تركيا: تراجع حاد في تأييد أردوغان وانهيار الثقة في القضاء

كشف سبر آراء لمركز آوراسيا لدراسات الرأي العام التركي انخفاض دعم الأتراك لرئيسهم رجب طيب أردوغان، وانهيار ثقتتهم في القضاء ومؤسساته، والإعلام التركي ومصداقيته، في الفترة بين 9 و17 نوفمبر(تشرين

الثاني)، وفق ما نقلت صحيفة زمان التركية، الأحد. ورداً على أسئلة الاستطلاع قال المشاركون في الاستبيان إنه في صورة إجراء انتخابات برلمانية قريباً، سيحصل حزب العدالة والتنمية الحاكم على 45% من الأصوات، وحزب الشعب الجمهوري على 30% والحركة القومية على 11%، والشعوب الديمقراطي الكردي 11% أيضاً.أما إذا احتضنت تركيا انتخابات رئاسية، سيحصل أردوغان على 36.5% من الأصوات، مقابل 51% من الأصوات في انتخابات أغسطس (آب) 2014.وكشف الاستطلاع انهيار الثقة في أجهزة القضاء والإعلام، إذ قال 97.1% من المستجوبين إنهم لا يثقون في مؤسساتهم القضائية، في حين أكد 95% تراجع ثقتهم في الإعلام بعد السيطرة شبه الكاملة عليه من قبل الحكومة والحزب الحاكم.ومن جهة ثانية عكس الاستطلاع تأييد الأتراك لفكرة الانضمام الاتحاد الأوروبي بنسبة 58%، رغم تأكيد الحكومة أنها تفكر في الانصراف عن الفكرة بسبب تنامي معارضة الرأي العام لها.وعلى مستوى القضية الكردية، قال 74.4% من المستجوبين إن الحل الوحيد للقضية الكردية يمر عبر المفاوضات السياسية، لا العمليات العسكرية.


الخبر بالتفاصيل والصور



كشف سبر آراء لمركز آوراسيا لدراسات الرأي العام التركي انخفاض دعم الأتراك لرئيسهم رجب طيب أردوغان، وانهيار ثقتتهم في القضاء ومؤسساته، والإعلام التركي ومصداقيته، في الفترة بين 9 و17 نوفمبر(تشرين الثاني)، وفق ما نقلت صحيفة زمان التركية، الأحد.

ورداً على أسئلة الاستطلاع قال المشاركون في الاستبيان إنه في صورة إجراء انتخابات برلمانية قريباً، سيحصل حزب العدالة والتنمية الحاكم على 45% من الأصوات، وحزب الشعب الجمهوري على 30% والحركة القومية على 11%، والشعوب الديمقراطي الكردي 11% أيضاً.

أما إذا احتضنت تركيا انتخابات رئاسية، سيحصل أردوغان على 36.5% من الأصوات، مقابل 51% من الأصوات في انتخابات أغسطس (آب) 2014.

وكشف الاستطلاع انهيار الثقة في أجهزة القضاء والإعلام، إذ قال 97.1% من المستجوبين إنهم لا يثقون في مؤسساتهم القضائية، في حين أكد 95% تراجع ثقتهم في الإعلام بعد السيطرة شبه الكاملة عليه من قبل الحكومة والحزب الحاكم.

ومن جهة ثانية عكس الاستطلاع تأييد الأتراك لفكرة الانضمام الاتحاد الأوروبي بنسبة 58%، رغم تأكيد الحكومة أنها تفكر في الانصراف عن الفكرة بسبب تنامي معارضة الرأي العام لها.

وعلى مستوى القضية الكردية، قال 74.4% من المستجوبين إن الحل الوحيد للقضية الكردية يمر عبر المفاوضات السياسية، لا العمليات العسكرية.

رابط المصدر: تركيا: تراجع حاد في تأييد أردوغان وانهيار الثقة في القضاء

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً