فوائد  الطماطم الصحية مهمة.. لا تفوتوها

الطماطم من الخضروات المعروفة التي يفضلها الجميع نظرا لطعمها المميز و لونها الجذاب، كما أنها متعددة الاستخدامات في الطبخ و لا يمكن الاستغناء عنها، و الأهم أن الطماطم تحتوي على عدد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم، و إليكم  فوائد الطماطم الصحية بشكل عام، وهي: فوائد الطماطم الصحية: – شكل الطماطم

و لونها يدل على أن الطماطم تحمي القلب من الأمراض و تفيد في تقويته. – تقلل الطماطم حالة الاحتقان في الأمراض الصدرية الخاصة بالتنفس و احتقان القصبة الهوائية. – تحتوي الطماطم على البيتاكاروتين والذي يعمل على تنعيم الجلد و الحفاظ عليه صحيا، كما يحمي الجلد من أشعة الشمس الضارة. كذلك فإن مادة الليكوبين تجعل الجلد أقل تأثرا بأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة و التي تعتبر أحد أسباب التجاعيد و الخطوط بالجلد. – تعمل الطماطم كمطهر للأمعاء و البطن، كما أنها تزيل عسر و صعوبة هضم الطعام و الإخراج. – تحتوي الطماطم على فيتامين ك وعلى الكالسيوم مما يجعل الطماطم فعالة  في تقوية العظام و علاجها، كما أن مادة الليكوبين تعمل على تحسين كتلة العظام و تحمي من تآكلها. – إن مادة اللكوبين الموجودة في الطماطم يمكنها كذلك محاربة عدة أنواع من مرض السرطان كسرطان القولون و المستقيم و المعدة و البروستاتا و المبيض، كما أن فيتاميني “أ” و “ج” اللذان يعتبرا مضادان للأكسدة يقومان بمهاجمة الشقائق الحرة الموجودة بالجسم والتي تتسبب في تدمير الخلايا و حدوث السرطان. – تساعد الطماطم على توازن مستوى السكر بالدم حيث أن الطماطم تعتبر مصدر رائع للكروميوم والذي يساعد على ضبط مستوى السكر بالدم. – نظرا لاحتواء الطماطم على فيتامين “أ” فهي تعمل بشكل ممتاز على تحسين الرؤية و تقوية النظر و تقي من الكثير من أمراض العين. – يعمل فيتامين أ أيضا الموجود بالطماطم على تقوية الشعر و زيادة لمعانه و تحسين مظهره. – أثبتت الدراسات أن نسبة تكون حصوات الكلى و حصوات المرارة في الأشخاص الذين يتناولون الطماطم أقل بكثير من الأشخاص الذين لا يتناولون الطماطم. – تحتوي الطماطم على الكاروتينات و البيوفلافونويد والتي لها خصائص مضادة للالتهابات مما يجعلها عامل مساعد في علاج الآلام المزمنة مثل التهاب المفاصل. – تساعد الطماطم على التخلص من الوزن الزائد و السمنة حيث أنها تحتوي على نسبة من الماء و الألياف. فوائد الخضار الحمراء على الصحة و الجسم 10 حقائق يجب معرفتها عن الطعام في مطبخك دهون البطن و أفضل الأطعمة للتخلص منها.  


الخبر بالتفاصيل والصور


الطماطم من الخضروات المعروفة التي يفضلها الجميع نظرا لطعمها المميز و لونها الجذاب، كما أنها متعددة الاستخدامات في الطبخ و لا يمكن الاستغناء عنها، و الأهم أن الطماطم تحتوي على عدد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم، و إليكم  فوائد الطماطم الصحية بشكل عام، وهي:

فوائد الطماطم الصحية:

– شكل الطماطم و لونها يدل على أن الطماطم تحمي القلب من الأمراض و تفيد في تقويته.

– تقلل الطماطم حالة الاحتقان في الأمراض الصدرية الخاصة بالتنفس و احتقان القصبة الهوائية.

– تحتوي الطماطم على البيتاكاروتين والذي يعمل على تنعيم الجلد و الحفاظ عليه صحيا، كما يحمي الجلد من أشعة الشمس الضارة. كذلك فإن مادة الليكوبين تجعل الجلد أقل تأثرا بأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة و التي تعتبر أحد أسباب التجاعيد و الخطوط بالجلد.

– تعمل الطماطم كمطهر للأمعاء و البطن، كما أنها تزيل عسر و صعوبة هضم الطعام و الإخراج.

– تحتوي الطماطم على فيتامين ك وعلى الكالسيوم مما يجعل الطماطم فعالة  في تقوية العظام و علاجها، كما أن مادة الليكوبين تعمل على تحسين كتلة العظام و تحمي من تآكلها.

– إن مادة اللكوبين الموجودة في الطماطم يمكنها كذلك محاربة عدة أنواع من مرض السرطان كسرطان القولون و المستقيم و المعدة و البروستاتا و المبيض، كما أن فيتاميني “أ” و “ج” اللذان يعتبرا مضادان للأكسدة يقومان بمهاجمة الشقائق الحرة الموجودة بالجسم والتي تتسبب في تدمير الخلايا و حدوث السرطان.

– تساعد الطماطم على توازن مستوى السكر بالدم حيث أن الطماطم تعتبر مصدر رائع للكروميوم والذي يساعد على ضبط مستوى السكر بالدم.

– نظرا لاحتواء الطماطم على فيتامين “أ” فهي تعمل بشكل ممتاز على تحسين الرؤية و تقوية النظر و تقي من الكثير من أمراض العين.

– يعمل فيتامين أ أيضا الموجود بالطماطم على تقوية الشعر و زيادة لمعانه و تحسين مظهره.

– أثبتت الدراسات أن نسبة تكون حصوات الكلى و حصوات المرارة في الأشخاص الذين يتناولون الطماطم أقل بكثير من الأشخاص الذين لا يتناولون الطماطم.

– تحتوي الطماطم على الكاروتينات و البيوفلافونويد والتي لها خصائص مضادة للالتهابات مما يجعلها عامل مساعد في علاج الآلام المزمنة مثل التهاب المفاصل.

– تساعد الطماطم على التخلص من الوزن الزائد و السمنة حيث أنها تحتوي على نسبة من الماء و الألياف.

فوائد الخضار الحمراء على الصحة و الجسم

10 حقائق يجب معرفتها عن الطعام في مطبخك

دهون البطن و أفضل الأطعمة للتخلص منها.

 

رابط المصدر: فوائد  الطماطم الصحية مهمة.. لا تفوتوها

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً