أعراض صحية تدل على نقص السوائل في الجسم. لا تهملوها.

يشكل الماء ما نسبته ثلثي وزن الجسم و هو مكون أساسي في العظام و العضلات و الخلايا و الأنسجة، وتحتاج إليه جميع الأعضاء للقيام بالعمليات الحيوية الرئيسية في الجسم، و من هنا تكمن خطورة نقس السوائل في الجسم، إليكم أهم أعراض نقص السوائل في الجسم. أعراض نقص السوائل: – الصداع

والدوار هي من نتائج نقص السوائل في الجسم، حيث أن انخفاض مستوى الماء في الجسم يؤدي إلى نقص كمية السائل المحيط بالدماغ، والذي يحميه من الصدمات الخفيفة  و نقص السوائل يقلل من وصول الأكسجين للدماغ. – الجفاف يمكن أن يسبب أعراض في الدماغ، مثل النسيان وصعوبة التركيز والتفكير المتواصل . – رائحة الفم الكريهة هي علامة أخرى على أن الجسم يفتقر إلى الماء، و نظرا لعدم وجود الماء، فإن الجسم ينتج كمية أقل من اللعاب الذي يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم، وهذا يؤدي إلى نمو فائض من البكتيريا في الفم، مما يسبب رائحة سيئة للفم . – الماء يساعد على تليين الجهاز الهضمي ويحافظ على مرونة الجهاز الهضمي و نظافته، وهذا يساعد في الحفاظ على حركات الأمعاء العادية و منع الإمساك . – تغير لون البول و قلته تدل على نقص الماء في الجسم، و تكمن أهمية التبول في أن الماء يساعد على التخلص من السموم في الجسم و التي تترسب في البول. – نقص الماء يسبب انخفاض في ضغط الدم، و عدم كفاية إمدادات الأوكسجين في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الدماغ، حيث أن نقص الأكسجين يسبب النعاس و التعب و الشعور بالإرهاق بشكل مستمر . – الماء عنصر حيوي لصحة المفاصل والغضاريف، وعندما يفتقر الجسم إلى الماء، فإن العظام تبدأ في الطحن ضد بعضها البعض، مما يسبب ألم في المفاصل . – جفاف الجلد  و فقدان المرونة من علامات نقص الماء، حيث أن الجلد هو أكبر عضو في الجسم، والذي يتطلب كمية لا بأس بها من الماء ليبقى في حالة جيدة . و الجفاف يزيد من خطر الإصابة بحب الشباب، و  الأكزيما والصدفية. – الجفاف في الجسم له تأثير مباشر على معدل ضربات القلب، حيث يسبب الجفاف انخفاض في حجم البلازما، مما يجعل الدم أكثر لزوجة، وهذا يؤثر على الدورة الدموية و يزيد من معدل ضربات القلب . فوائد السوائل بالنسبة للجسم للموظفين: عليكم بكثرة السوائل خلال الصيف. إحتباس السوائل ليس سببه الغذاء فقط


الخبر بالتفاصيل والصور


يشكل الماء ما نسبته ثلثي وزن الجسم و هو مكون أساسي في العظام و العضلات و الخلايا و الأنسجة، وتحتاج إليه جميع الأعضاء للقيام بالعمليات الحيوية الرئيسية في الجسم، و من هنا تكمن خطورة نقس السوائل في الجسم، إليكم أهم أعراض نقص السوائل في الجسم.

أعراض نقص السوائل:

– الصداع والدوار هي من نتائج نقص السوائل في الجسم، حيث أن انخفاض مستوى الماء في الجسم يؤدي إلى نقص كمية السائل المحيط بالدماغ، والذي يحميه من الصدمات الخفيفة  و نقص السوائل يقلل من وصول الأكسجين للدماغ.

– الجفاف يمكن أن يسبب أعراض في الدماغ، مثل النسيان وصعوبة التركيز والتفكير المتواصل .

– رائحة الفم الكريهة هي علامة أخرى على أن الجسم يفتقر إلى الماء، و نظرا لعدم وجود الماء، فإن الجسم ينتج كمية أقل من اللعاب الذي يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم، وهذا يؤدي إلى نمو فائض من البكتيريا في الفم، مما يسبب رائحة سيئة للفم .

– الماء يساعد على تليين الجهاز الهضمي ويحافظ على مرونة الجهاز الهضمي و نظافته، وهذا يساعد في الحفاظ على حركات الأمعاء العادية و منع الإمساك .

– تغير لون البول و قلته تدل على نقص الماء في الجسم، و تكمن أهمية التبول في أن الماء يساعد على التخلص من السموم في الجسم و التي تترسب في البول.

– نقص الماء يسبب انخفاض في ضغط الدم، و عدم كفاية إمدادات الأوكسجين في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الدماغ، حيث أن نقص الأكسجين يسبب النعاس و التعب و الشعور بالإرهاق بشكل مستمر .

– الماء عنصر حيوي لصحة المفاصل والغضاريف، وعندما يفتقر الجسم إلى الماء، فإن العظام تبدأ في الطحن ضد بعضها البعض، مما يسبب ألم في المفاصل .

– جفاف الجلد  و فقدان المرونة من علامات نقص الماء، حيث أن الجلد هو أكبر عضو في الجسم، والذي يتطلب كمية لا بأس بها من الماء ليبقى في حالة جيدة . و الجفاف يزيد من خطر الإصابة بحب الشباب، و  الأكزيما والصدفية.

– الجفاف في الجسم له تأثير مباشر على معدل ضربات القلب، حيث يسبب الجفاف انخفاض في حجم البلازما، مما يجعل الدم أكثر لزوجة، وهذا يؤثر على الدورة الدموية و يزيد من معدل ضربات القلب .

فوائد السوائل بالنسبة للجسم

للموظفين: عليكم بكثرة السوائل خلال الصيف.

إحتباس السوائل ليس سببه الغذاء فقط

رابط المصدر: أعراض صحية تدل على نقص السوائل في الجسم. لا تهملوها.

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً