معارك طاحنة تعصف بالحوثي في صعدة

اشتعلت الجبهة الشمالية في اليمن بمعارك طاحنة على مساحة واسعة تكبدت فيها الميليشيات الانقلابية خسائر كبيرة في هجوم نفذته على المناطق الحدودية مع المملكة العربية السعودية وتمكنت خلالها القوات السعودية من تدمير منصات إطلاق الصواريخ التابعة للتمرد على الشريط الحدودي، فيما فتحت قوات الشرعية

بدعم من التحالف جبهة جديدة في صعدة عبر منفذ علب الاستراتيجي وقتل في المعارك الأولى نحو 50 حوثياً مع تحرير أجزاء من تلك المنطقة. وصدت القوات السعودية هجوماً للمسلحين الحوثيين استهدف جنوب المملكة، كما دمرت منصات لإطلاق الصواريخ، فيما تصاعدت المواجهات في الشريط الحدودي مع محافظة صعدة المعقل الرئيسي للجماعة. وذكرت القوات السعودية المشتركة أنها دمرت منصات لإطلاق المقذوفات قبالة حدود مناطق جيزان ونجران جنوب المملكة واستهدفت تحركات للمسلحين الحوثيين في تلك المواقع، كما صدت أيضاً هجوماً فاشلاً لهؤلاء في منطقة ظهران الجنوب، حيث لقي العشرات من المهاجمين مصرعهم. جبهة صعدة في السياق، شهدت منطقة البقع التابعة لمحافظة صعدة مواجهة عنيفة بين قوات الجيش الوطني والمسلحين الحوثيين وحلفائهم، فيما تقوم متقاتلات التحالف بإسناد قوات الجيش الوطني في هجومها على مواقع الحوثيين. وحقق الجيش الوطني تقدماً جديداً من منفذ علب المحاذي للحدود السعودية شمال اليمن، وتمكن من استعادة أربعة مواقع مع إيقاعه لعدد من القتلى والأسرى في صفوف ميليشيا الحوثي. وأكد محافظ محافظة صعدة هادي طرشان الوائلي في تصريح لـ«البيان» تقدم قوات الجيش الوطني من منفذ علب بمديرية باقم بمحافظة صعدة وتحرير أربعة مواقع كانت تحت سيطرة الميليشيات. وتمكنت قوات الجيش الوطني من السيطرة على مباني الجمارك بمنفذ علب والجوازات والزراعة وقيادة سلاح الحدود اليمني. مقتل 50 وقال قيادي في المقاومة الشعبية، إن ما يقارب 50 من الميليشيا قتلوا وأسر سبعة، فيما جرى محاصرة مجاميع خلال فتح جبهة علب في محور صعدة. وقال الشيخ يحيى بن مقيت في تصريح صحافي إنه تم فتح جبهة علب محور صعدة وخلال ساعات تم تطهير ميمنة منفذ علب. وأضاف، أن قتلى الحوثيين بالعشرات وتم محاصرة جيوب ومجاميع صغيرة وخط النار مستمر بتبادل كثيف لمختلف العيارات النارية. المغرب تدين في غضون ذلك، دانت المملكة المغربية بشدة الانتهاكات المتكررة لميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية للهدنة التي أعلنت قيادة التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن عن بدء سريانها اعتباراً من 19 من الشهر الجاري، والخروقات الشنيعة التي تتعارض مع المساعي الدولية لإيجاد حل سياسي للأزمة في اليمن. وأعرب المغرب، في بيان أصدرته وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، أنها إذ تؤكد تضامنها الكامل والموصول مع السعودية لضمان سلامة أراضيها وحماية مواطنيها والمقيمين فيها، تدعو إلى الوقف الفوري لهذه الانتهاكات التي تحرم المواطنين اليمنيين من المساعدات الإنسانية اللازمة، وتقوض العملية السياسية.


الخبر بالتفاصيل والصور


اشتعلت الجبهة الشمالية في اليمن بمعارك طاحنة على مساحة واسعة تكبدت فيها الميليشيات الانقلابية خسائر كبيرة في هجوم نفذته على المناطق الحدودية مع المملكة العربية السعودية وتمكنت خلالها القوات السعودية من تدمير منصات إطلاق الصواريخ التابعة للتمرد على الشريط الحدودي، فيما فتحت قوات الشرعية بدعم من التحالف جبهة جديدة في صعدة عبر منفذ علب الاستراتيجي وقتل في المعارك الأولى نحو 50 حوثياً مع تحرير أجزاء من تلك المنطقة.

وصدت القوات السعودية هجوماً للمسلحين الحوثيين استهدف جنوب المملكة، كما دمرت منصات لإطلاق الصواريخ، فيما تصاعدت المواجهات في الشريط الحدودي مع محافظة صعدة المعقل الرئيسي للجماعة.

وذكرت القوات السعودية المشتركة أنها دمرت منصات لإطلاق المقذوفات قبالة حدود مناطق جيزان ونجران جنوب المملكة واستهدفت تحركات للمسلحين الحوثيين في تلك المواقع، كما صدت أيضاً هجوماً فاشلاً لهؤلاء في منطقة ظهران الجنوب، حيث لقي العشرات من المهاجمين مصرعهم.

جبهة صعدة

في السياق، شهدت منطقة البقع التابعة لمحافظة صعدة مواجهة عنيفة بين قوات الجيش الوطني والمسلحين الحوثيين وحلفائهم، فيما تقوم متقاتلات التحالف بإسناد قوات الجيش الوطني في هجومها على مواقع الحوثيين.

وحقق الجيش الوطني تقدماً جديداً من منفذ علب المحاذي للحدود السعودية شمال اليمن، وتمكن من استعادة أربعة مواقع مع إيقاعه لعدد من القتلى والأسرى في صفوف ميليشيا الحوثي.

وأكد محافظ محافظة صعدة هادي طرشان الوائلي في تصريح لـ«البيان» تقدم قوات الجيش الوطني من منفذ علب بمديرية باقم بمحافظة صعدة وتحرير أربعة مواقع كانت تحت سيطرة الميليشيات.

وتمكنت قوات الجيش الوطني من السيطرة على مباني الجمارك بمنفذ علب والجوازات والزراعة وقيادة سلاح الحدود اليمني.

مقتل 50

وقال قيادي في المقاومة الشعبية، إن ما يقارب 50 من الميليشيا قتلوا وأسر سبعة، فيما جرى محاصرة مجاميع خلال فتح جبهة علب في محور صعدة.

وقال الشيخ يحيى بن مقيت في تصريح صحافي إنه تم فتح جبهة علب محور صعدة وخلال ساعات تم تطهير ميمنة منفذ علب. وأضاف، أن قتلى الحوثيين بالعشرات وتم محاصرة جيوب ومجاميع صغيرة وخط النار مستمر بتبادل كثيف لمختلف العيارات النارية.

المغرب تدين

في غضون ذلك، دانت المملكة المغربية بشدة الانتهاكات المتكررة لميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية للهدنة التي أعلنت قيادة التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن عن بدء سريانها اعتباراً من 19 من الشهر الجاري، والخروقات الشنيعة التي تتعارض مع المساعي الدولية لإيجاد حل سياسي للأزمة في اليمن.

وأعرب المغرب، في بيان أصدرته وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، أنها إذ تؤكد تضامنها الكامل والموصول مع السعودية لضمان سلامة أراضيها وحماية مواطنيها والمقيمين فيها، تدعو إلى الوقف الفوري لهذه الانتهاكات التي تحرم المواطنين اليمنيين من المساعدات الإنسانية اللازمة، وتقوض العملية السياسية.

رابط المصدر: معارك طاحنة تعصف بالحوثي في صعدة

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً