب، أو العيون المنتفخة يمكن أن تكون أعراض واضحة على قلة النوم.

زيادة الوزن

قلة النوم

تشير الدراسات إلى أن أبرز الآثار الجانبية غير المرغوب بها من قلة النوم هي زيادة الوزن. هناك أدلة متزايدة على أن الحرمان من النوم يتداخل مع الهرمونات المعنية في تنظيم الوزن. وفقاً لما قاله كارل بازيل، وهو دكتور ومدير شعبة النوم والصرع في المركز الطبي لجامعة كولومبيا. كما وأظهرت إحدى الدراسات إلى أن الشخص الذي يحرم نفسه من النوم فإنه يستهلك 300 سعرة حرارية إضافية يومياً أكثر من أولئك الذين ينامون بشكل طبيعي.

أكثر احتمالاً للإصابة بالأمراض

قلة النوم

أثبتت الدراسات أن قلة النوم يمكن أن تُضعف أجزاء معينة من الجهاز المناعي في الجسم وبالتالي استجابة الجسم للعدوى.

لا يوجد لديك طاقة لممارسة الرياضة

قلة النوم

قلة النوم بالتأكيد ستجعلك أقل تحفيزاً للرياضة، نظراً لأنك بكل بساطة ستكون متعباً باستمرار.

المصدر

رابط المصدر: هذا ما سيحصل إذا لم تمنح نفسك قسط كاف من النوم!

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً